شعار قسم ميدان

أكثرها بالعربية.. قائمة "ميدان" لأبرز المساقات التعليمية المتاحة في فبراير

ميدان - كورسات نوفمبر

يُقدِّم "ميدان"، مع بداية كل شهر، قائمته المجانية التي تضم أبرز المساقات والدورات التدريبية المُقدَّمة من أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلُّم الذاتي. واستكمالا لدورية تقاريرنا الشهرية التي نُقدِّمها باستمرار منذ 3 سنوات، وبدون الكثير من المقدمات التي لا داعي لها، سوف نستعرض خلال هذا التقرير أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر فبراير/شباط الجاري.

  

بناء المواقع الإلكترونية باستخدام ووردبريس

يُعَدُّ نظام "ووردبريس" أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى وإنشاء المواقع على الإنترنت ومن أكثرها سهولة فى الاستخدام، لدرجة أنه يُشكِّل 27% من إجمالي مواقع الإنترنت في الوقت الراهن. لذا، إن كنت ترغب في إنشاء منصة تجارة إلكترونية خاصة بك أو موقع إلكتروني لشركتك أو حتى مدونة لمشاركة أفكارك، فهذا المساق هو نقطة البداية المناسبة بكل تأكيد. يُركِّز هذا المساق على تعريف المتعلمين بنظام "ووردبريس" وكيفية استخدامه بأفضل طريقة لإنشاء وإدارة موقعك، والتعرف على التكلفة التي تحتاج إليها لإنشاء موقعك.

    

  

يُقدَّم المساق باللغة العربية عبر منصة "إدراك"، ويتطلّب جهدا دراسيا لا يزيد على 6 ساعات دراسية. مع نهاية المساق سوف تغدو مُلِمًّا بأساسيات "ووردبريس" بداية من التعرف على واجهة المستخدم وقوائم "ووردبريس" حتى كيفية إنشاء الصفحات، وقادرا على التحكم في شكل الموقع والخواص التي يشملها، وتعديل وتخصيص موقعك بأفضل الطرق، وتحقيق منزلة مناسبة لموقعك على محرك البحث غوغل، وأخيرا ضمان أمان موقعك وصيانته. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تصميم الألعاب الإلكترونية

تُعَدُّ الألعاب الإلكترونية أحد أهم عناصر الترفيه وأكثرها ربحا في عصرنا الحالي، لدرجة أن عائداتها أصبحت تفوق إيرادات السينما والحفلات الموسيقية ومبيعات الكتب. لا شك أن مجال الألعاب من أكثر المجالات إثارة، لكن هل فكرت يوما في كيفية تصميم هذه الألعاب بما فيها من ميكانيكا اللعبة ومستوياتها وطريقة السرد التي تتبعها؟ أو رغبت في الحصول على وظيفة في هذا المجال الممتع؟ حسنا، قد تكون هذه الدورة المُقدَّمة باللغة العربية عبر منصة "إدراك" نقطة مناسبة للانطلاق، إذ تهدف إلى تعريف المتعلمين بماهية الألعاب الإلكترونية، وتاريخها، وأنواعها، وطرق تصميمها، والقواعد الأكاديمية والنظرية للألعاب الإلكترونية. للالتحاق بالدورة من هنا.

      undefined

    

تَعلُّمُ البرمجةِ للمبتدئين بواسطة سي شارب

تُعَدُّ هذه الدورة التي بدأت في 1 فبراير/شباط الجاري عبر منصة "رواق" بمنزلة مقدمة مبسطة تهدف إلى تعليم المبتدئين البرمجة بلغة "سي شارب" الشهيرة. تناقش الدورة العديد من الموضوعات المهمة التي سوف تغدو مع نهايتها مُلِمًّا بالقواعد الأساسية للغة "سي شارب"، وقادرا على بناء التطبيق الخاص بك ومشاركته مع الغير، وإنشاء المتغيرات ونطاقاتها، وإنشاء واستخدام المصفوفات، ومُلِمًّا بكيفية معالجة النصوص، واستخدام الحلقات التكرارية وإنشاء الدوال، وقادرا على اكتشاف الأخطاء ومعالجتها قبل فوات الأوان. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

برمجة تطبيقات الآيفون

تُعَدُّ برمجة التطبيقات أحد أهم مجالات تكنولوجيا المعلومات في الوقت الراهن، خاصة مع الانتشار الكبير للتطبيقات وتحوُّلها إلى جزء أصيل لا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا اليومية. رغم ذلك، فإن تعلُّم برمجة التطبيقات ليس أمرا بالغ الصعوبة بفضل وجود الكثير من الدورات التدريبية المجانية مثل هذه الدورة في هذا المجال. لذا، فإن كنت من محبي برمجة تطبيقات الآيفون فالفرصة أمامك للالتحاق بهذا المساق والبدء بمسارك المهني كمبرمج تطبيقات.

    

  

يُركِّز هذا المساق الذي بدأ في 2 فبراير/شباط الجاري عبر منصة "إدراك" على تعلُّم أساسيات صناعة التطبيقات والتعرف على المنصات المتاحة لبرمجة التطبيقات والاختلاف بين كل منصة، ثم ينتقل إلى تعليم الطلاب لغة البرمجة المستخدمة في بناء تطبيقات الآيفون (سويفت 5) بأسلوب مبسط، إضافة إلى تعلُّم كيفية بناء الشاشات وكيفية الانتقال بينها، وتصميم الواجهات الخاصة في التطبيق، ناهيك بالكثير من الموضوعات القيمة الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إنترنت الأشياء: تقنيات الوسائط المتعددة

يُقَدَّم هذا المساق من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو عبر منصة "كورسيرا"، إذ يستمر لمدة 3 أسابيع دراسية يناقش خلالها العديد من الموضوعات المهمة بما فيها مبادئ ترميز الصوت والفيديو المستخدم لمحتوى الوسائط في الخدمات المختلفة مثل: متجر آبل وغوغل بلاي، ويوتيوب، ونتفليكس، وغيرها، إضافة إلى تعلُّم تنسيقات الملفات وإعدادات برامج الترميز لتحسين جودة عرض النطاق الترددي للوسائط، وتطبيقها في تطوير تطبيق مشغل الوسائط الأساسي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة في الأمن السيبراني

نظرا لأن حياتنا اليومية أصبحت أكثر اعتمادا على أدوات وخدمات الإنترنت التي نشارك معها بياناتنا الأكثر حساسية، فإن الحاجة إلى الخبراء والمتخصصين في مجال الأمن السيبراني في ازدياد مستمر. يُعتَبر هذا المساق المُقدَّم باللغة العربية على منصة "إدراك" بمنزلة مقدمة لمجال الأمن السيبراني، فيُقدِّم لمحة عامة عن مشهد الأمن السيبراني ووجهات النظر الدولية حول هذا المجال، والهياكل التنظيمية له والبيئة القانونية التي تؤثر عليه.

   undefined

    

يستمر المساق لمدة 10 أسابيع بإجمالي عدد ساعات دراسية لا يتجاوز 20 ساعة. بنهاية المساق سوف تصبح قادرا على تحديد واستخدام المصطلحات والمفاهيم الرئيسية في مجال الأمن السيبراني، وتمييز الجهات فاعلة التهديد ودوافعها، وفهم الضوابط الوقائية والمباحث التي وضعتها أدوات الأمن السيبراني، ووصف التحديات العامة والقانونية للأمن السيبراني، وأخيرا التعرف على برنامج الأمن السيبراني العالمي للاتحاد الدولي للاتصالات ومهمته. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

أساسيات في الأمن السيبراني

يُعَدُّ هذا المساق بمنزلة مقدمة لأساسيات الأمن السيبراني، حيث يُقدِّم منهجا عمليا لتوفير جميع المواد اللازمة لفهم الهجمات بشكل أفضل ووضع التدابير المضادة المناسبة. يُركِّز المساق على التعرف على أشهر المصطلحات في مجال الأمن السيبراني، وكيفية السيطرة على أمان كلمات المرور الخاصة بحساباتك، وكيفية اختيار برامج مكافحة الفيروسات الأنسب لك، مع التعرف على أدوات مكافحة القرصنة من الجيل التالي، واكتشاف أهم تهديدات الأمن السيبراني وكيفية حماية نفسك ضدها. يتطلّب المساق إجمالي جهد دراسي لا يتجاوز 4 ساعات، ويمكنك الالتحاق به من هنا.

    

  

حماية الأنظمة من الاختراقات

يُقدِّم هذا المساق تطبيقا عمليا وتجريبيا لتعلُّم كيفية حماية الأنظمة من الاختراق، إذ يناقش مجموعة من الطرق والبرمجيات التي ستحتاج إليها لتهيئة بيئة آمنة لحماية نظامك من الاختراقات والهجمات السيبرانية، مع التطرق إلى العديد من الموضوعات التطبيقية الأخرى. بنهاية المساق سوف تكون قادرا على اختيار برنامج مضاد فيروسات مناسب لقدرات جهازك وذي كفاءة عالية، واختيار برنامج جدار الحماية (Firewall) المناسب لبيئة عملك، وإعطاء الصلاحيات المناسبة للشخص المناسب، كما ستغدو مُلِمًّا بأهمية تشفير القرص الصلب وكيفية تطبيقه. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تقنيات الهجوم والاختراق السيبراني

عندما يحاول قراصنة الإنترنت اختراق إحدى المنظمات فإنهم لن يقوموا بإعادة اختراع العجلة، لكنهم سوف يعتمدون على أنواع شائعة من تقنيات القرصنة المعروفة بفعاليتها، مثل: البرامج الضارة والتصيّد الاحتيالي أو البرمجة النصية عبر المواقع. لذا، إن كنت ترغب في التعرف على أشهر تقنيات الهجوم والاختراق التي يلجأ إليها المخترقون للوصول إلى أجهزتك وسرقة بياناتك، فهذا المساق سوف يخبرك بذلك على أتم وجه. يُلقي هذا المساق نظرة عامة على أكثر أنواع الهجمات الإلكترونية شيوعا، وأشهر التقنيات التي تُستخدم في الهجوم والاختراق السيبراني. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مجالات العمل والمسار الوظيفي في الأمن السيبراني

ختاما للمساقات الأربعة السابقة، يُقدِّم هذا المساق معلومات قيمة عن مجالات العمل والمسار الوظيفي في الأمن السيبراني، ويتطرق إلى أهم مسارات النجاح الوظيفي للأمن السيبراني وتوجُّهات سوق العمل مع هذا المجال، ويُقدِّم المشورة من أحد الخبراء في هذا المجال. يُفضَّل إتمام المساقات السابقة قبل الالتحاق بهذا المساق، الذي ستكون قادرا مع نهايته على الإلمام بمجالات وأدوار العمل في الأمن السيبراني، وأهم الشهادات التي تساعدك في المجال، والأمن وأدوات التخطيط الوظيفي. للالتحاق بالمساق من هنا.

    undefined

    

فيزياء الجسيمات: مقدمة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جينيف عبر منصة "كورسيرا" لدراسي فيزياء الجسيمات والمهتمين بها، فيبدأ في 9 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية. يُعَدُّ هذا المساق بمنزلة مقدمة لفيزياء الجسيمات مبسطة في 8 وحدات متتالية تبدأ بمقدمة عامة، يليها العديد من الموضوعات المتعلقة بالفيزياء النووية، والمسرّعات والكاشفات، بينما تتعمق الوحدات الأخيرة في القوى والظلام والطاقة المظلمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة في العلاج المعرفي السلوكي

هل أنت أحد الأطباء أو المتخصصين في العلاج أو الإرشاد النفسي، أو أحد المهتمين بهذا المجال؟ إن كانت إجابتك بنعم، فسوف تنال هذه الدورة التدريبية المميزة إعجابك بكل تأكيد. تُقدَّم الدورة بواسطة الدكتور خالد الجابر استشاري طب الأسرة والعلاج النفسي، وتهدف إلى مدّ المتعلمين بمقدمة للعلاج المعرفي السلوكي سواء كانوا من المبتدئين أو أصحاب المستوى المُتقدِّم. تبدأ الدورة في 10 فبراير/شباط الجاري، وتُركِّز على استعراض الجانب التطبيقي العملي من العلاج المعرفي السلوكي ونظرياته وتقنياته وفقا لأحدث ما توصّل إليه البحث العلمي في هذا المجال. للالتحاق بالدورة من هنا.

    

  

الإنجيل ما قبل التاريخ والغرض والمستقبل السياسي

يُقدَّم هذا المساق من جامعة إيموري عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 15 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات. يتناول المساق الإنجيل كنموذج سياسي، حيث يتطرق إلى العديد من الموضوعات حول تاريخ الإنجيل والمستقبل السياسي، ويوضح الطريقة الشاملة التي استجاب بها مؤلفو الإنجيل للهزيمة عبر تطوير أجندة ديموغرافية تضع المجتمع في المركز. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مُقدمة في تقنيات الجينوم

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 19 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع، بجهد دراسي لا يتخطى 5 ساعات أسبوعيا. يُركِّز المساق على التعرف على علم الأحياء الأساسي للجينوميات الحديثة والأدوات التقنية التجريبية المستخدمة في قياسه، والعقيدة المركزية للبيولوجيا الجزيئية، مع التعرف على كيفية استخدام تسلسل الجيل التالي لقياس أنماط الحمض النووي، واستكشاف المفاهيم الأساسية في مجال الحوسبة وعلوم تحليل البيانات الجينومية. للالتحاق بهذا المساق من هنا.

  

تصميم وإنشاء التنانير

حسنا، رغم أن عنوان هذا المساق قد يبدو غريبا بعض الشيء للبعض، فإنه يُعَدُّ أحد المساقات لهذا الشهر. يُقدَّم المساق من جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 15 فبراير/شباط الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بجهد يتراوح بين 3 و5 ساعات لكل أسبوع. يهدف هذا المساق إلى تعريف المتعلمين بأشكال وصيحات التنانير من منظوري التصميم والإبداع، من خلال تعليمهم كيفية استخدام قياسات الجسم أثناء نسج الملابس، وكيفية تجميع الملابس وعمل أنماط محددة منها، وكيفية تصميمها وفقا لأحدث صيحات الموضة. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

الكتابة الأكاديمية والتجارية

تُعَدُّ هذه الدورة بمنزلة مقدمة في الكتابة الأكاديمية والتجارية لمتعلمي اللغة الإنجليزية، وتهدف إلى صقل تقنيات الكتابة المقنعة لدى المتعلمين. تُقدَّم هذه الدورة من جامعة بيركلي وتبدأ في 24 فبراير/شباط الجاري، وتستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، يتطلّب كلٌّ منها جهدا دراسيا يتراوح بين 3 و5 ساعات. تُركِّز الدورة على فهم متطلبات أنماط الكتابة المختلفة، والعمل على تحسين صحة القواعد النحوية وتطوير المفردات، وتعزيز مهارات المراجعة والتحرير والنشر. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى ما يزيد على 279 ألف طالب سبقوك في هذه الخطوة، من هنا.

   

عملية الكتابة

صُمِّمت هذه الدورة خصيصا للراغبين في تحسين قدرتهم على الكتابة المهنية بأسلوب شائق مهما كان نوع الكتابة التي تتطلّبها أعمالهم، إذ تُعَدُّ بمنزلة دليل متكامل لعملية الكتابة تتعلم من خلاله أفضل إستراتيجيات الكتابة وأكثرها فاعلية. تُقدَّم هذه الدورة من جامعة بيركلي عبر منصة "إيدكس"، فتبدأ في 26 فبراير/شباط الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد يتراوح بين 3 و5 ساعات لكل أسبوع.

    undefined

  

ستتطرّق الدورة إلى جميع آليات عملية الكتابة خطوة بخطوة، بداية من تحديد الجمهور المستهدف واختيار أفضل هيكل للكتابة حتى مراجعة المسودة المبكرة لكتاباتك، إضافة إلى التعرف على كيفية استخدام الإستراتيجيات التنظيمية مثل: العناوين الرئيسية والفرعية، وإجادة الكلمات التي يُسيء الكثيرون استخدامها، والتدقيق اللغوي، وغيرها. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى أكثر من 30 ألف طالب ومتعلِّم من هنا.

  

ختاما، يُعَدُّ شهر فبراير/شباط الجاري من الشهور المميزة بفضل إصدار العديد من المساقات والدورات التدريبية المهمة باللغة العربية، خاصة المساقات التقنية المتعلقة بالأمن السيبراني والتهديدات الإلكترونية. لذا، مهما كان مجال دراستك أو اهتمامك، فسوف تجد ما يُثير انتباهك في هذا التقرير بكل تأكيد. سواء كنت مهتما بأحد المجالات التقنية ومجالات التكنولوجيات الناشئة بما فيها الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبرمجة، أو ترغب في تعلُّم المزيد حول الألعاب الإلكترونية أو علوم الأحياء والبيولوجيا الجزيئية، أو الإنسانيات والأدب والعلوم الاجتماعية، أو حتى علم النفس والأديان، والكتابة والتحرير.

المصدر : الجزيرة