سلطنة عُمان تجلي ثلاثة أميركيين من اليمن

Representatives of the Omani government disembark from a plane of the Omani Army to take six foreign hostages released by the Houthi rebels at the Sana’a International Airport in Sana’a, Yemen, 20 September 2015. According to reports, the Houthi rebels released six foreign hostages held in captivity for six months after Oman's mediatory efforts. The hostages include three Americans, one Briton and two Saudi nationals. Oman is not a partner to the air campaign launched by Saudi Arabia ad fellow Sunni partners against the Houthi rebels in March.
مسؤولون عُمانيون في صنعاء لاستلام محتجزين أطلق سراحهم في سبتمبر/أيلول الماضي (الأوروبية)

أعلنت وزارة الخارجية العُمانية اليوم الخميس إجلاء ثلاثة أميركيين من العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ أكثر من عام.

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية عن وزارة الخارجية تأكيدها إجلاء الأميركيين إلى مسقط عبر طائرة تابعة للقوات الجوية العُمانية.

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة جاءت تلبية لطلب من الإدارة الأميركية، وبالتنسيق مع الجهات اليمنية.

ولم تقدم تفاصيل إضافية عن هوية الأميركيين أو مكان العثور عليهم أو مدة اختفائهم في اليمن، غير أن رويترز نقلت عن مصدر من العاصمة اليمنية قوله إن الأميركيين الثلاثة كانوا محتجزين من قبل الحوثيين وذلك للاشتباه في قيامهم بالتجسس.

وسبق لسلطنة عُمان -التي لا تشارك في التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن- أن توسطت في إجلاء أجانب ومفقودين وموقوفين من اليمن، وتمكنت في سبتمبر/أيلول الماضي من تأمين الإفراج عن ثلاثة سعوديين وأميركيين اثنين وبريطاني كانوا محتجزين لدى الحوثيين.

المصدر : وكالات