أردوغان: لن نسمح بقيام دولة إرهابية على حدودنا

Turkey's President Tayyip Erdogan talks to media after the Eid al-Fitr prayers in Istanbul, Turkey, June 25, 2017. REUTERS/Murad Sezer
أردوغان: دول حليفة وصديقة لنا لم تر حرجا في التعاون مع تنظيمات إرهابية تستهدف وحدة بلادنا (رويترز)

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد أن بلاده "لن تسمح أبدا" بقيام دولة مستقلة للأكراد في شمال سوريا، محذرا من أن تزويد المقاتلين الأكراد بالأسلحة واستخدامها ضد تركيا ستكون له عواقب على أصحاب هذه الأسلحة الحقيقيين.

وقال أردوغان خلال كلمة في فعالية لتبادل تهاني عيد الفطر أقامها حزب العدالة والتنمية بمدينة إسطنبول، إن بلاده لن تسمح بقيام دولة إرهابية على الحدود السورية التركية.

وأضاف أن تركيا أوقفت محاولة إقامة حزام إرهابي على طول حدودها مع سوريا عبر عملية درع الفرات، "إلا أن هناك بعض الدول التي نعتبرها حليفة وصديقة لنا لم تر حرجا في التعاون مع تنظيمات إرهابية تستهدف وحدة بلادنا".

وتابع "سيفهم هؤلاء عاجلا أم آجلا أن الأسلحة التي زودوا بها هذه المنظمات الإرهابية وأرادوا أن يخدعوا تركيا بالقول إنهم سيستعيدونها، سيفهمون أنهم ارتكبوا خطأ كبيرا.. كل رصاصة توجه إلى بلدنا من هذه الأسلحة، وكل نقطة دم تسيل بسببها، سنجعل أصحابها الحقيقيين يدفعون ثمنها.. فلتعلم كل الدنيا أننا لن نسمح بقيام دولة إرهابية على حدودنا مع سوريا".

ودعا أردوغان البلدان الأوروبية إلى مراجعة نفسها مرة أخرى حيال دعم المنظمات الإرهابية.

يشار إلى أن تركيا تعارض وبقوة دعم الولايات المتحدة فرع حزب العمال الكردستاني في سوريا المعروف بحزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني وجناحه المسلح "قوات حماية الشعب الكردية"، بينما تتذرع واشنطن بأن الأخير يساهم في مكافحة تنظيم الدولة على الأراضي السورية.

وزادت وتيرة الدعم الأميركي لقوات الاتحاد الديمقراطي الكردستاني في الآونة الأخيرة، خصوصاً مع احتدام المعارك مع مقاتلي تنظيم الدولة في محيط مدينة الرقة التي تعد معقل التنظيم في سوريا. 

وتعتبر تركيا حزب العمال الكردستاني الذي ينشط على أراضيها إرهابيا، وكذلك فرعه السوري حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني. 

المصدر : وكالات