برنامج أمة أفريقيا من "IBM".. تعلّم مهارات المستقبل الرقمية بالمجان

لم يَعُد يخفى على أحد التطوّر السريع الذي تُحدثه التكنولوجيات الناشئة في عالم التوظيف حاليا، ذلك التطوّر الذي سيُغيّر المستقبل القريب للوظائف إلى عالم يقوم فيه الذكاء الاصطناعي والآلات بأداء أكثر من نصف وظائف البشر. لذا -ولا توجد طريقة جيدة لقول ذلك- فمن الممكن أن تُودِّع وظيفتك الحالية قريبا إن كنت تشغل واحدة من الوظائف التقليدية بدءا من إدخال البيانات والسكرتارية وحتى المحاسبة والإدارة العامة. لكن رغم هذه النظرة التي قد تبدو تشاؤمية للبعض، فإن الفرصة ما زالت سانحة أمامك لتعلُّم المهارات التي تؤهّلك لوظائف المستقبل عبر برنامج أمة أفريقيا الرقمي المجاني الذي نستعرضه خلال الأسطر القادمة.

  

برنامج أمة أفريقيا الرقمي.. تعلَّم لغة الابتكار

أطلقت شركة البرمجيات الرائدة "آي بي إم" (IBM) خلال الأشهر القليلة الماضية برنامجا مجانيا للشباب في مصر وأفريقيا تحت اسم "برنامج أمة أفريقيا الرقمي" (IBM Digital – Nation Africa) بهدف تمكين الطلاب وروّاد الأعمال والمهنيين من المعرفة والأدوات التقنية اللازمة للابتكار، والتصميم، والتطوير، وإطلاق الحلول الرقمية الخاصة بهم أو العثور على وظائف ملائمة لخبراتهم عبر خطوات بسيطة للغاية.

    

  

يُمكِّن البرنامج الطلاب من تعلُّم مهارات المستقبل من خلال الدورات التدريبية والمختبرات التي تُغطّي العديد من المجالات والتقنيات الناشئة مثل: الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وتعلُّم الآلة، والحوسبة السحابية، والبرمجة، وعلوم البيانات والتحليلات، والأمن السيبراني، والبلوك تشين، والتفكير التصميمي، والحلول المبتكرة، وغيرها، ثم الحصول على شهادات موثَّقة معترف بها، والبدء في بناء الحلول الرقمية وإطلاق مشاريعهم الخاصة أو الارتقاء بحياتهم المهنية والحصول على وظيفة مناسبة من وظائف المستقبل.

 

يرى هذا البرنامج أن التعلُّم لا بد أن يكون رحلة ممتعة يخوضها المتعلِّم بنفسه ويختبر كل تجاربها خطوة تلو الأخرى. لهذا السبب يُوفِّر البرنامج 3 رحلات تعليمية هي: المستكشف، والمبتكر، ورحلة المستوى الوظيفي الجديد، كل رحلة منها صُمِّمت بعناية لتناسب مستوى المتعلمين بداية من المبتدئين مرورا بأصحاب الخبرات البسيطة حتى أصحاب الخبرات المتقدمة. تناقش كل رحلة مجالات محددة وفقا لقدرة المتعلمين على الاستيعاب والفهم، ويتكوّن كل مجال من عشرات الدورات التدريبية المجانية.

 

رحلة المستكشف: للمبتدئين في مجال التكنولوجيا الناشئة

لا تمتلك أي خبرة تقنية وترغب في فهم أساسيات التكنولوجيات الناشئة بما فيها البرمجة والحوسبة الكمية؟ حسنا، أنت الآن في المكان الصحيح، إذ تستهدف هذه الرحلة التعليمية المبتدئين الذين لا يمتلكون أي خبرة ويرغبون في معرفة المزيد حول أساسيات أحدث التقنيات الناشئة وكيف يتم تطبيقها في مختلف الصناعات. تتميّز هذه الرحلة بتوفير جميع دوراتها باللغة العربية، إذ تتكوّن من 5 دورات تدريبية منفصلة هي:

    

   

* البرمجة: تعمل جميع الأجهزة والبرامج، بداية من الألعاب الإلكترونية والهواتف الذكية حتى الطائرات، بالبرمجة. لذا، تهدف هذه الدورة التدريبية القصيرة إلى التعرف على ماهية البرمجة، وأنواع لغاتها ومفاهيمها الأساسية باستخدام محرر البرمجة المرئية (Blockly). تتكون الدورة من 9 وحدات تدريبية، بجهد دراسي لن يزيد على 15 دقيقة. للالتحاق بالدورة من هنا.

 

* الحوسبة السحابية: تهدف هذه الدورة التدريبية إلى التعرف عن قُرب على الحوسبة السحابية، وماهيتها وأهميتها، وكيف يمكن لتطبيقها أن يُفيد الشركات ويدفع عجلة تقدُّمها وتطورها. تتكوّن الدورة من 7 وحدات تدريبية قصيرة بإجمالي 30 دقيقة دراسية، بنهاية الدورة ستتعرّف من خلال الأمثلة العملية على الشركات المختلفة التي تعتمد على الحوسبة السحابية لتسويق وتوسيع حلولها. للالتحاق بالدورة من هنا.

 

* الذكاء الاصطناعي: ماذا تعرف عن الذكاء الاصطناعي؟ هل يمكن استخدامه في المجالات التقنية فقط؟ ماذا عن الطب أو الأزياء أو الموسيقى مثلا؟ حسنا، ستتعرف على كل ذلك خلال هذه الدورة التدريبية القصيرة المكوّنة من 9 وحدات دراسية بإجمالي 30 دقيقة. مع نهاية الدورة سوف تغدو مُلِمًّا بماهية الذكاء الاصطناعي وكيفية عمله، والأسباب التي تجعل النظام المعرفي الخاص به مختلفا عن بقية الأنظمة. للالتحاق بالدورة من هنا.

   

  

* إنترنت الأشياء: ما إنترنت الأشياء؟ ولماذا يُعتَبر مهما؟ كيف سيُغيّر الطريقة التي تعمل بها الشركات؟ هل يمكن تطبيقه في جميع المجالات؟ جميع هذه الأسئلة وأكثر سوف تتعرف على إجاباتها خلال هذه الدورة التدريبية المبسّطة. تتكوّن الدورة من 7 وحدات تدريبية بإجمالي 30 دقيقة دراسية ستتعرف خلالها على كيفية عمل إنترنت الأشياء وإتاحة الوصول إلى البيانات من ملايين الأجهزة، وكيفية استخدامه في صناعات مختلفة للتوصل إلى حلول أفضل وأكثر فعالية. للالتحاق بالدورة من هنا.

 

* سلسلة الكتل: ماذا لو تمكَّنَّا من تعقُّب وتوثيق أي منتج أو معاملة في كل مرحلة من مراحل رحلته؟ هنا يأتي دور سلسلة الكتل (Blockchain) التي تُعَدُّ بمنزلة قاعدة بيانات موزعة مُصمَّمة خصيصا لإدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات، والمحافظة على البيانات المخزنة بها والحيلولة دون تعديلها. تهدف هذه الدورة التدريبية إلى التعرف على سلسلة الكتل وكيفية عملها، وكيفية استخدامها في مختلف الصناعات لبناء حلول آمنة، مع التعرف على ما يميزها عن البيتكوين. للالتحاق بالدورة من هنا.

 

* علوم البيانات والتحليلات: تُعَدُّ وظائف علوم البيانات من أكثر الوظائف طلبا، وعادة ما يُوصف مجال علوم البيانات الذي يعتمد في المقام الأول على استخلاص المعرفة والأفكار من البيانات بأنه أكثر المجالات إثارة وازدهارا في القرن الحالي. تهدف هذه الدورة التدريبية إلى التعرف على مجال علوم البيانات عن قُرب، واكتشاف كيفية استخدامه في مختلف الصناعات للتوصل إلى حلول أفضل وأكثر فاعلية. تتكون الدورة من 8 وحدات دراسية قصيرة بإجمالي 30 دقيقة، ويمكن الالتحاق بها من هنا.

   

  

* الأمن السيبراني: ما الأمن السيبراني؟ ولماذا يُعتَبر مهما؟ حسنا، يُعَدُّ الأمن السيبراني بمنزلة مجموعة من التقنيات والعمليات الإدارية والتنظيمية المُصمَّمة لحماية الشبكات الإلكترونية وأجهزة الحاسوب والبرامج والبيانات المختلفة من الهجوم أو الضرر الناجم عن سوء الاستغلال هذه البيانات. يُمكنك التعرف على الأمن السيبراني بشيء من التفصيل مع التعرف على كيفية تطبيقه في المجالات المختلفة للكشف عن التهديدات والوقاية منها عبر الالتحاق بهذه الدورة المبسّطة من هنا.

  

* الحوسبة الكمية: رغم أن الحواسيب الكمية ما زالت تحت البحث وما زال الجدل حولها قائما، فإن جميع الدلائل تُشير إلى إمكانية أن تُقدِّم طفرة في العديد من التخصصات يوما ما من اكتشاف الأدوية حتى الذكاء الاصطناعي. من هنا تأتي أهمية هذه الدورة التدريبية القصيرة التي لن تستغرق أكثر من 30 دقيقة لإنجازها، إذ تهدف إلى التعرف على الحوسبة الكمية وكيفية عملها، ولماذا تُعتَبر مهمة، مع اكتشاف كيف يمكنها أن تُفيد الصناعات المختلفة. للالتحاق بالدورة من هنا.

   

رحلة المبتكر: لأصحاب المستوى المتوسط في مجال التكنولوجيا الناشئة

تستهدف هذه الرحلة التعليمية أصحاب المستوى المتوسط الذين يمتلكون المعرفة الأساسية بالتكنولوجيات الناشئة، ويرغبون في التعرف على بعض الحلول المبتكرة لبعض الأفكار المُلهِمة، وكيفية تحويل أفكارهم إلى نماذج أولية باستخدام التفكير التصميمي وبناء تطبيقاتهم على سحابة شركة "آي بي إم". تتكون رحلة المبتكر من 9 تخصصات تدريبية مُفصَّلة تُركِّز على المهارات المُتقدِّمة في مجال التكنولوجيات الناشئة بداية من مهارات تطوير تطبيقات الويب وسلسلة الكتل وإنترنت الأشياء وعلوم البيانات والتحليلات حتى الأمن السيبراني والخدمات المصغرة والـ "ديف أوبس".

    

  

لذا، إن كنت تمتلك بعض الخبرة بإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، وتتساءل من أين تبدأ لإتقان المهارات التقنية المتعلقة بهما، فيمكنك الالتحاق بالتخصصين أو أحدهما من هنا، إذ يتكوّن كلٌّ منهما من 4 دورات تدريبية بإجمالي عدد ساعات يتراوح بين 10 و11 ساعة دراسية، يُركِّز خلالها التخصص الأول على تعلُّم كيفية بناء التطبيقات باستخدام إنترنت الأشياء. بينما يناقش الأخير كيفية بناء روبوتات الدردشة، والتعرف على نظام واتسون وكيفية عمله وحالات استخدامه في البحث عن الرؤى القيمة وإنشاء نماذج الكشف عن الاحتيال، مع التعرف على أمثلة لاستخدامات النظام في الحياة الحقيقية.

   

وإذا كنت مُلِمًّا بأساسيات البرمجة وترغب في تعلُّم المزيد عن تطوير تطبيقات الويب أو برمجة واجهات التطبيقات والخدمات المصغرة، فيمكنك الالتحاق بأحد التخصصين من هنا. يتألف كل تخصص منهما من 3 دورات تدريبية بإجمالي ساعات دراسية يتراوح بين 7 و8 ساعات. يُركِّز التخصص الأول على تعلُّم كيفية إنشاء صفحة ويب ثابتة ذات مظهر احترافي وإنشاء الجهتين الأمامية والخلفية لتطبيقات تتبُّع الزوار، في حين يُركِّز الأخير على تعلُّم كيفية تطوير تطبيقات دفع الإشعارات، وبناء الخدمات المصغرة باستخدام مهام سحابة "آي بي إم" (IBM)، ونشر تطبيقات الويب بالاستناد إلى الخدمات المصغرة.

  

أما إن كنت قد التحقت بدورة سلسلة الكتل أو الأمن السيبراني أو علوم البيانات في رحلة المستكشف، وترغب في اكتشاف المزيد حول هذه المجالات، فيمكنك الالتحاق بأحد هذه التخصصات أو جميعها من هنا. يتكون كل تخصص منها من 3 دورات تدريبية تتطلّب جهدا دراسيا يتراوح بين 5 و7 ساعات. يُركِّز التخصص الأول على تعلُّم كيفية بناء تطبيقات المزادات والتصويتات والتبرعات بالاعتماد على سلسلة الكتل. في حين يهدف التخصص الثاني إلى التعرف على كيفية التحقيق في تهديدات الأمن السيبراني، وحماية البيانات الحساسة ضد التهديدات. بينما يُركِّز التخصص الأخير على تعلُّم أسرع المسارات لتقديم رؤى البيانات مع العديد من النماذج التدريبية التطبيقية باستخدام سحابة "آي بي إم" (IBM) مثل: توقع معدل دوران الموظفين، وتحديد العملاء المحتملين لعملك، وتحليل وتوقع فشل القلب.

  

رحلة المستوى الوظيفي الجديد

هل التحقت برحلتَيْ المستكشف والمبتكر وتودّ تعلُّم المزيد عن مجالات التكنولوجيات الناشئة؟ هل ترغب في الحصول على وظيفة في أحد مجالات التكنولوجيات الناشئة وتحتاج إلى اكتساب المهارات التقنية التي تتماشى مع متطلبات هذه الوظائف؟ هل تريد إتقان أحدث الأدوات والتقنيات والمهارات المتعلقة بمجالات تطوير الويب والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وسلسلة الكتل وعلوم البيانات؟ حسنا، هذه الرحلة هي المكان المناسب لتعلُّم كل ذلك.

   

  

تتكوّن الرحلة من 7 مسارات وظيفية احترافية، منها مسار مطور إنترنت الأشياء الذي يُركِّز على تعلُّم أساسيات إنترنت الأشياء وبروتوكولاته الاحترافية، ومسار محلل الذكاء الاصطناعي الذي يُركِّز على تعلُّم المهارات الأكثر تقدُّما التي تحتاج إليها لتغدو محلل ذكاء اصطناعي محترفا، بداية من الحوسبة المعرفية والتعلُّم الآلي، مرورا بتحليلات الأعمال ومعالجة اللغة الطبيعية، حتى الرؤية الحاسوبية، إلى جانب مسار مطوّر تطبيقات الويب الذي يُركِّز على تعلُّم تطبيقات الويب وأنواعها وأدواتها وكيفية هندستها، وتطوير الشبكات وبرمجة واجهات التطبيقات، وخدمات الويب وغيرها من المهارات الوظيفية المتقدِّمة.

  

إضافة إلى مسار مطور سلسلة الكتل الذي يُركِّز على وصف المبادئ الرئيسية لتكنولوجيا سلسلة الكتل خاصة تلك المُتعلِّقة بالشركات، وشرح الفرق بين البنية التحتية لسلسلة الكتل والتطبيقات، وحالات استخدام حلول سلسلة الكتل في مختلف الصناعات، إضافة إلى سرد عناصر شبكة الأعمال. ومسار عالم البيانات الذي يمدّك بأساسيات علوم البيانات وكيفية فهم البيانات وإعدادها، مرورا بتعلُّم لغة بايثون البرمجية، حتى تعلُّم التحليل العنقودي للبيانات وتحليلات الأعمال.

 

ختاما، يُعَدُّ هذا البرنامج أفضل البرامج المجانية المتكاملة لتعلُّم مهارات المستقبل الرقمية خطوة بخطوة من البداية حتى الوصول إلى المهارات الاحترافية التي تُمكِّنك من الولوج إلى عالم التوظيف واقتناص وظيفة مميزة في واحد من مجالات التكنولوجيات الناشئة. يُفضَّل البدء برحلة المستكشف لاكتشاف مجالات التكنولوجيا الناشئة، ثم الانتقال إلى تخصصات رحلة المبتكر لاكتساب المهارات الأساسية لهذه المجالات، وأخيرا الالتحاق بالمسارات الوظيفية في الرحلة الختامية لإتقان المهارات الوظيفية. يمكنك أيضا الحصول على شهادة معتمدة ومعترف بها من شركة "آي بي إم" (IBM) عند إتمام أي دورة من دورات الرحلات الثلاثة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من مقالة
الأكثر قراءة