معارك متواصلة بنهم ومقتل قائد بالحرس الجمهوري اليمني

الجيش والمقاومة يتقدمان بمديرية نهم شرق صنعاء
أحد المقاتلين التابعين لقوات الجيش والمقاومة في جبهة قتال بمديرية نهم (الجزيرة)

تواصلت المعارك بين الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية من جهة ومليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى بمديرية نهم شرق صنعاء، وقال مصدر عسكري إن الجيش اليمني قتل قائد اللواء الرابع للحرس الجمهوري في نهم.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن مقاتلات التحالف العربي شنت 12 غارة صباح اليوم الأربعاء استهدفت مواقع وتعزيزات الحوثيين وقوات صالح. ووصل الجيش اليمني والمقاومة -بإسناد من التحالف- إلى المنطقة الفاصلة بين مديريتي نهم وأرحب.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر محلية أمس الثلاثاء أن مقاتلات التحالف قصفت جبل النهدين المطل على دار الرئاسة جنوب صنعاء، ومعسكر العرقوب في منطقة خولان جنوب شرق صنعاء، دون أن تتضح على الفور الخسائر التي خلفها القصف.

وذكرت الوكالة أن مقاتلات التحالف حلقت في أجواء صنعاء بشكل مكثف دون أن يتصدى لها الحوثيون وقوات صالح بالمضادات الأرضية.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر عسكري يمني أن قوات الجيش قتلت قائد قوات اللواء الرابع في الحرس الجمهوري التابع لقوات صالح بنهم، وأسرت أركان حرب اللواء ورئيس العمليات وسبعة جنود آخرين.

ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة عن مصدر عسكري قوله إن "وحدات الجيش تمكنت من تحرير مرتفعي دوّه والعياني الإستراتيجيين، ودحر مليشيات الحوثي وصالح من عدة مواقع بإسناد جوي من قوات التحالف العربي".

وكانت قوات الشرعية سيطرت أول أمس الاثنين على جبال حلبان ورشح والجروف والتوجيه ومواقع أخرى في مديرية نهم.

‪الشندقي: 75% من المواقع المهمة بمديرية نهم بيد قوات الجيش والمقاومة‬ (الجزيرة)
‪الشندقي: 75% من المواقع المهمة بمديرية نهم بيد قوات الجيش والمقاومة‬ (الجزيرة)

وقبل نحو أسبوعين، أفاد الناطق الرسمي باسم المقاومة الشعبية في صنعاء عبد الله الشندقي بأن نحو 75% من المواقع المهمة في نهم باتت تحت سيطرة قوات الجيش والمقاومة.

ساحل تعز
من جهة أخرى، أفاد مراسل الجزيرة بأن الجيش سيطر على مناطق جديدة في الساحل الغربي بمحافظة تعز غربي البلاد، وأشارت مصادر للجزيرة إلى أن الجيش اليمني بات قريبا من المخا الساحلية.

وتقدم الجيش والمقاومة أمس الثلاثاء باتجاه ميناء المخا الإستراتيجي انطلاقا من غرب محافظة تعز، ويقتربان من السيطرة على كامل الساحل الغربي للبلاد.

يشار إلى أن التحالف العربي يشن منذ 26 مارس/آذار 2015 عمليات عسكرية على الحوثيين وقوات صالح بطلب من الرئيس عبد ربه منصور هادي لمنع سيطرتهم على كامل البلاد بعد بسط نفوذهم على مؤسسات الدولة في العاصمة ومناطق أخرى بقوة السلاح.

المصدر : الجزيرة