شعار قسم ميدان

6 سيارات كهربائية طويلة المدى ستُصبح متاحة للجمهور قريبًا

midan - cars
80% من السيارات في العالم الآن توجد في الولايات المتحدة الأميركية ثم الصين واليابان، ثم كلًا من هولندا، والنرويج (بيكساباي)
 
وفقًا لـتقرير «وكالة الطاقة الدولية» للعام الجاري 2016، فقد شهدت بدايات عام 2015 بيع مليون سيارة كهربائية للمستخدمين، لينتهي العام بوجود 1.26 مليون سيارة كهربائية على الطرق. حيث يُعتبر ذلك إنجازًا يُسلط الضوء على الجهود المبذولة من قِبل شركات صناعة السيارات والحكومات على مدى الـ 10 سنوات الماضية. 
"رسم بياني يوضح تطور وازدهار سوق السيارات الكهربائية منذ عام 2010 وحتى عام 2015."
ففي عام 2014 كان يوجد نصف العدد الموجود اليوم من السيارات الكهربية. فأدت الجهود المبذولة والأهداف الطموحة إلى خفض تكاليف السيارات الكهربائية وزيادة مبيعاتها. حيث ارتفعت أسهم سوق السيارات الكهربائية إلى أكثر من 1% في دول عدة. فبلغت الحصة السوقية في النرويج حوالي 23%، وما يقرب من 10% في هولندا.

كما حقق سوق مبيعات السيارات الكهربائية في عام 2015 ازدهارًا كبيرًا في الصين بعد الولايات المتحدة الأمريكية. فحوالي 80% من السيارات الموجودة على الطرق في كافة أنحاء العالم الآن توجد في الولايات المتحدة الأميركية ثم الصين واليابان، ثم كلًا من هولندا، والنرويج.

أما الآن وبعد تطور سوق السيارات الكهربائية، وبدء عصر السيارات ذاتية القيادة في الظهور، فستبدأ شركات صناعة السيارات من بداية العام المقبل في طرح العديد من السيارات الكهربائية طويلة المدى (التي يمكنها قطع مسافات كبيرة بالشحنة الواحدة للبطارية)، والتي منها:


سيارة تسلا موديل 3
سيارة تسلا طويلة المدى - موديل 3
سيارة تسلا طويلة المدى – موديل 3
 أزاحت شركة صناعة السيارات "تسلا" الستار عن سياراتها طويلة المدى موديل 3 في 31 مارس (آذار) عام 2015، وذلك بعد وقفها لتصنيع سياراتها من "موديل إس" لقلة طلب شرائها، ولخسارة الشركة ما يقرب من 889 مليون دولار خلال العام الماضي. 
 

حيث أوضح إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة "تسلا" أن السيارة التي تضم خمسة مقاعد لن يتم إنتاجها إلا في أواخر العام القادم. حيث تمكنها قدرتها من قطع مسافة 346 كيلومترا دون الحاجة لإعادة الشحن. وسوف تُطرح بسعر 35 مليون دولار، كما يمكن طلبها مقدمًا في دول عدة كبريطانيا، والصين، والهند، والبرازيل كما يكشف لقاء ماسك التالي.
 

شيفروليه بولت إف
سيارة شيفروليه بولت إف
سيارة شيفروليه بولت إف
 وفي وقت مبكر من العام الماضي كشفت شركة صناعة السيارات "جنرال موتورز" عن تصنيعها لأول طراز من السيارات الكهربائية طويلة المدى وبأسعار معقولة لشركة "شيفروليه" خلال العام الجاري تحت اسم Chevrolet Bolt EV لتصبح متاحة للجمهور خلال العام القادم. 
 

حيث تتميز السيارة بقدرة عالية تتيح استخدامها لأيام عدة دون الحاجة لإعادة شحن البطارية. إذ تستطيع قطع 383 كيلومترا لكل شحنة. كما تتميز بطارية السيارة بإمكانية الشحن السريع، حيث تكفي ساعة واحدة من شحن البطارية إلى قطع أكثر من 25 ميلًا. وأعلنت الشركة أن هذه السيارة ستُطرح بسعر يبدأ من 33 ألف دولار أميركي.
 

هيونداي ايونيك
سيارة هيونداي ايونيك
سيارة هيونداي ايونيك
 كشفت شركة "هيونداي" خلال معرض جينيف الدولي للسيارات في مارس (آذار) 2015 عن النسخة التجريبية من سياراتها هيونداي ايونيك التي ستتوفر بثلاثة نماذج مختلفة من المحركات؛ أولها النموذج الهجين، ثم النموذج الهجين القابل للشحن، بالإضافة إلى النموذج الكهربائي بشكل كامل.
 

حيث ستتاح السيارات الكهربائية بشكل كامل بنهاية العام الجاري في الولايات المتحدة الأميركية. فتستطيع السيارة قطع مسافة 177 كيلومترا للشحنة الواحدة، ودون الحاجة إلى شحنها لمرة أخرى. بينما ستصبح السيارات الهجينة القابلة للشحن التي تحتوي على محرك احتراق إلى جانب المحرك الكهربائي متاحة للجمهور خلال منتصف العام القادم 2017. كما لم يُحدد أسعار النماذج الثلاثة بعد.
 

فيسكر إي – موشين
سيارة فيسكر إي-موشين
سيارة فيسكر إي-موشين
 أعلن هنريك فيسكر مصمم السيارات والرئيس التنفيذي لشركة "فيسكر" في أكتوبر (تشرين الأول) 2016 عن بدء شركته في تصنيع سيارة كهربائية طويلة المدي جديدة قادرة على المنافسة مع السيارات الكهربية لشركة "تسلا"، ويمكن استخدامها لأيام عدة دون الحاجة لإعادة شحنها.
 

فسيتم إطلاق السيارة خلال العام 2017 تحت اسم Fisker E-Motion، حيث تستطيع قطع مسافة 644 كيلومترا للشحنة الواحدة. وتبلغ سرعتها القصوى 161 ميلًا في الساعة. كما لم تُعلن الشركة عن سعر تلك السيارة بعد.
 

أودي – ترون
سيارة أودي إي-ترون
سيارة أودي إي-ترون
 أكدت شركة "أودي" في يناير (كانون الثاني) من العام الماضي عن خططها لبدء إنتاج أول سيارة دفع رباعي طويلة المدى، وكهربائية بشكل كامل. حيث تحتوي سيارات الدفع الرباعي الجديدة من "أودي" على ثلاثة محركات تمكن السيارة من قطع مسافة تصل إلى 499 كيلومترا دون الحاجة لإعادة الشحن. فبالإضافة إلى القدرة العالية تتميز السيارة بإمكانية الشحن السريع. كما كشفت الشركة أن السيارة ستصبح متوفرة في ألمانيا بحلول عام 2018، ولم يتم الكشف عن سعرها حتى الآن. 
 
بورش ميشن – إي
سيارة بورش ميشن-إي
سيارة بورش ميشن-إي
 كشفت شركة "بورشه" في ديسمبر (كانون الأول) الماضي عن استثمارها لمليون دولار في بدء إنتاج أول سيارة كهربائية بشكل كامل، تستطيع المنافسة مع باقي السيارات طويلة المدى. فسوف تحمل السيارة اسم Mission E، وتستطيع قطع مسافة 499 كيلومترا دون الحاجة لإعادة الشحن مرة أخرى، وبالتالي ستصمد السيارة بالشحنة الواحدة لأيام عدة.

فتتميز السيارة بقدرتها الفائقة على الشحن السريع للبطارية، حيث تصل البطارية إلى نسبة 80% في خلال 15 دقيقة فقط. بالإضافة إلى سرعتها العالية التي تمكنها من قطع 60 ميلا في أقل من أربع ثوان. ومن المتوقع أن تُطرح السيارة في الأسواق بحلول عام 2020. 

المصدر : الجزيرة