أبرز قرارات اليونيسكو المتعلقة بالقدس

أبرز قرارات اليونيسكو المتعلقة بالقدس

إضافة إلى عشرات القرارات الأممية حول القدس، والصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) قرارات عدة تدين الاحتلال وإجراءاته وممارساته في القدس، وترفض أي تغيير على طابعها الثقافي والعمراني والديني.

وفي ما يلي أرقام أبرز القرارات الصادرة عن اليونيسكو منذ احتلال شطر القدس الشرقي عام 1967
150: صدر في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1996، ويذكر أن القدس القديمة مدرجة على قائمة التراث العالمي المهددة بالخطر، ويشجب قيام السلطات الإسرائيلية بفتح النفق بمحاذاة الحائط الغربي للحرم الشريف.

159: صدر في 15 يونيو/حزيران 2000، ويبدي القلق إزاء التدابير التي لا تزال تعوق حرية وصول الفلسطينيين إلى مدينة القدس وإلى الأماكن المقدسة الواقعة في القدس القديمة.

184: صدر في الثاني من أبريل/نيسان 2010، ويعرب عن القلق البالغ إزاء ما يجري من أشغال إسرائيلية من تنقيب وحفريات في مباني المسجد الأقصى والقدس القديمة، بما يتناقض مع قرارات اليونيسكو والأمم المتحدة ومجلس الأمن.

192: صدر في 13 يناير/كانون الثاني 2014، وفيه تشجب منظمة الأمم المتحدة للعلم والتربية والثقافة (اليونسكو) امتناع إسرائيل عن وقف أعمال الحفريات التي ما زالت تنفذها في مدينة القدس الشرقية، وتشجب التدابير والممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب المتواصلة وعمليات الاقتحام التي يقوم بها المستوطنون في القدس الشرقية.

196: صدر في 22 مايو/أيار 2015، ويعرب عن الأسف الشديد لرفض إسرائيل تنفيذ قرارات اليونيسكو السابقة المتعلقة بالقدس، ولما ألحقته قوات الأمن الإسرائيلية في الثلاثين من أكتوبر/تشرين الأول 2014 من أضرار بأبواب ونوافذ الجامع القِبلي، بالإضافة إلى إغلاق مبنى باب الرحمة، الذي يُعدّ أحد أبواب المسجد الأقصى، ويستنكر قرار إسرائيل الموافقة على إنشاء القطار المعلق (تلفريك) في القدس الشرقية.

200: صدر في 13 أكتوبر/تشرين الأول 2016، ويطالب إسرائيل بإتاحة العودة إلى الوضع التاريخي للقدس الذي كان قائما حتى سبتمبر/أيلول 2000، ويستنكر بشدة الاقتحام المتواصل للمسجد الأقصى من قبل متطرفي اليمين الإسرائيلي، ويستنكر القيود التي فرضتها إسرائيل على المسجد الأقصى، ويؤكد مجددا أن منحدر باب المغاربة جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى.

المصدر : الجزيرة