تعهد ببناء تمثال لأردوغان حال فوزه.. رئيس بلدية معارض معاد للأجانب مستعد لتنفيذ وعده

عُقد الاجتماع الأول للمجلس البلدي في بولو في يونيو 2023. عمدة بولو تانجو أوزكان
أوزجان رئيس بلدية بولو التابع لحزب الشعب الجمهوري التركي المعارض (الأناضول)

أعلن تانجو أوزجان رئيس بلدية بولو التركية التابع لحزب الشعب الجمهوري المُعارض اعتزامه بناء تمثال للرئيس رجب طيب أردوغان في الولاية، وذلك تنفيذا لوعد قطعه سابقا خلال الحملة الانتخابية.

وفي رده على سؤال وجهه أحد أعضاء البلدية له، قال أوزجان "إذا قطعنا وعدا فلن نخلفه، يجب أن يكون هذا التمثال في المكان الذي حصل فيه أردوغان على أعلى عدد من الأصوات".

وأضاف أن أردوغان حصل على 90% من الأصوات في منطقة دورتديفان و"أدعو البلدية لاختيار المكان المناسب، وسنشيد التمثال".

وكان أوزجان قد غرّد عبر حسابه في تويتر خلال أبريل/نيسان الماضي قائلا "كلمة شرف إذا فاز طيب أردوغان (..) في الانتخابات.. سأبني له تمثالا في أكثر الأماكن وضوحا في بولو".

مطالبة بالوفاء

وكان شباب حزب العدالة والتنمية في ولاية بولو (شمال) قد قاموا في وقت سابق بإحضار أكياس من الإسمنت إلى مقر البلدية من أجل مطالبة رئيسها بالوفاء بوعد سابق كان قطعه في حالة فوز أردوغان بولاية جديدة.

وعرف أوزجان بعدائه للمهاجرين واللاجئين، وقد أثار الجدل أكثر من مرة بتصريحاته المثيرة ضدهم، ومن ذلك إعلانه عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم عبر إنشاء مخيمات ووضعهم فيها.

وعام 2021 اتخذت بلدية بولو قرارات تستهدف الأجانب، وذلك عبر زيادة رسوم عقود الزواج ورسوم المياه للمواطنين الأجانب المقيمين بالمدينة، وذلك حسب صحيفة "يني شفق" التركية، إلا أن محكمة ألغت هذا القرار لاحقاً.

انتخابات ونتائج

وكانت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أعلنت إعادة انتخاب أردوغان لولاية جديدة بعد فوزه بالجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي جرت اليوم الأحد 28 مايو/أيار.

وقالت الهيئة في بيان إن المرشح عن تحالف "الجمهور" (أردوغان) حصل على 52.14% من أصوات الناخبين، بينما حصل منافسه المرشح عن تحالف "الشعب" زعيم حزب الشعب الجمهوري (كمال كليجدار أوغلو) على 47.86%.

وشهدت تركيا تنظيم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها الحديث، عقب إخفاق المرشحين في الحصول على نسبة (50% + صوت واحد) بالجولة الأولى التي جرت في 14 مايو/أيار الماضي.