تراجع عائدات تنظيم الدولة من النفط إلى النصف

A general view of buildings within an oil facility near Al-Shadadi, Syria after U.S.-backed alliance captures it from Islamic State following U.S. air strikes, is seen in this still image taken from video February 19, 2016. REUTERS/ANHA via REUTERS TV ATTENTION EDITORS - EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE. DO NOT OBSCURE ANHA LOGO. TPX IMAGES OF THE DAY
إحدى مصافي النفط التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة في منطقة الشدادية بسوريا (رويترز)

قال المتحدث العسكري باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية العقيد الأميركي كريس غارفر إن الغارات التي يشنها التحالف الدولي منذ الخريف على منشآت نفطية يسيطر عليها التنظيم، تسببت في خفض عائداته النفطية إلى النصف، حيث تقدر حاليا بنحو 15 مليون دولار شهريا.

وأضاف غارفر -الذي كان يتحدث عبر دائرة تلفزيونية من بغداد– إن تواصل عملية "تايدل ويف2" التي بدأت في الخريف الماضي وتستهدف خصوصا المنشآت النفطية لتنظيم الدولة، أسهمت كثيرا في خفض عائدات التنظيم من أنشطته النفطية والغازية.

وتابع أن العملية سمحت بخفض العائدات إلى النصف منذ الخريف، أي "إلى نحو 15 مليون دولار" في الشهر حاليا.

وقال متحدث عسكري أميركي إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن 193 غارة منذ بدء العملية، وكانت آخر غاراته الاثنين الماضي ودمر خلالها فوهات ست آبار نفطية للتنظيم.

ويقول التحالف إنه حاول في بادئ الأمر الحد من الغارات التي تستهدف المنشآت النفطية في سوريا والعراق، تجنبا للقضاء على مورد سيعود لاحقا بالأموال على حكومة شرعية، لكنه قرر في الخريف تسريع خطواته مع ضرورة المضي في العملية العسكرية ضد تنظيم الدولة.

المصدر : الفرنسية