محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

لقد ألحق الغزو الروسي لأوكرانيا ضررا بالغا بالاقتصاد العالمي، وما يزيد الأمور تعقيدا هو أن العالم بات مطالبا باتخاذ موقف صعب في قضية الانحياز، وكيف ذلك وثمة مصالح عديدة تربط الجميع بأطراف الأزمة؟

Published On 5/3/2022

ما أوجه الشبه والاختلاف بين الركود الاقتصادي الذي تواجهه روسيا اليوم وذلك الذي واجهه الاتحاد السوفياتي في العقد السابق لانهياره؟ وهل يمكن أن يؤدي هذا الركود إلى ضعف نفوذها على الساحة الدولية؟

Published On 16/2/2022

ما تُطبِّقه مصر اليوم ليس برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يهدف صندوق النقد الدولي إلى إنجازه منذ عقود، فالنزعة الشمولية ترى أن الأمن القومي للبلاد يقتضي أن تتحكَّم السلطة في كل جوانب الاقتصاد.

Published On 3/2/2022

تتسارع الدول الغربية نحو الحد من انبعاثات الكربون التي ساهموا بكثافة في وجودها بعد قرن ونيف من الحداثة والصناعة، لكن هل تتجاهل جهودهم نحو “مستقبل أخضر” احتياجات الدول الفقيرة والنامية؟

Published On 14/9/2021

لعلّك تساءلت يوما لماذا رغم كل المجهودات التي تبذلها في العمل فإنك بالكاد تُناضل للحفاظ على مستوى حياتك، بينما أصحاب العمل ورأس المال يُراكمون ثروات هائلة جرّاء مجهوداتك.. نناقش هذا خلال هذا التقرير.

Published On 4/8/2021

ما أسباب الخلاف بين الإمارات والسعودية في اجتماع “أوبك”؟ ولماذا تريد أبو ظبي ضخ أكبر كمية ممكنة من النفط لديها؟ وما علاقات خلاف أوبك بالسياسات المناخية واتجاه الدول الصناعية نحو الطاقة المتجددة؟

Published On 27/7/2021