اجعلها هدفا في 2020.. مساقات ممتعة ستجعل عامك الجديد مثمرا

ميدان – مساقات ممتعة ستجعل عامك الجديد مثمرا

بالنسبة للمعارف العامة، فإن الكتاب هو إحدى الوسائل وليس الوسيلة الوحيدة. الحقيقة أن بعض الناس يظنون خطأ أن المساقات مرتبطة تحديدا بالتخصص، إذا كنت تريد أن تتعلم الفيزياء أو البيولوجيا أو الفلسفة فلا بد أن المساقات ستُساعدك بشكل أفضل، أما للتعلُّم بشكل عام فإن الكتب هي الصورة الأفضل، لكن هذا غير صحيح، إذ يمكن لمساق في تخصص معين أن يساعدك بصورة لا تتصورها.

  

لهذا السبب، ومع بداية العام الجديد، فضَّلنا في القسم العلمي بمنصة "ميدان" أن نبدأ بترشيح مجموعة من المساقات التي تُمثِّل فرصة جيدة جدا للتعرف على بعض عجائب هذا العالم من حولنا، الشروط الأساسية لتلك المجموعة هي أنها تُمثِّل نقطة واحدة لا تحتاج بالضرورة إلى أن تستمر معها إلى الأمام، وأن تكون مناسبة لمستويات المبتدئين قدر الإمكان، وأن تكون متنوعة وتُغطِّي الكثير من النطاقات التي تُثري عقولنا وتدفعنا للتأمل وإعادة النظر فيما نعرفه عن الكون من حولنا وعن ذواتنا، كل مساق منها يُمثِّل ما هو أكثر من كتاب كامل.

  

التاريخ الكبير

حسنا، دعنا من المقدمات الطويلة ولنبدأ بالتاريخ الكبير، هذا النطاق قد يبدو غريبا بعض الشيء، فهو يبحث عن تاريخ كل شيء بداية من الانفجار العظيم وصولا إلى لحظة قراءتك هذا الكلام، وهو بذلك نطاق عابر للتخصصات، ستلتقي بالفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والأنثروبولوجيا وعلم النفس بالإضافة إلى التاريخ. هذه الطريقة في تقديم التاريخ مذهلة، تدفعك إلى إعادة النظر في الكثير من أفكارك، وإعادة تأمل هذا الكون من حولك بمنظور كُلّي، خاصة حينما تتعرف إلى فترة مهمة جدا من تاريخنا وهي "تاريخ ما قبل الحضارة". المساق كذلك مُقدَّم بلغة بسيطة جدا وهو أحد منتجات سلسلة "كراش كورس" (Crash Course) والتي تحدَّثنا عنها كثيرا من قبل، إذا وددت الخوض بصورة أعمق في هذا النطاق فيمكن لك تأمل كتابين صدرا من المركز القومي للترجمة بمصر، الأول هو "التاريخ الكبير ومستقبل البشرية" لفريد سباير، والثاني هو "تاريخ الأحداث الكبرى من الانفجار العظيم إلى الزمن الحاضر".

   

  

الرياضيات العليا

الآن دعنا نتحوَّل إلى نطاق مختلف تماما، حيث ينجح مُقدِّم هذا المساق، وهو الأميركي بيل شيليتو من معهد جورجيا للتقنية، في تقديم الرياضيات العليا للمبتدئين في صورة 19 محاضرة قصيرة، مدة الواحدة منها نحو نصف ساعة، باحترافية شديدة. يهدف المساق إلى تطوير قدراتك على التفكير التجريدي، لذلك ستتعرض لموضوعات مهمة مثل الإثبات (Proof)، والمنطق (Propositional logic) والفروق بين الفرضيات والاقتراحات، ثم ينطلق للحديث عن الحدسيات الرياضية (Conjectures) والبديهيات (Axioms)، إلخ. في عالم تسوده العاطفة الطائشة وتُحرِّكه الأصوات العالية السطحية، لا بد أن تَعَلُّم بعض من التجريد قد يُخرجنا قليلا من ذلك كله، قد يتمكّن من إعطائنا بعض البرودة المطلوبة في اتخاذ قراراتنا.

    

  

خاصية القانون الفيزيائي

من جهة أخرى، فإن ريتشارد فاينمان، الفيزيائي واسع الشهرة، يُقدِّم لك الأساسيات الجوهرية للفيزياء، والعلوم بشكل عام إن تأملت قليلا، من خلال 7 محاضرات ممتعة ألقاها في جامعة كورنل بعنوان "خاصية القانون الفيزيائي" كمساهمة في عادة سنوية شهيرة هناك تُسمى "محاضرات ماسنجر" تكريما لأستاذ الرياضيات هيرمان ماسنجر.

 

المجموعة أقل ما يقال عنها إنها رائعة، تخوض بك في إجابة سؤال مهم: كيف يصل الفيزيائيون إلى قوانينهم؟ وما طبيعة تلك القوانين، ولماذا نُصدِّقها؟ أسلوب فاينمان في الشرح سهل ممتنع، يُقدِّم أعقد المعارف بطريقة بسيطة جدا، وهو كذلك كوميديان موهوب، ما يجعل الاستماع لمحاضراته شيئا ممتعا، جمع فاينمان هذه المحاضرات في كتاب يحمل العنوان نفسه "The character of physical law" وله نسخة صوتية رائعة يمكن أن تحصل عليها مع بعض البحث.

    

   

محطات مهمة في علم الاجتماع

ومن الفيزياء إلى علم الاجتماع مع "أسس النظرية الاجتماعية المعاصرة" لإيفان سيليني من جامعة ييل، يُقدِّم المساق مجموعة من المحطات المهمة في علم الاجتماع، نعرف أنك تتساءل الآن عن أهمية علم الاجتماع لشخص عادي لا يريد التخصص به، لكن هذا المساق يفتح لك الباب لتأمل مجموعة من أهم وأعظم الأعمال في تاريخ الفكر، كيف رأى هؤلاء الإنسان؟ هل هو مُسيَّر أم مُخيَّر؟ طيّب أم شرير؟ يجب التحكُّم به أم إعطاؤه درجة كبيرة من الحرية؟ إن التجول في تلك الأفكار يدفعك للكثير من التأمل حول طبيعتك، ما الذي تفعله في هذا العالم ولماذا تفعله؟ أسلوب سيليني غاية في البساطة، في الحقيقة لم يجد كاتب التقرير أي عناء في متابعته رغم أنه غير متخصص في هذا النطاق، المساق يُقدَّم مترجما للغة العربية عبر منصة "شمسنا العربية".

   

  

علم النفس.. للتعرف على ذاتك

الآن ننطلق إلى علم النفس، لكن ما نُقدِّمه هنا ليس فقط مُقدِّمة للطلاب الذين يودّون الخوض في أحد أكثر العلوم إثارة للفضول، لكن يمكن أن تعتبرها مجموعة رائعة من محاضرات الدكتور بول بلوم، أستاذ علم النفس وصاحب الأسلوب الممتع جدا في التقديم، للتعرف إلى ذاتك، موضوعات مثل الوعي، والإدراك، وتطور العقلانية، وتطور مشاعرنا، والتعلُّم، واللغة، والجنس، والأخلاق، والشخصية، والسعادة، إلخ، إنها دفعة معرفية ثقيلة لا شك وتحتاج إلى الكثير من التركيز والهدوء والتأمل، مساق بلوم يأتي في نحو 20 محاضرة، ومساق سيليني كذلك يأتي في 25 محاضرة، كلاهما رائع ويستحق الجهد المبذول في سبيله. (14 محاضرة من مساق بلوم تمت ترجمتها للعربية عبر منصة "مهجة" على يوتيوب).

  

  

أضف إلى ذلك أنه لا يمكن أن نمر على مساقات علم النفس دون أن نذكر المساق المهم جدا والرائع جدا والمُقدَّم من جامعة ستانفورد بعنوان بيولوجيا السلوك البشري (human Behavioral Biology) والذي يُقدِّمه روبرت سابولسكي، هذا ربما أكثر مساق تمت مشاهدته على يوتيوب (محاضرته الأولى على يوتيوب شاهدها مليون فرد)، وهو كذلك أكثر المساقات التي اجتازها كاتب التقرير روعة، ويعطي سابولسكي خلاله مُقدِّمة غاية في الجمال للسلوك البشري لكن عبر وجهة نظر بيولوجية وليست نفسية، يتطرّق سابولسكي للعنف، والجنس، وعلم الوراثة السلوكي، واللغة، وهناك محاضرتان مهمتان عن علوم التعقّد. (ترجمة منصة "حكمة" على يوتيوب 8 من محاضراته للعربية)

    

 

علوم التعقّد

من جهة أخرى فإن واحدا من النطاقات المعرفية المهمة جدا لكنها لا تجد للأسف شهرة واسعة في منطقتنا العربية هي "علوم التعقّد"، والتعقّد أشبه بحالة معرفية شاملة تسبّبت في ظهور ما ندعوه "الفكر النُّظمي" (System Thinking)، إنه التفكير، ليس من خلال وحدات النظام، لكن من خلال النظام نفسه كبنية واحدة تحتوي على صفات خاصة بها كمنظومة وأكبر من مجموع أجزائها. أفضل مَن يمكن له تقديم علوم التعقّد لشخص مبتدئ لا يُفترض أنه يمتلك أية معرفة سابقة عن هذا الموضوع هي منصة " Systems Innovation" على يوتيوب.

  

تُقدِّم المنصة مجموعة من المساقات وليس مساقا واحدا، ابدأ بمساق نظرية التعقّد (Complexity Theory Course)، ويشرح في أربع عشرة حلقة فقط، الواحدة منها خمس دقائق في المتوسط، ما يعنيه التعقّد، وما يعنيه الفكر المنظوماتي، ثم إلى شرح أهم الاصطلاحات التي دخلت بفضل نظرية التعقّد إلى عالم البحث العلمي والاجتماعي، مع توضيح للتطبيقات العملية لنظرية التعقّد في نطاقات علوم الحياة، والأرض، والاقتصاد، والشبكات الاجتماعية على الإنترنت.

    

  

العدالة

دعنا الآن نذهب إلى أحد أشهر مساقات هارفارد، إنه مساق "العدالة" للدكتور مايكل ساندل، لكن ربما لا يعرف الكثيرون في الوطن العربي أن هذا المساق قد تُرجم إلى العربية بالكامل عبر منصة "شمسنا العربية"، لذلك فهي فرصة جيدة جدا أن تبدأ بالتعرف إلى عالم الفلسفة عبر مساق كهذا، خاصة أنه لا يحتاج إلى أي مقدمات في الفلسفة أو غيرها، فهو مُقدَّم بالأساس لطلبة السنوات التحضيرية. وما يُميِّز المساق، لا شك، هو أسلوب ساندل الغاية في البراعة.

  

المساق مثير للانتباه، سوف تدخل إليه وأنت على درجة من الثقة بالفارق الواضح بين ما هو أخلاقي وما هو ليس كذلك، لتخرج بتساؤل عن ماهية الأخلاق، والعدالة، والمساواة، والديمقراطية، يسأل المساق: هل يمكن أن تُنقذ 5 أفراد في مقابل قتل واحد؟ هل يمكن تبرير التعذيب؟ ماذا لو كان ذلك سيُنقذ حياة الملايين بسبب قنبلة نووية مدفونة في مكان سرّي لا يعرفه إلا الخاضع للتعذيب؟ هل ستسرق دواء يحتاج إليه طفلك للبقاء على قيد الحياة؟ هل من الخطأ أحيانا قول الحقيقة؟ كم يبلغ "ثمن" حياة الإنسان؟

    

  

وثائقيات

ومن العدالة دعنا ننطلق إلى ترشيحين مختلفين قليلا، فهما ليسا مساقين ولكنهما سلسلتا وثائقيات، الأولى هي سلسلة "الرأسمالية"، وثائقي قُدِّم في ست حلقات يُقدِّم تاريخ الفكر الرأسمالي، بداية من آدم سميث مرورا بريكاردو ومالتوث وماركس وهايك وكينيز وبولاني، الرأسمالية هي ببساطة الفكرة الاقتصادية التي تُسيطر على معظم هذا العالم، وهي تؤثر في كل شيء، ليس فقط اقتصاد بلدك وراتبك آخر الشهر، بل تؤثر كذلك في ثقافتنا، لذلك فإن تأمل الكيفية التي تطور بها هذا النوع من الأفكار يعطيك إجابة عن سؤالك: كيف أحيا في هذا العالم؟ يركز هذا الوثائقي على المفاهيم الأساسية للرأسمالية، ويعرض كذلك للحركات المعادية للرأسمالية، أسلوبه بسيط جدا وبما أنه وثائقي فإنه مُقدَّم للجميع، وكان هذا بالأساس هو غرض كاتب التقرير، فالمحاضرات الأكاديمية في هذا النطاق قد تكون مُمِلّة. (الوثائقي مترجم للعربية).

  

  

أما الترشيح الثاني فربما هو الأكثر شهرة في تلك القائمة، إنه سلسلة "كوكب الأرض" (Planet Earth) التي تُقدِّمها "بي بي سي" (BBC)، لوهلة ستسأل عن علاقة كل ما سبق بوثائقي من 11 حلقة يتحدث عن تركيب هذا العالم، والسبب ببساطة هو أننا أصبحنا حبيسي مدننا وعملنا، لا علاقة لنا بالطبيعة من قريب أو بعيد، كل التأمل الذي نمارسه يحدث بينما نسافر من مدينة إلى أخرى على طريق زراعي، لذلك فإن هناك دائما حاجة إلى استعادة الشعور بأننا جزء من هذا العالم، ويمكن أن تتحقَّق تلك الحاجة بتأمل روائعه من القمم العالية والمحيطات الواسعة والكهوف العميقة، وسكان كل هذا من أشكال الكائنات الحية البديعة، الوثائقي هو أحد أشهر ما أنتجته "بي بي سي" (BBC)، لا يوجد على يوتيوب لكن مع بحث قصير يمكن بسهولة تحميله من منصة ما.

  

بعض هذه الترشيحات سهل، كالوثائقيات والمساقات الصغيرة، وبعضها قد يكون مُرهِقا، مثل مساقَيْ بلوم وسيليني، والبعض الآخر جيد لكنه طويل، في كل الأحوال سيُفيدك كثيرا أن تضع خطة لإتمامها جميعا -أو جزء منها-، يشبه إتمام هذه المساقات أن تكون قد قرأت 15 كتابا ضخما، وهو مشروع جيدا جدا ويستحق كل الجهد المبذول في سبيله، فقط تخيَّل أن ينتهي عامك القادم مع كل تلك المعارف المتنوعة جدا، كل ما تحتاج إليه أن تكون جديا تجاه رغبتك في التعلُّم عن هذا العالم المدهش وأفكار ساكنيه، وانطلق.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تلك الأساطير المنسوجة حولها، والتي تُصوِّرها كوحش كاسر سوف ينتزع أحشاءك، ليست حقيقية بالمرة، لذا دعنا نُقدِّم يد المساعدة قليلا، حيث نقدم لك أبسط المساقات المُمكنة والتي تُقدِّم الكيمياء ببساطة.

المزيد من مقالة
الأكثر قراءة