عزام الأحمد: تسليم معابر غزة مطلع الشهر المقبل

A Palestinian security officer directs a truck carrying supplies as it arrives in Rafah through the Kerem Shalom crossing between Israel and the southern Gaza Strip on October 16, 2017.The Palestinian Authority's top official for border crossings visited the Gaza Strip, after Hamas agreed to hand over control of the borders under a landmark reconciliation deal. / AFP PHOTO / SAID KHATIB (Photo credit should read SAID KHATIB/AFP/Getty Images)
جندي فلسطيني يرشد شاحنات لدى وصولها إلى معبر كرم أبو سالم (غيتي-أرشيف)

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد إنه سيجري تسليم كل من معبر كرم أبو سالم وبيت حانون في الأول من الشهر المقبل "ليصبحا تحت إدارة هيئة المعابر الشرعية".

وأكد الأحمد في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية أن "موقف مصر بإعادة فتح معبر رفح بشكل طبيعي سيكون عند انتشار قوات حرس الرئيس الفلسطيني".

وجدد الأحمد تأكيد الموعد المحدد لتسلم حكومة الوفاق الوطني جميع مسؤولياتها في قطاع غزة، الذي جرى تحديده في الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأعرب الأحمد عن أمله "أن يكون التقييم لتسلم الحكومة مهامها في قطاع غزة كاملة إيجابيا، كون ذلك يشكل 60% من الطريق لإنهاء الانقسام".

وأعلن الأحمد أنه جرى التوصل إلى حل أزمة تسلم سلطة جودة البيئة، وقال إنه تم إبلاغ (رئيسة سلطة جودة البيئة في غزة) عدالة الأتيرة أنه بإمكانها أن تعود إلى القطاع وتتسلم مهام عملها".

في سياق آخر، قال الأحمد إنه "هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية أمس الجمعة، بتكليف من الرئيس محمود عباس، للاطلاع على تفاصيل محاولة اغتيال القيادي في حماس توفيق أبو نعيم".

وأوضح أنه أكد خلال الاتصال أن هذه المحاولة الفاشلة "تهدف لخلط الأوراق في الساحة الفلسطينية، وإثارة الفوضى وتوتير الأجواء وتعطيل اتفاق المصالحة".

وبحسب الأحمد، فقد جرى التأكيد خلال الاتصال على ضرورة توخي الحذر في هذه المرحلة الدقيقة، وعدم ترك أية فرصة أو ثغرة للأيدي الخبيثة التي لا تريد إنهاء الانقسام.

المصدر : الجزيرة