سوق انتقالات أوروبا.. توقعات "ميدان" للموسم المقبل

أهلا بك، في هذا التقرير سنستعرض ما أنجزه كبار القارة في سوق الانتقالات حتى اللحظة، وسنحاول استخلاص ما يمكن مما حدث حتى الآن، مع توقعاتنا للموسم المقبل.

 

سوق هادئ تماما للعملاق المدريدي بسبب ارتفاع ديون النادي في السنوات الأخيرة إلى حدٍّ لا يسمح له بإجراء أي صفقات جديدة. زيدان سيُحاول سدَّ ثغراته بالمُعارين ولن يتمكّن من ذلك غالبا، وبيريز سيحاول جمع ما يمكن من أموال عن طريق بيع البعض. (1)

 

حتى الآن جمع الميرينغي ما يُقارب 100 مليون يورو أتى أغلبها من حصيلة بيع أشرف حكيمي لإنتر (40 مليون يورو) وخيميس رودريغيز إلى إيفرتون (25 مليون يورو) وأوسكار رودريغيز إلى إشبيلية (13.5 مليون يورو)، وعاد إلى صفوفه كلٌّ من أوديغارد وريغليون وكوبو وفاييخو، مع محاولات مستمرة للتخلُّص من الثنائي الأخير مقابل 50 مليونا إضافية. (2)

توقُّعات "ميدان": منطقيا لم نكن لنتوقَّع منافسة ريال مدريد على أيٍّ من البطولات الكبرى في الموسم القادم، ولكن انهيار برشلونة الحالي والركود الذي يُعاني منه الأتليتي منذ سنوات قد يجعل الموسم القادم نسخة من الحالي، وربما يتمكّن الميرينغي من الفوز بالليغا بفارق ضئيل.

 

شيء واحد أكيد في برشلونة بعد أزمة ميسي والحديث المستمر عن الأسماء التي يُفضِّل كومان ضمّها وهو أن برشلونة لن يتمكَّن من بناء فريق قوي في نافذة انتقالات واحدة.

 

لسنوات طويلة ظلَّ برشلونة مُعتمدا على حسم الأرجنتيني في المسابقات المحلية على الأقل، ولكن يصعب توقُّع ما سيفعله ميسي بعد أن أُجبِر على البقاء ضد رغبته، وبعد تصريحاته ضد رئيس النادي جوزيب ماريا بارتوميو، والتي لم يُعلِّق عليها النادي بأي شكل حتى اللحظة. (3)

توقُّعات "ميدان": لاعب واحد فقط قادر على إمالة الكفة جهة برشلونة في الموسم القادم من الليغا هو تياغو ألكانتارا. هذا إن صحَّت الأخبار عن نية برشلونة استعادته من بايرن، عدا ذلك فلا يوجد سبب يدفعنا للتفاؤل بموسم جيد للبرسا سوى المعجزات أو المفاجآت السارّة التي قد تأتي ببطل غير مُتوقَّع للموسم، مثل بيانيتش أو دي يونغ أو ريكي بوتش أو ديمبيليه.

 

فيما يُشبه تأثير "الدومينو"، فإن موسم يوفنتوس القادم مرتبط بسوق انتقالات برشلونة، وبعد فشل الكتلان في ضمِّ لاوتارو مارتينيز ومعاناتهم لتوفير الأموال اللازمة لإتمام تعاقدات متوسطة مثل ديباي، فإن إنتر يستعد لدخول الموسم بكامل قوته.

 

كونتي سيتمكّن من الاحتفاظ بمُهاجمه الأرجنتيني والإبقاء على ثنائيته الهجومية المقدسة كما هي، بالإضافة إلى تعافي سانشيز وسينسي واستمرار إيريكسين في التأقلم وإضافة حكيمي المكوكية، فإن قائمة النيراتزوري تبدو أعمق من نظيرتها في يوفنتوس في كل الخطوط.

 

اعتماد كونتي على باستوني في النصف الثاني من الدوري منحه خيارا مهما في شكرينيار على الدكة، وإذا نجح في ضمِّ كولاروف من إنتر فسيحصل على جناحيه الطائرين اللذين حلم بهما منذ وطئت قدماه ميلانو، بالإضافة إلى خط وسط رائع متنوع قادر على التكيُّف مع أي خطة وأسلوب لعب، وأخيرا احتمالية بيع بيريسيتش إلى بايرن قد تسمح بتدعيمات إضافية في الصيف. (4)

في الوقت ذاته فإن أقصى ما سيتمكّن يوفنتوس من فعله هو استبدال سواريز بهيجوايين أو حتى إضافة الأوروغواياني لصفوفه، ناهيك بالمغامرة بمدرب عديم الخبرة مثل بيرلو في فترة صعبة للغاية من عُمْر النادي. (5) (6)

 

توقُّعات "ميدان": يوفنتوس مُرشَّح بقوة لخسارة عرشه المحلي في الموسم المقبل ما لم يتضح أن بيرلو هو غوارديولا آخر.

 

كل المؤشرات المنطقية تُوحي بصعوبة احتفاظ الريدز بلقبهم للعام الثاني على التوالي. ليفربول كان بحاجة إلى تدعيم فريقه بلاعب واحد في كل خط على الأقل، ولكنه لم يفعل ولن يفعل فيما يبدو. للموسم الثالث يظل ثلاثي الهجوم بلا بدائل حقيقية، وفان دايك بلا رفيق صلب، وخط الوسط بقدرات محدودة على الإبداع.

 

على الجهة الأخرى يُضيف غوارديولا بشراسة إلى فريق رائع بالفعل؛ انضمام كوليبالي سيكون ضربة قاصمة للمنافسة المحلية، ولكن المشكلة لا تكمن في الأفراد بقدر ما تكمن في الشخصية الانهزامية التي يُظهِرها الفريق في المواقف الصعبة محليا وأوروبيا. (7)

توقُّعات "ميدان": سيتي قد يتمكّن من العودة لعرشه المحلي بعد تجدُّد حوافزه، ولكن الفشل الأوروبي يبدو حتميا للمرة الخامسة على التوالي.

 

الأول يبدو على شفا تغيير شامل في سياسة النادي في السنوات الأخيرة. ضمّ المدافع البرازيلي ماغاليش والتجديد لأوباميانغ كانا تحرُّكين في منتهى الذكاء لإغلاق مِلفَّيْ الدفاع والهجوم، ولكن يظل خط الوسط أقل جودة من أقرانه المنافسين على مركز في دوري الأبطال.

 

المصادر الموثوقة مثل ديفيد أورنستين تؤكِّد محاولات أرسنال لضمِّ حسام عوار من ليون والتخلُّص من لاكازيت وغيندوزي في الوقت ذاته، ولكن تلك المحاولات تلقّت ضربة كبرى بعد تصريحات جونينيو الأخيرة بعجز ليون عن تحمُّل راتب لاكازيت وعدم انبهارهم بقدرات غيندوزي. (8) (9)

 

المُقلِق في أرسنال الجديد بقيادة البرازيلي إيدو المدير الرياضي هو مدى توغُّل الوكيل البريطاني الإيراني الأصل كيا غوراباتشيان في شؤون النادي لدرجة مزعجة. حاليا يمتلك غوراباتشيان 4 لاعبين من موكِّليه على ذمة الفريق الأول؛ ديفيد لويز الذي جُدِّد عقده في ظروف غامضة بعد أداء كارثي في الموسم الأول، وسيدريك سواريز الذي لم يُثبِت أحقيّته بعد بالعقد طويل الأجل الذي وقّعه مع النادي، وويليان المُنضم حديثا، وأوزيل الذي فشل أرسنال في التخلُّص منه بعد عامين من اللا شيء. (10)

كيا غوراباتشيان

الرباعي يتقاضى رواتب ضخمة، وهو ما يتناقض مع تصريحات جوش كرونكي السابقة بأن مشكلة أرسنال هي أنه "يدفع رواتب فريق يلعب في دوري الأبطال بينما يشارك في الدوري الأوروبي"، وصداقة غوراباتشيان الوطيدة بإيدو تُضيف المزيد من القلق لمستقبل أرسنال تحت قيادة البرازيلي.

 

على الجهة الأخرى تبدو مشكلات البلوز أقل وطأة، إذ لا يتبقى سوى ضمِّ حارس كفء، وهو ما يبدو في طريقه للحدوث بعد دخول النادي في مفاوضات مُتقدِّمة مع رين الفرنسي لضمِّ إدواردو ميندي. الأمر المُقلِق الوحيد هو عجز النادي عن ضمِّ مدافع كبير حتى اللحظة، الأمر الذي لا غنى عنه إن أراد لامبارد المنافسة على اللقب في الموسم المقبل. (11)

توقُّعات "ميدان": على عكس الإحساس العام حاليا، لامبارد سيحتاج إلى كثير من الوقت حتى يصل إلى توليفته المثالية، وقد يُعاني في إيجاد طريقة للاستفادة من كل صفقاته الهجومية، خاصة بعد توهُّج بوليسيتش اللافت منذ العودة من التوقُّف. تشيلسي سيكون رقما صعبا لا شك في ذلك، وربما يأخذ مكان ليفربول، ولكننا لا نعتقد أنه سيتمكّن من المنافسة حتى النهاية.

 

على الجانب الآخر يتوقّف موسم أرسنال كليا على الصفقة القادمة؛ إضافة أيٍّ من توماس بارتي أو عوار لتشكيل المدفعجية سيكون دفعة هائلة للفريق وسيزيد من حظوظه في العودة لدوري الأبطال الموسم المقبل، ومن ثم القدرة على مزيد من التدعيم في باقي المراكز، خاصة أنه من الواجب عدم إغفال قدرة أمثال بوكايو ساكا ومارتينيلي وإيدي نيكيتياه على لعب أدوار مهمة خلال الموسم المقبل.

_____________________________________________________

المصادر

  1. الدَّيْن قوة! كيف يمكن لريال مدريد أن يهرب بعد وصول ديونه إلى 600 مليون يورو! – غول
  2. انتقالات ريال مدريد للموسم الحالي – ترانسفير ماركت
  3.  لقاء ميسي الحصري عالميا – غول
  4.  إنتر يُكمِل ضمَّ كولاروف من روما – غول
  5. انتقالات إنتر للموسم الحالي – ترانسفير ماركت
  6. يوفنتوس سيُعلن عن ضمِّ لويس سواريز من برشلونة قريبا – فوتبول إسبانيا
  7. مانشستر سيتي يُصِرُّ على ضمِّ كوليبالي من نابولي بعرض أكبر من العرض الأول – غارديان\
  8. ديفيد أورنستين يؤكد سعي أرسنال لضمِّ عوار – تيم توك
  9. المدير الرياضي لليون جونينيو يؤكد مفاوضات النادي مع أرسنال لضمِّ عوار – ذا بوت روم
  10. نفوذ كيا جوراباتشيان المتزايد في أرسنال يُهدِّد هوية النادي – جارديان
  11. تشيلسي يقترب من ضمِّ إدواردو ميندي حارس رين الفرنسي – فوتبول لندن

حول هذه القصة

خلق بارتوميو فراغا هائلا حول أهم لاعب يملكه، فراغا تمدّد فيه ميسي مُجبرا لإنقاذ الفريق من خسارة أهم أعمدته واحدا تلو الآخر بلا تعويض حقيقي، حتى أصبح الفريق عبارة عن ميسي ولاعبين أو ثلاثة غيره.

المزيد من مقالة
الأكثر قراءة