مجلس الشيوخ الأميركي يستجوب وزير العدل الثلاثاء

President Donald Trump reaches out toward Attorney General Jeff Sessions as they attend the National Peace Officers Memorial Service on the West Lawn of the U.S. Capitol in Washington, U.S., May 15, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque
جيف سيشنز من الوزراء المقربين للرئيس دونالد ترمب (رويترز)

قال وزير العدل الأميركي جيف سيشنز إنه سيدلي بشهادته الثلاثاء أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ التي ستستجوبه حول أمور أثارها المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي الأسبوع الماضي.

وأعلن سيشنز أمس السبت في رسالة عن قراره الإدلاء بشهادته، مشيرا إلى تصريحات كومي الذي تحدث بها أمام اللجنة نفسها الخميس.

وقال سيشنز في رسالته "في ضوء التقارير المتعلقة بالشهادة الأخيرة التي أدلى بها كومي أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، من المهم أن تسنح لي فرصة التحدث عن هذه القضايا".    

وأضاف أن هذه اللجنة "هي أنسب منبر لمثل هذه القضايا بينما تجري تحقيقا ويمكنها الحصول على معلومات سرية ودقيقة".

وجاء بالرسالة أن سيشنز كان يعتزم المثول أمام لجنتي الاعتمادات الفرعيتين بمجلسي الشيوخ والنواب بشأن قضايا مرتبطة بالموازنة.

لكن بعدما صرح عدد من أعضاء مجلس الشيوخ أنهم ينوون استجوابه في إطار علاقات محتملة له مع مسؤولين روس، قرر الإدلاء بإفادته أمام لجنة الاستخبارات.    

وكان سيشنز المقرب من الرئيس دونالد ترمب تنحى في مارس/آذار الماضي عن التحقيق حول التدخلات الروسية في حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2016، بعد أن اعترف بأنه التقى السفير الروسي مرتين العام الماضي.    

وعهدت وزارة العدل إلى مدع خاص هو روبرت مولر التحقيق في شأن التدخل الروسي من أجل ضمان نزاهة التحقيق.    

وأكد كومي -الذي أقاله ترمب في التاسع من مايو/أيار- في شهادته تحت القسم الأسبوع الماضي أن الرئيس طلب منه التخلي عن شق بالتحقيق حول تدخلات روسية محتملة تتعلق بالجنرال مايكل فلين مستشار الرئيس السابق لشؤون الأمن القومي.    

ونفى ترمب أن يكون طلب من كومي ذلك، وأكد أنه مستعد للإدلاء بشهادته تحت القسم.

المصدر : الفرنسية + رويترز