حراك بالكونغرس الأميركي للضغط على السعودية

إقصاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن الحكم، والكشف عن كل المتورطين، ووقف بيع السلاح للرياض، تلك كانت أبرز مطالب أعضاء بالكونغرس الأميركي على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول بالثاني من الشهر الجاري.

إقصاء محمد بن سلمان
– السناتور الجمهوري راند بول قال لشبكة فوكس نيوز إنه "متأكد من تورط ولي العهد السعودي في قتل خاشقجي" مطالبا بتغييره.

– السناتور الجمهوري ليندسي غراهام عن ولاية كارولينا الجنوبية شدد على أنه لا يمكن لأحد أن يقنعه بعدم صدور تعليمات قتل خاشقجي من قبل محمد بن سلمان، وطالب بالكشف عن المتورطين في الحادثة.

وكان غراهام قد دعا الثلاثاء الماضي إلى إقصاء ولي العهد عن الحكم، على خلفية اختفاء خاشقجي. وقال لشبكة فوكس نيوز "هذا الرجل يجب أن يرحل.. هل تسمعونني في السعودية؟".

– السناتور مارك وارنر أوضح أن موقف إدارة الرئيس ترامب حيال الرياض يظهر افتقارها للقيادة ويقوض نفوذ واشنطن ومصالحها وقيمها.

محاسبة الرياض
– السناتور الديمقراطي ريتشارد دوربين عن ولاية إلينوي شدد الأحد -في تصريح لقناة أن بي سي- على ضرورة طرد السفير السعودي بواشنطن بطريقة رسمية.

– أما السناتور الجمهوري توم تيليس عن كارولينا الشمالية، فقد قال -في تصريح لقناة "سي أن أن" الأحد- إنه ينبغي الرد بشدة على السعودية ومتابعة قضية خاشقجي حتى النهاية، مؤكدا أنه "لا يمكن التجرؤ على مثل هذه الحادثة دون تلقي أوامر من السلطة العليا بالسعودية، ويجب العثور على المسؤول ومحاسبته".

– السناتور الديمقراطي جيري كونولي عن ولاية فيرجينيا قال -بتغريدة على حسابه بتويتر أمس- إن الرواية السعودية "محاولة تستر" مؤكدًا ضرورة "محاسبتها".

– السيناتور الديمقراطي آدم شيف عن ولاية كاليفورنيا طالب الأحد -عبر حسابه بتويتر- بوقف بيع الأسلحة إلى السعودية، وإعادة النظر بطريقة جادة في العلاقات بين واشنطن والرياض.

– السناتور الجمهوري وعضو لجنة الشؤون العسكرية بن ساسي عن ولاية نبراسكا طالب بوقف بيع الأسلحة للرياض، وقال -لشبكة "سي أن أن" أمس- إن صفقات السلاح "ليست تجارة، بل كي نكون متحالفين مع دول أخرى تتقاسم مبادئنا".

فقدوا المصداقية
– السناتور الجمهوري البارز بوب كوركر عن ولاية تينيسي قال أمس إن السعودية "فقدت كامل مصداقيتها" في التفسيرات التي قدمتها بشأن ظروف مقتل الصحفي.

– السناتور الجمهوري راند باول عن ولاية كنتاكي أكد أمس أنه لا يصدّق التفسيرات السعودية حول ظروف مقتل خاشقجي، واصفًا إياها بـ "المهينة" حسب شبكة "فوكس نيوز". وسبق أن طالب بوقف مبيعات الأسلحة للمملكة.

– السناتور المستقل بيرني ساندرز عن ولاية فيرمونت قال أمس -عبر تويتر– إن "الكثير من الأميركيين قاتلوا وماتوا دفاعًا عن الديمقراطية". وشدد على أنه "لا يمكن أن يكون لدينا رئيس (ترامب) يشيد بطاغية قاتل كرجل قوي ويحب بلده بحق".

الثمن الذي تلقاه ترامب
– السناتور الديمقراطية إليزابيث وارن عن ولاية ماساتشوستس تساءلت الأربعاء الماضي عن الثمن الذي تلقاه الرئيس ترامب من السعودية حتى يصبح "أحد أبواقها".

وغردت وارن عبر تويتر قائلة "لقد أنقذ السعوديون مشاريع ترامب التجارية الفاشلة لسنوات. كم تلقى من المال؟ ما هو الثمن الذي يجعل الرئيس يتصرف وكأنه أحد أبواق ملك السعودية؟ يجب على ترامب نشر الإفصاح الضريبي الخاص به حتى نتمكن من معرفة ذلك".

– السناتور الجمهوري ماركو روبيو عن ولاية فلوريدا طالب أمس ترامب وبلاده بضرورة "عدم تجاهل أي احتمال" بخصوص خاشقجي.

– السناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال عن ولاية كونيتيكت قال لشبكة تلفزيون "سي أن أن" السبت إن التفسير السعودي لرواية مقتل الصحفي "يصعب تصديقه" داعيا إلى تحقيق دولي في ملابسات مقتله، وفق قناة الحرة الأميركية.

– السناتور الديمقراطي مارتين هاينريش عن ولاية نيو مكسيكو اعتبر أنّ مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده "انتهاك صارخ لحقوق الإنسان".

تطرف السعودية
– السناتور الديمقراطي ديك دوربين عن ولاية إلينوي قال الإثنين الماضي إن قضية خاشقجي "مثال على تطرف الإدارة السعودية، وعلينا ألا نعتبر المملكة حليفًا يمكننا الوثوق به".

– السناتور الجمهوري جيف فليك عن ولاية أريزونا وصف تصريحات الجانب السعودي حول مصير الصحفي بـ "غير المنطقية".

– السناتور الديمقراطي كوري بوكر عن ولاية نيوجيرسي دعا إدارة بلاده إلى إعادة النظر في جميع العلاقات القائمة مع الرياض.

المصدر : وكالة الأناضول