انتخاب عثمان غزالي رئيسا لجزر القمر

President of the Comoros Ikililou Dhoinine delivers a speech as he attends Heads of States' Statements ceremony of the COP21 World Climate Change Conference 2015 in Le Bourget, north of Paris, France, 30 November 2015. The 21st Conference of the Parties (COP21) is held in Paris from 30 November to 11 December aimed at reaching an international agreement to limit greenhouse gas emissions and curtail climate change.
رئيس جزر القمر المنتهية ولايته إكليل ظنين (الأوروبية)

فاز العقيد عثمان غزالي بالدورة الثانية لانتخابات الرئاسة في جزر القمر بعد جولة أولى متنازع عليها جرت في فبراير/شباط الماضي.

وقالت لجنة الانتخابات إن غزالي (57 عاما) المدعوم من الرئيس السابق أحمد عبد الله سامبي حصل على 40.98% من الأصوات متقدما على مرشح السلطة محمد علي صوالحي المعروف باسم مامادو الذي حصل على 39.87% من الأصوات، وحل في المركز الثالث حاكم جزر القمر الكبرى المرشح مويني بركة بـ19.2% من الأصوات.

وكان عثمان غزالي قد حكم جزر القمر في فترة سابقة بعد أن وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري في أبريل/نيسان 1999، واستمر في المنصب لغاية 2006 بعد فوزه بانتخابات الرئاسة.

وبعد الحديث عن تجاوزات في الدورة الأولى جرت الدورة الثانية الأحد الماضي في جو متوتر، واعترض 19 مرشحا من أصل 25 على نتائج الدورة الأولى، وطالبوا بإعادة الفرز، لكن المحكمة الدستورية أقرت عمليات الفرز.

وحصلت مصادمات بين أنصار مختلف الأحزاب في الدورة الثانية بجزيرة أنجوان، واتهم أنصار أحمد عبد الله سامبي بعرقلة عمليات التصويت في بعض المناطق.

وشهد تاريخ جزر القمر -المستعمرة الفرنسية السابقة التي يسكنها نحو ثمانمئة ألف شخص- نحو عشرين انقلابا أو محاولة انقلاب منذ العام 1975.

ويقول محللون إن إكمال الرئيس المنتهية ولايته إكليل ظنين فترة رئاسته -التي استمرت خمس سنوات- علامة على استقرار هذا البلد الواقع جنوب شرق أفريقيا.

المصدر : وكالات