مباحثات صينية إيرانية.. بكين تدافع عن الاتفاق النووي وتدعو لإنشاء منصة حوار تبحث التحديات بالخليج

محمد جواد ظريف في مدينة تنغ شونغ بمقاطعة يونان جنوب غرب الصين.
الوزيران أكدا أن بلديهما متحدان في الدفاع عن الاتفاق النووي (الصحافة الإيرانية)

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن حماية الاتفاق النووي مع إيران تعني الحفاظ على سلطة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى معارضة الصين تقويض الاتفاق من جانب واحد.

جاء ذلك بعد محادثات أجراها مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في مدينة تنغ شونغ بمقاطعة يونان (جنوب غربي الصين).

وأكد الوزيران أن بلديهما متحدان في الدفاع عن الاتفاق النووي الإيراني، وأدانا "الأحادية" وسياسة "الترهيب" التي تتبعها الولايات المتحدة.

واقترح الوزير الصيني إنشاء منصة حوار إقليمية بمشاركة جميع الأطراف لاستيعاب المخاوف الأمنية، ومناقشة الحلول السياسية والدبلوماسية والأمنية التي تواجه منطقة الخليج.

وقال إن بكين وطهران شريكان إستراتيجيان، مبديا استعداد الصين لتعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما فيها جهود مكافحة جائحة كورونا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني إن الصين أصبحت قوة عالمية رئيسية، وإن الهيمنة أحادية القطب ليست مستدامة، وتوجه العالم إلى تعددية قطبية أصبح أمرا حتميا.

وقال ظريف إن المحادثات المباشرة بين الجانبين في ظل الظروف الخاصة الحالية تكفي لبرهنة أن الجانبين يوليان أهمية كبيرة للعلاقات بينهما.

ويشهد الشرق الأوسط توترا شديدا بين إيران والسعودية خاصة بسبب الحرب في اليمن، والنفوذ الإيراني في العراق، أو الدعم السعودي لسياسة "الضغوط القصوى" الأميركية على طهران.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Iranian atomic energy chief Gholamreza Aghazadeh is seen at the Natanz nuclear enrichment facility, 350 km (217 miles) south of Tehran, April 8, 2008. Iran has begun installing 6,000 new centrifuges at its uranium enrichment plant, Ahmadinejad said on Tuesday, defying the West which fears Tehran is trying to build nuclear bombs. Picture taken on April 8, 2008.

هددت واشنطن علنا أمس بتفعيل جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران بموجب الاتفاق النووي إذا لم يمدد مجلس الأمن حظر الأسلحة عليها، والمقرر أن ينتهي أجله في أكتوبر/تشرين الأول القادم.

Published On 14/5/2020
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة