معارضة أرض الصومال ترفض اتفاقية دبي بشأن بربرة

عبد الرحمن محمد عبد الله رئيس حزب وطم المعارض في أرض الصومال
المعارض بأرض الصومال رأى أن غموضا كبيرا يكتنف الاتفاق ويجب بيانه للمواطنين بشكل صريح (الجزيرة)

قال رئيس حزب "وطَن" المعارض في أرض الصومال عبد الرحمن محمد عبد الله إنه لا يؤيد الاتفاق الثلاثي المبرم بين شركة موانئ دبي العالمية وأرض الصومال والحكومة الإثيوبية بشأن تشغيل ميناء بربرة.

وأضاف عبد الله -في مؤتمر صحفي عقده في هرجيسا عاصمة أرض الصومال- أن غموضا كبيرا يكتنف الاتفاق، ويجب بيانه للمواطنين بشكل صريح.

وكانت وزارة الموانئ والنقل البحري في الصومال ألغت اتفاقية الشراكة الثلاثية المبرمة الخميس الماضي في دبي بالإمارات بين شركة موانئ دبي العالمية وأرض الصومال (المعلنة من جانب واحد) والحكومة الإثيوبية في تشغيل ميناء بربرة.

وأيد رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري بيان وزارة الموانئ والنقل البحري، وقال في مؤتمر صحفي بالعاصمة مقديشو الجمعة فور عودته من زيارة رسمية إلى أبو ظبي إن اتفاقية تشغيل ميناء بربرة غير شرعية، حيث لم تبرم عبر الإجراءات والطرق القانونية.

وأشار خيري إلى أنه لم يُعلم بالاتفاق المبرم تزامنا مع زيارته للإمارات، وقال إن أي اتفاقية من هذا النوع لا بد أن تكون عبر الحكومة الاتحادية الصومالية، مؤكدا بطلانها لكونها أبرمت خارج الهيئات المعنية.

وقالت الوزارة الصومالية في بيانها إن الحكومة لم تشارك في هذه الاتفاقية ولم تفوّض أحدا لتمثيلها، وتعتبرها تهديدا لوحدة أراضيها.

وتقضي الاتفاقية بامتلاك موانئ دبي العالمية 51% من عائدات تشغيل ميناء بربرة، مقابل 30% لأرض الصومال، و19% للحكومة الإثيوبية.

وكانت جيبوتي أعلنت قبل أيام إلغاء عقد الامتياز الممنوح لمجموعة موانئ دبي العالمية الذي يقضي بأن تتولى تشغيل محطة "دوراليه" لمدة خمسين عاما، وقالت إن القرار "لا رجعة عنه".

المصدر : الجزيرة