الأمم المتحدة ترحب بتعيين سفير سوري في بيروت

. REUTERS/ A Lebanese security officer stands guard in front of the Syrian Arab Republic Embassy in Hamra district in Beirut December 26, 2008. Lebanon appointed an ambassador to
السفارة السورية في لبنان افتتحت العام الماضي وضمت قائما بالأعمال (رويترز-أرشيف)

رحبت الأمم المتحدة باعتماد الرئيس اللبناني ميشال سليمان أول سفير سوري في العاصمة اللبنانية وذلك بعد نحو أسبوع من افتتاح بيروت أول سفارة لها في دمشق في تاريخ البلدين.

 
وقال المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز اليوم إن "هذه الخطوة موضع ترحيب وتكمل عملية تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين سوريا ولبنان".
 
وأعرب وليامز عن اعتقاده بأنها ستساهم في زيادة الاستقرار في لبنان، مشيراً إلى أنها "مساهمة إيجابية في عملية مصالحة عربية أوسع في المنطقة".
 
وأعلن بيان رئاسي لبناني اليوم أن سليمان اعتمد تعيين علي عبد الكريم علي سفيرا لسوريا في بيروت، وذلك في إطار سعي البلدين لفتح علاقات دبلوماسية كاملة بينهما والذي اتخذ في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
 
وكانت سوريا افتتحت أول سفارة لها في بيروت العام الماضي وعينت شوقي الشماط قائما بأعمال السفارة بعد أن كانت سحبت قواتها من لبنان عام 2005، في حين عينت بيروت رامي مرتضى قائماً بالأعمال في سفارتها بدمشق لحين وصول سفيرها المعين ميشال خوري في أبريل/نيسان المقبل.
 
يشار إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد أصدر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي قرارا بإنشاء علاقات دبلوماسية بين البلدين. وقضى المرسوم بتشكيل بعثة دبلوماسية سورية في العاصمة اللبنانية بيروت.
 
وفتحت الخطوات الجديدة صفحة جديدة في علاقات البلدين بعد توترها إثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وما تلاه من انسحاب للجيش السوري من هذا البلد بعد وجود استمر 29 عاما.
المصدر : رويترز