37 نوع أفعى بالأردن

epa01624230 Image released by Jason Head of Toronto Mississauga University, Canada, on 04 February 2009 shows a python creeping over a vertebra of a 'Titanoboa cerrejonensis', the largest prehistoric snake discovered in Colombia, South America.
أخطر الأفاعي هي الفلسطينية وأسرعها السجاد الشرقية (الأوروبية)

ينتشر في الأردن 37 نوعا من الأفاعي بينها سبعة أنواع سامة, وثمانية قليلة السمية، ولا تشكل خطرا على الإنسان، أما البقية فهي غير سامة, حسب ما سجلت  الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

 
وصنف منسق الأبحاث الميدانية في الجمعية إيهاب عيد  الأفاعي السامة في الأردن إلى ثلاثة عائلات هي: الأفاعي الحقيقية، والصل (الكوبرا) والحفارة.
 
وأوضح لصحيفة الغد في عدد اليوم الاثنين أن أخطرها هي الأفعى الفلسطينية, التي يعمل سمها على تجلط الدم داخل العروق مما يسبب جلطة تؤدي للوفاة.
 
ووصفها بأنها ذات لون مموه وعليها خط متعرج بني مسود على طول جسمها, وإنها متوسطة الطول وتصل إلى 140 سنتمترا, ويميزها بوضوح حرف V المقلوب على الرأس.
 
وأضاف عيد أنها تنتشر في المناطق الشمالية الغربية من الأردن, وأنها تحب تسلق الأشجار للتغذي على الطيور والقوارض وبعض الزواحف الصغيرة، ويكثر وجودها في المزارع، خصوصا مزارع تربية الدجاج.
 
أما أفعى السجاد الشرقية فتكمن خطورتها في كونها أسرع الأفاعي في الأردن, وتنتشر على طول الخط الغربي وصولا إلى العقبة جنوبا وإلى اليرموك شمالا.
المصدر : يو بي آي