تحذير أممي من موجات نزوح غير مسبوقة من الموصل

حذرت الأمم المتحدة من احتمال حدوث موجات نزوح غير مسبوقة من الموصل القديمة مع اقتراب المعارك من نهايتها، وذلك بالتزامن مع دعوات الجيش العراقي لأهل المدينة المحاصرين إلى مغادرة منازلهم.

ويأتي هذا التحذير الأممي في وقت دعت فيه قيادة عمليات نينوى المدنيين المحاصرين في المدينة القديمة بالموصل وعدد من الأحياء الأخرى التي ما زالت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، إلى الخروج من منازلهم فورا لفسح المجال أمام القوات العراقية لاستعادة المنطقة.

وقالت القيادة في بيانها إنها تدعو أهالي مناطق الزنجيلي والصحة الأولى وباب سنجار والشفاء والفاروق ورأس الكور والميدان وباب الطوب وباب جديد إلى الخروج والتوجه على الفور إلى الممرات الآمنة.

وفي الأثناء، قال رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول عثمان الغانمي أمس الخميس إن المعركة ضد تنظيم الدولة في الموصل شمالي البلاد مستمرة، وإن تعديلات أجريت على الخطة العسكرية لاستعادة ما تبقى من الجانب الغربي للمدينة.

وأكد الغانمي أن القوات العراقية ستشرع قريبا بعملية جديدة وأن "النصر النهائي" سيعلن قريبا.

استعادة قرى
وإلى الغرب من الموصل، أفادت مصادر بأن مليشيا الحشد الشعبي في العراق استردت الخميس أربع قرى وطريقا إستراتيجيا من تنظيم الدولة قرب الحدود السورية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الملازم أول سمير داود المحسن من الفرقة التاسعة بالجيش العراقي، أن فصائل الحشد انتزعت قرى قبة الوهبي وارفيع وارفيع الأول وامليحات.

وأضاف المحسن أن الحشد تمكن أيضا من السيطرة على الطريق الرابط بين ناحية العدنانية وقضاء البعاج غرب الموصل، ضمن خطة لعزل ناحية القيروان بشكل تام عن القضاء.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2016، تشن القوات العراقية عملية عسكرية واسعة لاستعادة الموصل من قبضة تنظيم الدولة، وهي آخر معاقله الكبيرة في العراق.

وقد تمكنت القوات العراقية بعد مرور سبعة أشهر من استعادة معظم أحياء الموصل باستثناء جيب في الشطر الغربي يتضمن المدينة القديمة، حيث من المتوقع أن يخوض مقاتلو تنظيم الدولة معركتهم الأخيرة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

نوري المالكي: تنظيم الدولة مؤامرة أميركية

قال نوري المالكي نائب الرئيس العراقي إن تنظيم الدولة الإسلامية مؤامرة أميركية، وإن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما هو من صمم سقوط الموصل عبر اجتماعات بإقليم كردستان حضرها ضباط أميركيون.

Published On 25/5/2017
epa05982057 Iraqi policemen from the Iraqi federal police clash with the Islamic state fighters, during a military operation in the Bab Jaded

قال رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول عثمان الغانمي إن المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية بالموصل مستمرة، وإن تعديلات أجريت على الخطة العسكرية لاستعادة ما تبقى من الجانب الغربي للمدينة.

Published On 25/5/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة