صاروخ غراد

Ukrainian soldiers charge a Grad multiple rocket launcher system, near the eastern Ukrainian city of Shchastya, Lugansk region, on August 18, 2014. Ukraine accused pro-Russian rebels of killing dozens of civilians fleeing the war-torn east on August 18, 2014 as crisis talks between Kiev and Moscow failed to halt months of bloodshed. AFP PHOTO/ ALEKSEY CHERNYSHEV
صواريخ غراد غير موجهة ولذلك فهي أقل دقة من نظيراتها الموجهة (غيتي/الفرنسية)

منظومة صاروخية سهلة الاستخدام بسيطة التكاليف، واسعة الانتشار عديمة التوجيه قليلة الدقة، تستطيع إطلاق وابل من الصواريخ في وقت واحد.

تستخدم منظومة غراد صواريخ عيار 122 مليمترا، ويبلغ عدد الأنابيب المجوفة التي توضع فيها الصواريخ أربعين أنبوبا، ويتراوح مداها بين كيلومتر ونصف وعشرين كيلومترا، وذلك وفقا لكتاب الصواريخ المدفعية الصادر عن مؤسسة الأبحاث الدفاعية النرويجية عام 2010.

وقد صنّع السوفيات صواريخ غراد في منتصف خمسينيات القرن الماضي، ثم صدروها إلى عدة دول فجرى تطويرها وفق الحاجة والبيئة. وهي أكثر الأنظمة الصاروخية انتشارا في العالم.

وقد استخدمت منظومة صواريخ غراد لأول مرة عام 1969 في الصراع العسكري القصير الذي حدث بين الاتحاد السوفياتي والصين في جزيرة دامانسكي على نهر أوسوري. وقد أنتجت منظومات غراد من قبل الشركة الروسية "أن آي أل 147" بمدينة تولا الروسية، وفي وقت لاحق أصبح اسم الشركة "سبلاف".

تسليح يدوي
من الناحية التقنية تُسلّح صواريخ غراد يدويا، إذ يوضع الصاروخ في الأنبوب من قبل طاقم مدرب، وهو ما يحتاج عادة من عشرة إلى 15 ثانية لكل أنبوب.

وتحتوي منظومة غراد على أربعين أنبوب تسليح يمكن إطلاق قذائفها في عشرين ثانية، أما إعادة تسليح المنظومة فيحتاج قرابة عشر دقائق من قبل الطاقم المشغل. وعند إطلاق الصواريخ على مدى 14 كيلومترا فإن درجة الدقة تبلغ مائة متر.

وصواريخ غراد صواريخ غير موجهة، أي أنها لا تستخدم منظومة توجيه للوصول إلى الهدف. ولذلك فهي أقل دقة من الصواريخ الموجهة التي تستخدم الليزر مثلا أو الأشعة تحت الحمراء للوصول إلى النقطة المحددة.

الأنواع
-منظومة "بي أم 21" غراد الأصلية، وتتكون من أربعين أنبوب إطلاق مصفوفة على شكل عشرة أنابيب في أربعة صفوف، ويمكن إطلاق الصواريخ دفعة واحدة أو بشكل انتقائي، وتوضع المنظومة على شاحنة تحملها وتنقلها من مكان إلى آخر.

-"بي أم 21 في" غراد، تتكون من 12 أنبوب إطلاق موزعة في ستة أنابيب على صفين، وتمتاز بأنها أقدر على الحركة والتنقل في التضاريس المختلفة.

-"بي أم 21 بي" (Grad-1/9P138) وتتكون من 36 أنبوب إطلاق صاروخي، وتستخدم معها الرؤوس الحربية التي لها قوة متفجرة أكبر ومدى أقل.

-بريما (9A51): وهو أحدث أنظمة غراد وقد طُوّر في أوائل التسعينيات، ويتكون من خمسين أنبوب إطلاق صاروخي.
_______________
* The Rocket Artillery Reference Book, Norwegian Defence Research Establishment (FFI).

المصدر : الجزيرة