أخبار

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن الرئيس جو بايدن سيستخدم خطابه في الأمم المتحدة -اليوم الثلاثاء- لإيصال رسالة مفادها أن إنهاء الحرب في أفغانستان سيفتح صفحة جديدة من “الدبلوماسية المكثفة”.

21/9/2021

أعلن البنتاغون أن الغارة الأخيرة قرب إدلب شمالي سوريا استهدفت مسؤولا رفيعا في تنظيم القاعدة. وكان مراسل الجزيرة نقل عن المعارضة السورية قولها إن طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي استهدفت سيارة.

20/9/2021

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد -في خطاب ألقاه أمام حشد بمدينة سيدي بوزيد مساء الاثنين- إن هناك من يحاول بث الفوضى في البلاد، وذلك بعد يومين من خروج مظاهرة في العاصمة تطالب بإنهاء الإجراءات الاستثنائية.

20/9/2021

أظهرت نتائج جزئية للانتخابات التشريعية في روسيا تصدر حزب “روسيا الموحدة” الحاكم النتائج، وحصولَه على نصف الأصوات، رغم خسارته عشرات المقاعد، في حين نددت المعارضة بـ”التزوير الواسع”.

20/9/2021

حكمت محكمة في رواندا اليوم الاثنين على بول روسيساباغينا -الرجل الذي أشيد ببطولته في فيلم من أفلام هوليود يتحدث عن الإبادة الجماعية في البلاد عام 1994- بالسجن 25 عاما بعد إدانته بتهم تتعلق بالإرهاب.

20/9/2021

يختلف مجلس الدولة بطرابلس مع مجلس النواب في طبرق على شروط ترشح رئيس الدولة؛ إذ يمكّن قانون مجلس النواب العسكريين من الترشح لمنصب الرئيس، في حين ترفض قوانين المجلس الأعلى أي مرشح من خلفية عسكرية.

20/9/2021

قررت سلطات جزيرة “لا بالما” -التابعة لأرخبيل جزر الكناري الإسباني- رفع درجة التأهب إلى اللون الأحمر، بعد انفجار بركان “كومبري فييخا” بالجزيرة، وأفادت السلطات المحلية بأن الانفجار أحدث فتحات في الأرض.

20/9/2021

سعت الولايات المتحدة لتهدئة غضب فرنسا بسبب أزمة الغواصات، لكنها أكدت أنها لا تنوي التراجع، أما الاتحاد الأوروبي فقد ندد بالمعاملة التي لقيتها باريس، في حين كشف قصر الإليزيه عن جانب من خلفيات الأزمة.

20/9/2021

أعلن البيت الأبيض اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة ستسمح اعتبارا من مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لجميع المسافرين القادمين من الخارج بالدخول إلى أراضيها شرط حصولهم على لقاح فيروس كورونا.

20/9/2021

لم تك بغداد معتدلة الجو سياسيا مع ارتفاع درجات الحرارة فيها بالصيف -كما هو معروف عنها- بعد أن شهدت مؤتمرا تلو الآخر بحضور كبار المسؤولين العرب والأجانب، وآخرها مؤتمر لمساعدة العراق باستعادة أمواله.

20/9/2021