سوخوي 27

Sukhoi Su-27 jet fighters of the Russkiye Vityazi (Russian Knights) aerobatic team perform during the MAKS International Aviation and Space Salon in Zhukovsky outside Moscow, Russia, August 30, 2015. REUTERS/Maxim Zmeyev
يبلغ وزن سوخوي27 عند إقلاعها 33 ألف كيلوغرام (رويترز)

سوخوي27 مقاتلة من الجيل الرابع، بدأ تصميمها عام 1971، وحدد لها مكتب سوخوي للتصاميم أهدافا محددة، منها اعتراض الأهداف الجوية على مدى بعيد.

تستطيع تدمير المقاتلات المعادية جوا باستخدام الصواريخ الموجهة والمدفع، وحماية القوات والبنية الصناعية من أي هجوم جوي، وحماية الطائرات بعيدة المدى وطائرات الاستطلاع من المقاتلات المعادية.

يبلغ وزن سوخوي 27 عند إقلاعها 33 ألف كيلوغرام، وتحمل قنابل وصواريخ بوزن 7 آلاف كيلوغرام، ومدفعا عيار 30 ميلليمترا، وتصل سرعتها القصوى 2500-2700 كيلومتر في الساعة على ارتفاع أكثر من 11 كيلومترا، و1400-1500 كيلومتر في الساعة على الارتفاع المنخفض.

تصنعها "سوخوي"، وهي شركة طيران روسية تصنع الطائرات الحربية، لها شهرة عالمية، وتحمل اسم بافل سوخوي الذي يعد أحد أشهر مصممي الطائرات في العالم، حيث صمم معظم طائرات سوخوي الأولى بما فيها المقاتلة "سو27". وطورت الشركة بعده أجيالا جديدة ومتعددة من الطائرات والمقاتلات التي يفتخر بها سلاح الجو الروسي.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية