استغلالا للحجر المنزلي.. إليك أبرز المساقات التعليمية المجانية في شهر إبريل

ميدان – استغلالا للحجر المنزلي.. إليك أبرز المساقات التعليمية المجانية في شهر إبريل

في الوقت الراهن، وبالتزامن مع أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد (Covid-19) الحالية، أصبحنا جميعا مضطرين إلى الالتزام بالحجر المنزلي. ولاستغلال هذه الفرصة في تعلُّم شيء جديد أو اكتساب مهارة جديدة، يُقدِّم "ميدان" كعادته مع بداية كل شهر قائمته المجانية التي تضم أبرز المساقات والدورات التدريبية المُقدَّمة من أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلُّم الذاتي باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر إبريل/نيسان الجاري. 

   

الصراع بين فيروس كورونا وجهاز المناعة الإنساني

كيف استطاع فيروس كورونا المستجد (Covid-19) صغير الحجم الذي لا يكاد يُرى بالعين المجردة ولا حتى بالميكروسكوبات العادية مواجهة جهاز المناعة للإنسان؟ وفي المقابل كيف استطاع جهاز المناعة أن يُحارب هذا العدو الجديد ذا الطفرة الوراثية التي لم يعلم بها الطب من قبل؟ هذا ما يجيب عنه هذا المساق الذي يُقدِّمه الدكتور أديب الزعبي أخصائي المناعة الجزيئية وعالِم الخلايا الجذعية.

   

   

يُقدَّم مساق الصراع بين فيروس كورونا وجهاز المناعة الإنساني عبر منصة "إدراك"، ولا يتطلّب جهدا دراسيا سوى ساعتين يناقش خلالها العديد من الموضوعات المهمة حول فيروس كورونا المستجد (Covid-19)، بداية من الاختلافات الجوهرية بينه وبين سلالات كورونا الأخرى، والنظريات المختلفة حول نشأته وانتشاره، حتى مجموعة الأعراض التي يُسبِّبها، وكيفية الوقاية منه وآلية العلاج الملائمة. للالتحاق بالمساق من هنا

  

البكتيريا والعدوى المزمنة

يستمر هذا المساق المُقدَّم من جامعة كوبنهاجن عبر منصة "كورسيرا" لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي لا يزيد على 3 ساعات في كل أسبوع، يتناول خلالها العديد من الموضوعات المتنوعة المتعلقة بالأحياء الدقيقة، بداية من مقدمة في البكتيريا والعدوى، مرورا بخصائص الكتل الحية والأغشية الحيوية، وخصائص العدوى المزمنة للبكتيريا والكائنات الدقيقة، ووصولا إلى كيفية تثبيط تلك العدوى أو علاجها والوقاية منها بعد تشخيصها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

ألف باء الصحة والمرض

تُعاني الثقافة الطبية لدى العامة في البلاد العربية من قصور شديد، وللأسف ينعكس ضعف الثقافة الطبية على كل محطات تعامل المريض مع أعراضه ومرضه. يُركِّز هذا المساق المُقدَّم عبر منصة "إدراك" على زيادة الوعي بالثقافة الطبية من خلال تقديم مجموعة من الموضوعات الطبية والأمراض الشائعة التي تُعاني من انتشار أعراف سائدة خاطئة عنها وعن طرق علاجها.

    

    

يتألف المساق من 4 أسابيع دراسية كلٌّ منها يتطلّب جهدا دراسيا لا يزيد على الساعة الواحدة. يُركِّز الأسبوع الأول على الأشياء التي يجب القيام بها قبل زيارة الطبيب، ويناقش الثاني كيفية الحصول على أعلى استفادة من زيارة الطبيب، في حين يناقش الأسبوع الثالث الأشياء التي يجب القيام بها بعد زيارة الطبيب، بينما يختم الأخير بتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن بعض الأمراض الشائعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

الحل الإبداعي للمشكلات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة مينيسوتا عبر منصة "كورسيرا"، فيستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع، يُركِّز خلالها على التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع. بنهاية المساق سوف يتمكّن المتعلّمون من فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة، والتعرف على قيمة الاستكشاف وفهم أهمية الأفكار المتنوعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مهارات إدارة الأموال بنجاح

هل تُنفق راتبك قبل نهاية الشهر؟ إذن أنت في المكان الصحيح. يهدف مساق مهارات إدارة الأموال بنجاح المُقدَّم عبر منصة "إدراك" إلى تعليم المشتركين كيفية إدارة شؤونهم المالية بحكمة للوصول إلى الاستقرار المالي وعيش حياة طيبة ومستقرة. يتألف المساق من 4 أسابيع دراسية تتطلّب جهدا دراسيا لا يتجاوز 4 ساعات. 

    

  

يناقش المساق العديد من الموضوعات المهمة، بداية من مفهوم الادّخار وأهميته، وكيفية ترشيد النفقات وتحديد الحاجات والرغبات وتقسيم الدخل، إلى جانب مفهوم ميزانيّة الأسرة وطريقة إعدادها من خلال موازنة مصادر الدخل والمصاريف، إضافة إلى المؤسسات المالية المختلفة وخدماتها، والأوراق التجارية وأكثرها انتشارا، وأهم أنواع التعاملات المالية والمحافظ الإلكترونية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الجينات والحالة البشرية: من السلوك إلى التكنولوجيا الحيوية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة مريلاند عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بالعلوم الحيوية والجينات، فيستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و8 ساعات دراسية للأسبوع الواحد. يتناول المساق المبادئ الأساسية للجينات والتكنولوجيا الحيوية، وآثارهما على بيولوجيا الإنسان والتطور والطب والسياسة الاجتماعية، وكذلك خيارات مسار حياة الفرد في القرن الحادي والعشرين. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى أكثر من 40 ألف متعلّم من هنا

  

بحوث الإعلام التفاعلي

بدأ هذا المساق مع بداية الأسبوع الجاري عبر منصة "إدراك"، إذ يستمر لمدة أسبوع واحد بإجمالي جهد دراسي لا يتجاوز 6 ساعات، يناقش خلالها مفهوم بحوث الإعلام التفاعلي، وقواعده الأساسية، وخصائصه المميزة التي تجعل لدراسته خصوصية عن دراسة موضوعات الإعلام التقليدي، مع التعرف على أساليب البحث الكمية والكيفية وحالات استخدام كلٍّ منها. 

   

إلى جانب التعرف على الاتجاهات الحديثة في دراسة وتحليل موضوعات الإعلام التفاعلي، إضافة إلى التعرف على الصعوبات والإشكاليات التي يواجهها الباحثون في دراسة موضوعات وظواهر ترتبط ببيئة الإعلام التفاعلي، وكيف تفرض على الباحث مراعاة اختلافها عما سبقها في توظيف أساليب البحث العلمي وأدواته. للالتحاق بالمساق من هنا

  

القانون وريادة الأعمال

  

بدأ هذا المساق في 4 إبريل/نيسان الجاري عبر منصة "رواق"، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها بعض الجوانب القانونية المهمة لرواد الأعمال، وبعض النصائح الضرورية اللازمة للراغبين في دخول مجال الأعمال، من حيث أنواع الشركات المختلفة والإجراءات القانونية لتأسيس الشركات والمشروعات، وكيفية صياغة العقود والاتفاقيات القانونية المختلفة.

  

بعد الانتهاء من المساق ستكون مُلِمًّا بالعديد من الجوانب القانونية الأساسية لريادة الأعمال، وأنواع الشركات في النظام السعودي، إلى جانب إجراءات تأسيس الشركات، ومُلِمًّا بالعديد من النصائح القانونية الجوهرية لرواد الأعمال، وكيفية صياغة العقود والوثائق والاتفاقيات القانونية. للالتحاق بالمساق من هنا

  

تعزيز إدراك وفهم أساسيات العمل المهني

يناقش مساق تعزيز إدراك وفهم أساسيات العمل المهني أهم السلوكيات التي يتميّز بها الناجحون في أعمالهم، وقد بدأ المساق في 6 إبريل/نيسان الجاري، ويستمر لمدة 11 أسبوعا بجهد دراسي لا يتجاوز الساعتين أسبوعيا، يُركِّز خلالها على الإجابة عن أسئلة تتجاوز المعرفة التقنية التي لا بدّ منها إلى استكشاف بعض المهارات الإنسانية التي تميّز العاملين عن بعضهم بعضا.

  

بنهاية المساق ستكون قادرا على معرفة ذاتك وميولها ونقاط قوتها وضعفها، ومُلِمًّا بكيفية تقييمها وتطويرها، وكيفيّة إدارة الوقت والضغوطات وحلّ النزاعات، ومُلِمًّا بكيفية الاندماج مع ثقافة جديدة، وكيفيّة التصرّف خلال فترة العمل الأولى، وكيفية التخطيط وإدارة اجتماعات ناجحة. للالتحاق بالمساق من هنا

  

المهارات المهنية الأساسية في الخدمات المصرفية الاستثمارية والتمويل

   

يبدأ هذا المساق في 8 إبريل/نيسان الجاري عبر منصة "إيدكس"، ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين بجهد دراسي يتراوح بين 3 و4 ساعات أسبوعيا. يهدف المساق إلى التعرف على مختلف القطاعات في مجال الصناعة المالية. بنهاية المساق ستكون قادرا على الانخراط مع المتخصصين وذوي الخبرة في الصناعة، وقادرا على توسيع معرفتك بالمؤسسات المالية ومصطلحات الصناعة المختلفة. للالتحاق بالمساق من هنا

  

إدارة العمليات

يُعَدُّ هذا المساق أحد مساقات درجة ماجستير إدارة الأعمال المُقدَّم من جامعة إلينوي عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 13 إبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع، بجهد دراسي يتراوح بين 6 و8 ساعات أسبوعيا. يناقش المساق العديد من الموضوعات التي تهدف إلى فهم دور إدارة العمليات وكيفية ارتباطها بوظائف الأعمال الأخرى، وكيفية ربط المبادئ الأساسية لأُطر إدارة العمليات والتقنيات المختلفة، وتجميع المعلومات لاتخاذ قرارات العمليات الإستراتيجية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تطبيقات عملية للتعامل مع آثار الصدمة النفسية لدى الأطفال

يبدأ هذا المساق في 17 إبريل/نيسان الجاري عبر منصة "رواق"، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يناقش خلالها العديد من الأساليب والتطبيقات التي يستطيع الوالدان أو المحيطون بالأطفال تنفيذها واستخدامها لمساعدة الأطفال على الخروج من آثار الصدمة النفسية، خاصة صدمات ما بعد الحرب. بنهاية المساق ستغدو قادرا على تقدير وفهم ما إذا كان الطفل يُعاني من اضطرابات ما بعد الصدمة، وكيفية استخدام اللعب أو الاسترخاء لمساعدة الطفل في البيت أو المدرسة على تجاوز الصدمة، مع التعرف على بعض التطبيقات الممتعة سهلة التنفيذ التي تُلبِّي احتياجات الأطفال. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تطبيقات منهجية الريادة الذكية – Agile Methodology

يُقدِّم هذا المساق شرحا تفصيليا حول منهجية الريادة الذكية في إدارة المشاريع، وهي منهجية تُركِّز على بناء المنتج على عدة مراحل وفترات زمنية قصيرة، حيث تُنتج كل مرحلة منتجا متميزا عن سابقه بخصائص إضافية، ويعتبر هذا المنتج المرحلي منتجا حقيقيا يستطيع العميل التفاعل معه، والغاية من ذلك تقريب المنتج للعميل لقياس رضاه على مراحل تطور المنتج وتحقيق التسليم السريع المصحوب بالتغذية الراجعة المستمرة من قِبل العميل. 

    

  

يبدأ المساق في 19 إبريل/نيسان الجاري عبر منصة "إدراك" ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد دراسي لا يتجاوز 6 ساعات، يشرح خلالها منهجية الريادة الذكية ومعاييرها وقيمها، وأدواتها وتطبيقاتها المختلفة التي أسهمت بدورها في تحقيق نجاح المشاريع في قطاع صناعة البرمجيات. للالتحاق بالمساق من هنا

  

مدخل إلى التفكير النقدي

تُعَدُّ هذه الدورة بمنزلة مدخل إلى دراسة مبادئ وأساسيات التفكير النقدي، إذ تبدأ في 22 إبريل/نيسان الجاري عبر منصة "رواق" وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. بنهاية الدورة سيكون الطالب قادرا على معرفة ماهية التفكير النقدي وفائدته، والمعايير التي يجب أن تتوفر في المفكر النقدي والمعوقات التي يمكن أن تواجهه. وسيغدو قادرا على معرفة ماهية الحُجَّة ومكوناتها وكيفية تقييمها، ومعرفة تصنيف "بلووم" وعلاقته بالتفكير النقدي، إضافة إلى معرفة مفهوم المغالطة المنطقية وكيفية تجنبها، مع التعرف على وسائل الإقناع وبعض التطبيقات العملية للتفكير النقدي في الحياة اليومية. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

أساسيات طب نمط الحياة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة دوان الأميركية عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 25 إبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد بجهد دراسي لن يتجاوز 10 ساعات، يُركِّز خلالها على تعلُّم المفاهيم الأساسية للنُّهج العلاجية القائمة على الأدلة، التي تُستخدم لمنع وعلاج الأسباب الجذرية للأمراض المزمنة المرتبطة بنمط الحياة. 

  

بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على تحديد المفاهيم الأساسية لعلم الإجهاد التأكسدي والأحياء الدقيقة وعلم التخلق، ودور كلٍّ منها في صحة الإنسان، والتعرف على تفاعل التمارين الرياضية وإدارة النوم والإجهاد مع الصحة العامة، وفهم كيف تؤثر البيئات المادية على الأمراض المزمنة في نمط الحياة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الكتابة لوسائل الإعلام الاجتماعية

   

تُقدَّم هذه الدورة من جامعة كاليفورنيا عبر منصة "إيدكس"، فتبدأ في 26 إبريل/نيسان الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 3 و5 ساعات أسبوعيا. تُوفِّر الدورة إطارا للكتابة لوسائل التواصل الاجتماعي من خلال التركيز على الغرض والمحتوى والجماهير، ما يساعدك على أن تصبح أكثر فاعلية في استخدام هذه المنصات لتوصيل رسائلك.

  

بنهاية الدورة سوف تصبح قادرا على تقييم الجمهور الذي تكتب له، وتخصيص المحتوى لجمهور معين ومنصة محددة، والاستفادة من إستراتيجيات الكتابة الفعّالة على الإنترنت، وأخيرا التواصل بشكل فعال في بيئة العمل عبر الإنترنت. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى 33 ألف طالب من هنا.

  

مقدمة لمشاركة الأسرة في التعليم

يهدف هذا المساق المُقدَّم من جامعة هارفارد عبر منصة "إيدكس" إلى التعرّف على التعاون الناجح بين العائلات والمعلّمين، وكيف يؤدي إلى تحسين النتائج للطلاب والمدارس. يبدأ المساق في 27 إبريل/نيسان الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات، يتناول خلالها العلاقة بين مشاركة الأسرة وتحسين نتائج الطلاب منذ الولادة وحتى المرحلة الثانوية، مع التعرف على الفوائد الإضافية التي تُقدِّمها الأسرة للمعلمين والمجتمعات، ويختم بالتعرف على نتائج الأبحاث حول أهمية إشراك الأُسر في العملية التعليمية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

ختاما، يُعَدُّ شهر إبريل/نيسان الجاري من الشهور الغنية بفضل إصدار العديد من المساقات والدورات التدريبية المهمة باللغة العربية، إذ تحتوي هذه القائمة وحدها على نحو 10 مساقات باللغة العربية في مجالات متنوعة بداية من الطب والصحة العامة وعلم النفس حتى الإدارة وريادة الأعمال، لذا فمهما كان مجال اهتمامك فسوف تجد الكثير من المساقات المميزة التي تُثير اهتمامك.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من مقالة
الأكثر قراءة