فتح معبر رفح لمدة ثلاثة أيام

Portraits of Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi and Palestinian leader Mahmud Abbas hang at the Rafah border crossing with Egypt on November 1, 2017. Hamas handed over control of the Gaza Strip's border with Egypt to the Palestinian Authority today, a first key test of a Palestinian reconciliation agreement agreed last month, an AFP journalist said. / AFP PHOTO / SAID KHATIB (Photo credit should read SAID KHATIB/AFP/Getty Images)
السلطة الفلسطينية تسلمت إدارة معابر قطاع غزة من حركة حماس (غيتي)

قالت السفارة الفلسطينية في القاهرة إن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح البري غدا السبت ولمدة ثلاثة أيام لعبور المسافرين في كلا الاتجاهين بعد أكثر من مئة يوم على إغلاقه.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي سيفتح فيها المعبر بعد تسلم السلطة الفلسطينية السيطرة على كافة معابر القطاع في إطار اتفاق المصالحة بين حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ويتكدس العالقون داخل قطاع غزة وخارجه بسبب إغلاق المعبر، حيث وصل عدد المسجلين للسفر أكثر من عشرين ألفا من المرضى والطلاب والحالات الإنسانية.

وتسلمت السلطة الفلسطينية الشهر الماضي إدارة معابر قطاع غزة من حركة حماس حسبما ينص اتفاق المصالحة الفلسطينية الموقع بداية الشهر الماضي في القاهرة.

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر التي تغلقه بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه على فترات متباعدة لعبور الحالات الإنسانية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول