بن دغر يدعو لحقن الدماء والهدوء يعود لمطار عدن

دعا رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر اليوم الأربعاء إلى تجنب سفك مزيد من الدماء إثر اشتباكات في مطار عدن الدولي أسفرت عن مقتل جنديين، بينما سيطرت قوات الأمن على المطار بتكليف من التحالف العربي، كما علقت جميع الرحلات حتى إشعار آخر.

وأجرى بن دغر اتصالا مع قائد قوات التحالف العربي بعدن العميد أحمد محمد أحمد، وشدد فيه على ضرورة تجنب سفك المزيد من الدماء في المعارك التي اندلعت الليلة الماضية بين قائد قوات الحماية الأمنية للمطار صالح عميران (أبو قحطان) الموالي لقوات الحزام الأمني المدعومة من الإمارات ونائبه الخضر كرده المحسوب على قوات الحماية الرئاسية بقيادة نجل الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ونقل رئيس الوزراء على صفحته بموقع تويتر عن العميد أحمد أن قوات التحالف حاولت التدخل لمنع القتال، لكن الخضر كرده رفض الطلب مما دفع قوات التحالف للتدخل وإنذار الطرفين بضرورة ترك السلاح والخروج من المطار لكنهما استمرا في القتال.

وقال قائد قوات التحالف بعدن لرئيس الوزراء إنه كان يجب على المطار أن يستقبل في الساعات الأولى من النهار رحلات جوية مختلفة ما دفع التحالف إلى التدخل والسيطرة عليه للحفاظ على الأمن.

كما أكد بن دغر أنه أجرى اتصالات مع قادة بعض الوحدات العسكرية المجاورة للمطار وحثهم على مزيد من التهدئة.

‪(الجزيرة)‬ الاشتباكات اندلعت إثر خلاف بين قائد قوات حماية مطار عدن الموالي للإمارات ونائبه
‪(الجزيرة)‬ الاشتباكات اندلعت إثر خلاف بين قائد قوات حماية مطار عدن الموالي للإمارات ونائبه

وقد قـتل جنديان وأصيب آخران في هذه الاشتباكات، وأكدت مصادر للجزيرة أن القوات الأمنية نجحت في وقف الاشتباكات بعد الفجر، وقبضت على عدد من الجنود.

وقال المتحدث باسم إدارة أمن عدن عبد الرحمن النقيب إن الأوضاع في المطار ومحيطه عادت للهدوء، موضحا أن قوات التحالف العربي مسنودة بوحدات أمنية تفرض سيطرتها بشكل كامل على المطار، وأن مدير أمن عدن وبناء على أوامر مباشرة من قوات التحالف العربي تسلم رسميا مهمة حماية المطار.

من جهته، قال محافظ عدن عبد العزيز المفلحي إنه أجرى اتصالات بنائب وزير الداخلية وغرفة العمليات المشتركة ومدير الأمن وقائد قوات الطوارئ في الحزام الأمني، مضيفا أنه وجّه بضبط النفس حتى تتمكن القوى الأمنية من تهدئة الأمور.

واعتبر المحافظ أن وقوع مثل هذه الحادثة وتكرارها يعكس نظرة دولية سلبية تجاه عدن ويعيق مساعي النهوض بها، ومؤكدا أن "عدن ليست ساحة للعبث".

وبدورها، قالت الهيئة العامة للطيران في اليمن إنها علقت رحلات الخطوط اليمنية إلى عدن حتى إشعار آخر، كما أكد مصدر في مطار عدن أن رحلات اليوم علقت.

المصدر : الجزيرة