تريد أن تصبح مدربا؟.. إليك قائمة بأهم المساقات التعليمية المجانية في مجال الرياضة

ميدان – تريد أن تصبح مدربا؟.. إليك قائمة بأهم المساقات التعليمية المجانية في مجال الرياضة

مرة أخرى لا جديد يُذكر ولا قديم يُعاد، ما زال فيروس كورونا يُطاردنا حتى الآن ويُجبرنا على البقاء في المنازل لفترات لم نعتدها من قبل. الأيام تبدو متشابهة للغاية، لا يتغير فيها سوى تلك الأرقام التي تزداد بشكل مُضاعَف، والتي تُوضِّح عدد الحالات المصابة جرّاء هذا الفيروس غير المرئي، وكالعادة حديثنا موجّه لهؤلاء من متابعي كرة القدم خصوصا، والرياضة بشكل عام، والذين يشعرون بملل قاتل في تلك الظروف، حاولنا أن نأتي إليكم هذه المرة بمحتوى مختلف عسى أن يشغل أوقاتنا، ونجد فيه ضالّتنا في فترات الحجر الصحي الطويلة.

  

كم مرة فكّرت في خوض مهنة التدريب؟ هل فكّرت في العمل في أي مجال يتعلّق بالرياضة يوما ما؟ هل أنت طبيب وتودّ دخول المجال الرياضي؟ وغيرها من الأسئلة التي تتعلّق بالعمل في هذا المجال المثير. لذا نُقدِّم لك في هذا التقرير مجموعة من المساقات التعليمية المجانية عبر الإنترنت، والتي تُغطّي معظم فرص العمل في مجالات الرياضة، بالطبع لن تجعلك مؤهلا للعمل عقب انتهائك من الدراسة بها مباشرة، ولكنها على الأقل ستضعك على أولى خطوات سُلّم العمل الرياضي.

  

عِلم تدريب الرياضيين الشباب

وفقا للدراسات فإن 70% من الشباب يتركون الرياضة قبل الانتهاء من المرحلة الثانوية في التعليم، و15% من هؤلاء يشعرون بأنهم ليسوا جيدين بالشكل الكافي، فيما يترك 70% منهم رياضتهم المفضلة بسبب أنهم لم يحصلوا على قدر كبير من المتعة أو بسبب مشكلات مع مدربهم، وبشكل عام تتسبّب الإصابات في اعتزال 30% من الرياضيين حول العالم.

   

  

من هنا تأتي أهمية تلك الدورة، التي تعمل على توفير قدر كافٍ من المعلومات عن عِلم تدريب الشباب في مجال الرياضة، وكيفية الاحتفاظ بمسيرة رياضية ناجحة للرياضي الشاب، وتطوير إمكانياتهم وتجنُّب التدريب المفرط الذي يؤدي إلى الإصابة. كما يتطرّق محتوى المساق إلى فهم أنواع التدريبات المختلفة، وتحليل قدرات الأداء للشباب، وبحث التأثيرات الجينية على معدلات الحركة والمهارة، وأخيرا مصادر الطاقة للرياضيين، وكيف يمكن لأيٍّ منهم أن يحافظ على لياقته لأطول فترة ممكنة. بشكل عام، المساق موجّه للمدربين الشباب وأولياء الأمور، ولكنه مفيد أيضا لمَن يريد الدخول لعالم التدريب لا سيما في المراحل العمرية الأدنى. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

التدريب الرياضي: ما مدى فعاليتك؟

هل ما زلت في بداية مشوارك التدريبي وتود تطوير مهاراتك؟ هل تريد أن تُقدِّم دعما بشكل أفضل للاعبيك؟ إذا كانت إجابتك نعم فهذا المساق القصير هو المناسب لك، حيث يُقدِّمه أستاذان من جامعة ستيلينبوش في جنوب أفريقيا، ومحتوى الدورة موجّه بشكل رئيسي للمدربين الذين يتخذون أولى الخطوات في مسيرتهم.

  

يتناول المساق أساسيات مهنة التدريب في البداية، ثم يُناقش ثلاثة أنماط علمية للتدريب، وأخيرا كيفية التواصل بين المدرب ولاعبيه في بيئة عمل تضمن أكبر تأثير للبرنامج التدريبي، وسيقوم المحاضرون بدمج النظريات العملية في تلك الأمور مع خبرتهم العملية التي تمتد لأكثر من 20 عاما مع الكثير من الرياضيين المبتدئين وحتى أبطال دورات الألعاب الأولمبية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

أن تصبح وكيل أعمال رياضيا

تجربة أخرى مثيرة في عالم الرياضة، حيث سيأخذ هذا المساق الدارس في جولة من 4 مراحل لكي يصبح وكيل أعمال رياضيا محترفا، من خلال المحاضرات، والمهام الإضافية من جانب المحاضرين، ومهام القراءة والاطلاع، وأيضا نماذج المحاكاة التي سيقوم بها المحاضرون رفقة الدارسين، لتنقل صورة كاملة عن كيفية عمل أفضل وكلاء أعمال الرياضيين في العالم.

    

  

ويُعَدُّ محتوى الدورة مناسبا تماما لمَن يريد البدء في هذا المجال، حيث تُقدِّم المهارات اللازمة لتوجيه رياضي سواء في قرارات صعبة يمكن أن ينتج عنها كسب ملايين الدولارات أو خسارة ملايين أخرى، وبالطبع يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صورته الاجتماعية وبالتالي مسيرته الرياضية. يجمع المحتوى بين نماذج كثيرة من رياضات المحترفين والهواة، حتى يتمكّن الملتحق بالدورة من تجنُّب الأخطاء التي وقع فيها الآخرون في الماضي، بالإضافة إلى تزويده بآخر التطورات التي وصل إليها هذا المجال سريع التغير حتى اليوم. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الإدارة الرياضية الاحترافية

نجاح أي نادٍ محترف أو هاوٍ لا يتوقف فقط على تحقيق النتائج ومن ثم حصد البطولات، ولكن أيضا على قدرته على المنافسة في مجال صناعة الرياضة، لذا في هذا المساق يُقدِّم لك ثلاثة أساتذة من جامعة ديكن في أستراليا نظرة عميقة على بعض الجوانب التي تساعد الأندية والمنظمات الرياضية على النجاح اقتصاديا.

  

ويتناول محتوى الدورة محركات التغيُّر الاقتصادي وتأثير النماذج الحكومية المختلفة اقتصاديا على المؤسسات الرياضية، إلى جانب إستراتيجيات التسويق المتَّبعة من أجل زيادة الإيرادات، كما سيجمع المحتوى بين دراسات الحالة والأمثلة العلمية وأيضا المعلومات التطبيقية التي ستُساعدك على فهم الاقتصاد الرياضي، وبالتالي المُضي قُدما نحو بداية مسيرتك المهنية في هذا المجال. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

     

الرياضيات في الرياضة

لا شك أن تحليل الأداء أصبح جزءا مهما من التدريب الرياضي بشكل عام، إذ يساعد على التنبؤ بالأداء والنتائج وتحليلها، وبالتالي معالجة الأخطاء بشكل يساعد على الأداء بشكل أفضل وتحسين هذه النتائج، تلك العملية تتم من خلال عدد من الأدوات التي يستخدمها محلّلو الأداء والمدربون من أجل اتخاذ القرارات بشكل مدروس حول إستراتيجيات التدريب والتنفيذ.

  

في هذه الدورة يتعلّم الدارس كيف يمكن لحساب التفاضل والتكامل الرياضي أن يلعب دورا عميقا في تحليل أداء الرياضيين وتحسينه، وسيتطرق أيضا إلى مناقشة نظريات مثل: "Hot Hand"، "the curse of the Sports Illustrated cover"، والتي تساعد على فهم البيانات الخاصة بالأداء. المساق مفيد أيضا لمحبي لعبة الفانتازي، حيث سيساعدك على التنبؤ بالاختيارات المثالية لك من اللاعبين حسب توقعاتك لتحسُّن أدائهم في المباريات. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

التسويق الرياضي

تَحوُّل الرياضة مؤخرا إلى صناعة اقتصادية كبرى فتح باب العمل واسعا في مجال التسويق الرياضي، حيث زاد الطلب على الأشخاص أصحاب المهارة في المجال من قِبل المؤسسات التي بدورها تريد زيادة قاعدة المشجعين لديها، وجذب رعاة جدد إلى رياضتهم، وبناء برامج قوية للرعاة الحاليين وإدارة المؤتمرات والأحداث المختلفة، الأمر الذي يساعد بالطبع في بناء علامتها التجارية المميزة. لذا تُقدِّم كلية الإعلام في جامعة نورث ويسترن هذا المساق عبر موقع "كورسيرا"، ويشتمل محتواه على:

  

* إستراتيجيات تسعير التذاكر.

* كيف يمكن أن تحدث الأزمات في الرياضة؟

* كيف تستفيد الشركات من الرياضة في تعزيز علامتها التجارية؟

* كيفية ترويج وتسويق حدث رياضي.

* كيفية تطوير الرعايات.

* كيفية استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة قاعدة متابعي فريقك والترويج للأحداث والمؤتمرات الرياضية.

  

للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الطب الرياضي: فهم الإصابات الرياضية

  

كونك لاعبا رياضيا هذا يعني أنك معرّض دائما لحدوث الإصابة، والأمر لا يتوقف على تأثرك بإصابة سابقة، أو الإرهاق الشديد، أو ضعف مهارات الحركة فقط، بل إن حدوث الإصابات يشتمل على ما هو أكثر بكثير من العوامل التي تُساهم بدورها في الإصابة. في هذا المساق القصير نوعا ما، سيكون دارس هذا المساق على قدر كبير من الفهم لكيفية إدارة جسم الرياضي بما يتناسب مع الرياضة التي يمارسها، وبالتالي انعكاس ذلك على مستواه في التدريب واستمراره في المنافسة.

  

محتوى الدورة ملائم لغير المتخصصين، وأيضا الرياضيين والمدربين، حيث يُقدِّمه 4 أساتذة من جامعة لاتروب في أستراليا لمدة ساعة واحدة فقط، ويتناول أسباب حدوث الإصابات، وكذلك الإجراءات الواجب اتخاذها لتقليل فرص حدوثها مستقبلا. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة في علم النفس الرياضي

إذا سألنا أي لاعب كم مرة تعرّضت فيها لضغط نفسي كبير؟ وهل استطعت التعامل معه أم لا؟ فإن الإجابات ستختلف حتما من لاعب لآخر، ولكنها تنصب في النهاية على وجود الضغوطات النفسية الهائلة كجزء أساسي من ممارسة الرياضة بشكل عام، مهما اختلف اسم تلك الرياضة، لأن المنافسة الرياضية لا تتطلب القدرة البدنية فقط، ولكن أيضا القدرة العقلية.

  

في هذا المساق، ستُناقش د. أميرة نجاح، أخصائي علم النفس الرياضي في مستشفى قطر لجراحة العظام والطب الرياضي "سبيتار"، كيف نزيد من القوة العقلية؟ وكيف نستخدم التدريب العقلي لتعزيز أداء الرياضي أثناء المنافسات؟ ويشمل محتوى الدورة الآتي:

    

  

* ما أساسيات علم النفس الرياضي؟

* كيف تُدير عواطفك الذهنية قبل المنافسات؟

* كيف تستعد ذهنيا للضغوطات النفسية؟

* كيف تؤثر العقلية الذهنية الجيدة على التعافي من الإصابات سريعا؟

   

للالتحاق بالمساق من هنا.

 

التغذية في الرياضة

تُعَدُّ التغذية أحد أهم المحاور الرئيسية لصحة الإنسان سواء الرياضي أو غير الرياضي، وفي هذا المساق يتناول أساتذة من جامعة فاخينينخين الهولندية الربط بين التغذية السليمة والتمارين الرياضية التي تتطلبها العديد من الرياضات المختلفة، والمفاهيم الأساسية لعلم وظائف الأعضاء، وكيفية اختيار البرنامج الملائم لأنواع مختلفة من التمارين مثل: العَدْو والتحمل والقوة البدنية، وكيف يدعم البروتين الكتلة العضلية، وتقدير احتياجات الطاقة وفهم التوازن الحراري والسوائل داخل الجسم.

  

محتوى الدورة رغم العمق الذي يتميز به فإنه ملائم تماما لكل المدربين الرياضيين، واللاعبين المحترفين، وأخصائيي العلاج الطبيعي والتغذية، والعاملين في صناعة التغذية الرياضية، وغير المتخصصين الراغبين في تنظيم أنظمة التغذية لديهم، فقد لا تُخبرك الدورة بما يجب عليك تناوله في طعامك تحديدا، ولكنها ستساعد على اتخاذ القرار الصحيح في نظامك الغذائي. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

   

الرياضة والمجتمع

تلعب الرياضة دورا حيويا في المجتمع المعاصر في جميع أنحاء العالم، ورغم ذلك فإن الكثير منا ما زال ينحصر تفكيره في الرياضة في القضايا الكبرى المتعلقة عادة بالسياسة، والمال، والجنس، والعِرق، والثقافة، والتسويق، التي تحيط بالمجال في كل مكان. هذا المساق يتناول الرياضة من مفهوم نقدي آخر مستندا إلى علاقة الرياضة بالعلوم الإنسانية، والتاريخية، والاجتماعية، وغيرها من التخصصات التي تزوّدنا بوجهات نظر جديدة حول الرياضات التي نلعبها ونشاهدها.

  

يُقدِّم الدورة الأستاذ أورين ستارن من جامعة ديوك الأميركية، والتي جذبت حتى الآن أكثر من 40 ألف متعلم حول العالم، حيث تُركِّز على الرياضات المشهورة مثل: كرة القدم، وكرة السلة، والبيسبول، وأيضا الرياضات الأقل شهرة مثل: تسلق الجبال، وصيد الأسماك. بعد إكمال المساق، لن تشاهد أو تفكّر في الرياضة بالطريقة نفسها مرة أخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

ختاما، هذه هي أبرز المساقات التعليمية المتاحة مجانا عبر الإنترنت، ولكن إذا رغبت في دراسة مساقات أخرى في مجال الرياضة سواء كانت مدفوعة أو مجانية فيمكنك البحث عنها بكل سهولة من هنا، كما ننصحك بمراجعة التقارير الشهرية التي تصدر عن قسم تعليم وجامعات بـ "ميدان"، والتي تحتوى على مجموعات متنوعة من المساقات التعليمية في جميع المجالات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من مقالة
الأكثر قراءة