اليونان تحقق في انتهاكات جنسية بحق اللاجئين

Greek Migration Minister Yannis Mouzalas (C) talks with protesting refugees and migrants, most of them Afghans, at the refugee camp at the disused Hellenikon airport in Athens, Greece, February 6, 2017. REUTERS/Alkis Konstantinidis
وزير الهجرة اليوناني موزالاس خلال حوار ساخن مع بعض اللاجئين (رويترز-أرشيف)

فتحت السلطات اليونانية تحقيقا في اتهامات لمنظمات غير حكومية تتلقى أموالا من الاتحاد الأوروبي على خلفية تورط أعضاء فيها في عمليات استغلال جنسي للاجئين وإساءة استخدام للأموال المخصصة للإنفاق عليهم.

وسلم وزير الهجرة اليوناني يونانيس موزالاس أمس الأول الاثنين القاضي في المحكمة العليا كسيني ديميتريو رسالة من مفوضية المساعدات الإنسانية في الاتحاد الأوروبي تتضمن عرضا للاتهامات.

ولم يفصَح عن اسم المنظمة غير الحكومية المتورطة في الانتهاكات، كما أن طبيعة الاتهامات الموجهة للمتورطين المحتملين لم يكشف عنها.

وأصدر القاضي ديميتريو أمرا للمدعي العام المتخصص بالجرائم المالية بفتح تحقيق أولي.

وكان المفوض الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية كريستيوس ستيليانيدس قد أشار لأول مرة إلى الاتهامات بشكل علني خلال الشهر الجاري.

وقال مكتب ستيليانيدس في بيان صدر في الـ16 من مايو/أيار إن المفوضية "تأخذ الاتهامات على محمل الجد" وستعلق المساعدات إلى المنظمة غير الحكومية التي يطالها التحقيق.

المصدر : أسوشيتد برس