من فيروس كورونا إلى التجارة الإلكترونية.. أبرز المساقات التعليمية المتاحة في شهر مارس

في الوقت الراهن، ومع التغيُّر السريع في سوق العمل، لم تعد شهادتك الجامعية كافية لتحظى بفرصة وظيفية جيدة بعد الآن. من هنا تبرز أهمية التعليم الذاتي لسدّ الفجوة بين متطلبات سوق العمل وبين التعليم التقليدي. لذلك يُقدِّم "ميدان" مع بداية كل شهر قائمته المجانية التي تضمّ أبرز المساقات والدورات التدريبية المُقدَّمة من أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلُّم الذاتي. واستكمالا لدورية تقاريرنا الشهرية التي نُقدِّمها، سنستعرض خلال هذا التقرير أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر مارس/آذار الجاري.

   

مبادئ تكنولوجية ووسائل تواصل مهنية

تُعَدُّ التكنولوجيا بمنزلة عامل أساسي مؤثر في عملية التعليم في الوقت الحالي، ومع زيادة التطور في الأدوات والتقنيات أصبح للمعلم دور أساسي في تطوير الأساليب المستخدمة في العملية التعليمية. يُركِّز هذا المساق المُقدَّم عبر منصة "إدراك" على مناقشة مجموعة من المفاهيم والمهارات الضرورية التي يحتاج إليها المعلم ليُقدِّم تعليما نوعيا لطلابه، بداية من المهارات التكنولوجية الأساسية، والسبل التي توفرها التقنيات الرقمية للتواصل بين جميع عناصر العملية التعليمية.

  

     

  

إلى جانب التعرف على كيفية تسخير هذه التقنيات لتقليل أعباء العمل وتبسيط التواصل وتحسين المشاركة، وكيفية الحفاظ على خصوصيتنا وأماننا أثناء استخدام الإنترنت، والتعرف على المسؤولية المترتّبة على المعلمين لتوجيه الطلاب نحو الاستخدام الهادف للمحتوى المتوفر عبر الإنترنت، وكيف يمكن تعزيز مهارات التفكير النقدي للتحقق من دقة المعلومات وأساليب استخدامها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تدريب المدربين – TOT

يُعَدُّ هذا البرنامج بمنزلة ثمرة التعاون بين البورد الدولي للمدربين المعتمدين ومنصة "إدراك"، إذ يهدف إلى إكساب المتعلمين المعارف الأساسية لمفهوم علم التدريب، إلى جانب بعض المهارات الأولية التي يجب أن تتوفر في المدرب المحترف. يتكون المساق من ثلاث وحدات، مع نهايتها ستكون قادرا على سرد أهم المعارف والمهارات التي يجب أن يمتلكها المدرب المحترف، والتمييز بين أنماط التعلُّم الأساسية للمتدربين، وتنفيذ بعض الأنشطة التدريبية البسيطة داخل قاعة التدريب. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

مقدمة في علم الأحياء – سر الحياة

بدأ هذا المساق مع بداية الأسبوع الأول من مارس/آذار الجاري، ويستمر لمدة 16 أسبوعا دراسيا بجهد يتراوح بين 5 و10 ساعات أسبوعيا. يُقدَّم المساق من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عبر منصة "إيدكس"، ويهدف إلى استكشاف سر الحياة من خلال أساسيات الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية وتقنيات الحمض النووي وعلم الجينوم والطب العقلاني.

 

مع نهاية المساق سوف تتعلَّم كيفية وصف اللبنات الأساسية للحياة وكيف تُملي تفاعلاتها في علم الأحياء، وكيفية التنبؤ بالأنماط الوراثية والأنماط الظاهرية، إلى جانب تعلُّم كيفية شرح العقيدة المركزية للبيولوجيا الجزيئية وتحويل تسلسل الحمض النووي إلى تسلسل الحمض النووي الريبي ثم إلى تسلسل البروتين، وكيفية استخدام الأدوات الجزيئية لدراسة علم الأحياء، وكيفية تطبيق مبادئ البيولوجيا الحديثة على القضايا المجتمع. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

     

التغذية والصحة: ​​المغذيات الكبرى وإفراط التغذية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة فاخينينجن الهولندية عبر منصة "إيدكس"، فقد بدأ في 3 مارس/آذار الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات. يُركِّز المساق على تعليم الطلاب والمتعلمين أساسيات التغذية وأثرها على صحة الإنسان بداية من التعرُّف على مكونات الطعام، والكيمياء الأساسية للكربوهيدرات والدهون والبروتين، وكمية المغذيات الكبرى التي يمتصها الجسم أو يُخزِّنها، وليس انتهاء بكيفية التعرف على المعلومات المتعلقة بالتغذية والصحة وتفسيرها بشكل صحيح. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة في التجارة والتجزئة الإلكترونية

يُعَدُّ مجال التجارة الإلكترونية من أهم المجالات التي تشغل روّاد الأعمال في هذه الأيام، وانطلاقا من هذه الأهمية تُركِّز هذه الدورة على مواضيع مهمة للغاية عن التجارة والتجزئة الإلكترونية. فتبدأ في 8 مارس/آذار الجاري وتستمر لمدة 3 أسابيع دراسية. تبدأ الدورة بالتعرف على التجارة الإلكترونية وأنواعها وملاعبها، ثم تتطرّق إلى سلسلة الإمداد في التجارة الإلكترونية من التوريد والعرض والتسويق حتى التخزين والدفع والتوصيل، وتنتهي بالتعرف على كيفية خدمة العملاء وأفضل ممارساتها. للالتحاق بالدورة من هنا.

    

  

الغذاء كدواء

يُقدَّم هذا المساق عبر منصة "فيوتشر ليرن"، فيبدأ في 9 مارس/آذار الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية، بجهد أسبوعي لن يتجاوز 4 ساعات. يهدف المساق إلى استكشاف دور الغذاء في الصحة مع تطبيق علم التغذية لإرشادك إلى استخدام الغذاء كدواء، ويُركِّز على استكشاف تاريخ استخدام الغذاء كدواء ودوره في الوقاية والعلاج من الأمراض المختلفة، إلى جانب التعرف على المغذيات الكبرى والصغرى والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة، وتعقيدات التغذية والخلافات المتعلقة بها، إضافة إلى التعرف على علاقة الغذاء بالأمعاء والوزن، والخصوبة والحمل، والدماغ والصحة العامة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية

صُمِّم هذا المساق للمهتمين بتعلُّم أساسيات مكافحة العدوى، وخاصة خريجي الكليات الطبية، فيبدأ في 10 مارس/آذار الجاري عبر منصة "رواق"، ويُركِّز على استعراض تاريخ وتطور مكافحة العدوى، وتعلُّم كيفية العناية بصحة اليدين بالطرق المختلفة، وأهمية استخدام أدوات الحماية الشخصية، إلى جانب تعلُّم كيفية التعامل مع الأدوات والمناطق الملوثة داخل المنشآت الصحية، وخطوات تنظيف وتعقيم الأدوات المستخدمة في علاج المرضى، إضافة إلى التعرف على الأمراض المعدية وكيفية انتقالها والوقاية منها، والأمصال وأنواعها واستخداماتها. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

    

الذكاء العاطفي والذات

ما الذكاء العاطفي؟ وما أهميته؟ وكيف يمكن أن يساعدنا؟ يُركِّز مساق الذكاء العاطفي والذات على إجابة هذه الأسئلة وأكثر من خلال الاستناد إلى عشرات الدراسات والأبحاث العلمية. يبدأ المساق في 15 مارس/آذار الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع بجهد دراسي لا يتخطى 3 ساعات أسبوعيا، يتطرّق خلالها إلى التعرف على كيفية التعامل مع عواطفنا ومشاعرنا بشكل إيجابي، وكيفية تطوير الذكاء العاطفي الفردي عن طريق الاستثمار في زيادة الوعي الذاتي ومعرفة الذات، وكيف يمكننا أن نتطور ونقود حياتنا بطريقة إيجابية لتحقيق أقصى النتائج الممكنة التي نتمناها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام "SPSS"

تُقدَّم هذه الدورة من مؤسسة الخدمات الأكاديمية الإحصائية والاقتصادية بالتعاون مع منصة "إدراك"، فتبدأ في 15 مارس/آذار الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. تهدف الدورة إلى تقديم المفاهيم الأساسية في علم الإحصاء وتحليل البيانات عن طريق استخدام برنامج التحليل الإحصائي "SPSS" الذي يُعَدُّ إحدى أشهر البرمجيات الإحصائية وأكثرها شعبية في العالم العربي في مجال تحليل البيانات، بالاعتماد على الأمثلة العملية والتمارين التفاعلية التي تُرسِّخ المفاهيم النظرية وتوضِّحها. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

اللغة الإنجليزية للدراسة الأكاديمية

تُعَدُّ هذه الدورة بمنزلة نقطة انطلاق مميزة إذا كنت تستعد للدراسة الجامعية باللغة الإنجليزية، إذ تهدف إلى مساعدتك على فهم ما هو متوقّع وتطوير مهاراتك لمساعدتك على التعلُّم بشكل مستقل. تبدأ الدورة في 16 مارس/آذار الجاري عبر منصة "فيوتشر ليرن" وتستمر لمدة أسبوعين بجهد أسبوعي لا يتجاوز 3 ساعات، تُركِّز خلالها على استكشاف المفردات والمفاهيم الأساسية المستخدمة في سياق البيئة الجامعية، والتعرف على نهج التدريس والتعلم في جامعات المملكة المتحدة، وتحليل أشكال وعائلات الكلمات، والتعرف على المخطط الصوتي وكيفية استخدامه لدعم مهارات التعلم والنطق. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

مستقبل تكنولوجيا الدفع

تُقدَّم هذه الدورة من جامعة ميشيغان عبر منصة "فيوتشر ليرن"، فتبدأ في 16 مارس/آذار الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز 4 ساعات. تهدف الدورة إلى استكشاف تقنيات الدفع الحالية والتعرف على نقاط القوة والضعف لديها، وفهم الطرق التي يُغيِّر بها الابتكار التكنولوجي هذه الأنظمة التقليدية، مع التعرف على تقنيات الدفع المستقبلية مثل: المحافظ الرقمية والمدفوعات عبر الأجهزة المحمولة، إضافة إلى التعرف على كيفية تطوير حلول الدفع المبتكرة الخاصة بك. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

الحل الإبداعي للمشكلات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة مينيسوتا عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 19 مارس/آذار الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع، يُركِّز خلالها على التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع. بنهاية الدورة سوف يتمكّن المتعلِّمون من فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة، والتعرف على قيمة الاستكشاف وفهم أهمية الأفكار المتنوعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

    

البكتيريا والعدوى المزمنة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كوبنهاجن عبر منصة "كورسيرا" في 21 مارس/آذار الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي لا يزيد على 3 ساعات في كل أسبوع، يتناول خلالها العديد من الموضوعات المهمة بداية من مقدمة بسيطة في البكتيريا والعدوى، مرورا بخصائص الكتل الحية والأغشية الحيوية، وخصائص العدوى المزمنة للبكتيريا والكائنات الدقيقة، وصولا إلى كيفية تثبيط تلك العدوى أو علاجها والوقاية منها بعد تشخيصها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تصوير وإدارة البيانات

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ويسليان عبر منصة "كورسيرا" للمهتمين بإدارة وتحليل وتصوير البيانات، فيبدأ في 22 مارس/آذار الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يناقش خلالها العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بإدارة البيانات وتحليلها وتفسيرها بداية من التعرف على ماهية البيانات وكيفية الاستناد إليها في تطوير الأسئلة البحثية ووصف المتغيرات، وليس انتهاء بمناقشة الإحصاءات الوصفية للبيانات وتصوير المتغيرات بها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

علم الكيمياء

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كنتاكي عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 23 مارس/آذار الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية. صُمِّم المساق لتغطية الموضوعات الأساسية في الدورات المتقدمة لعلم الكيمياء بالمدارس الثانوية الأميركية، إذ يرتبط بالموضوعات القياسية المحددة من قِبل الجمعية الكيميائية الأميركية مثل: التركيب الذري والمركبات والتفاعلات الكيميائية والترابط وردود الفعل والكيمياء الحرارية وبعض الموضوعات الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

كوفيد – 19: استعراض رواية فيروس كورونا

  

ما فيروس كورونا (COVID-19)؟ وكيف يمكن أن يؤثر انتشاره علينا؟ يهدف هذا المساق إلى التعرّف على المزيد حول فيروس كورونا الجديد وفهم بدايته وكيفية انتشاره، إلى جانب استكشاف آثاره على مستوى العالم، وفهم الفجوات في قصة انتشار الفيروس التي نعرفها حتى الآن، والخطوات التي تُتَّخذ للسيطرة على انتشار الفيروس. يُقدَّم المساق من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي عبر منصة "فيوتشر ليرن"، فيبدأ في 23 مارس/آذار الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتخطى 4 ساعات دراسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

العروض التقديمية الناجحة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كولورادو عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 26 مارس/آذار الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد إجمالي لن يتجاوز 7 ساعات، يتناول خلالها العديد من الموضوعات الرئيسية المهمة حول إتقان التحدُّث بفصاحة أمام الجماهير وتقديم العروض الناجحة عبر التحكم في الخوف واستخدام صيغة حديث مبتكرة جذابة للتحدث أمام الجمهور، فضلا عن إتقان لغة الجسد. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الذكاء العاطفي والقيادة

شكَّل الذكاء العاطفي أحد المتغيرات الأساسية التي برزت كإحدى الصفات الجوهرية للقائد الناجح، لذا يُركِّز هذا المساق على مناقشة العديد من الجوانب المهمة التي تتعلّق بالذكاء العاطفي والقيادة. يبدأ المساق في 27 مارس/آذار الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع بجهد دراسي لا يتجاوز 3 ساعات، يناقش خلالها تعريف القائد الذكي عاطفيا ودوره في إحداث التغيير، إلى جانب التعرف على إدارة الضغوط بالاعتماد على الذكاء العاطفي، والتعرف على أنواع العقليات وتأثيرها على نمط القيادة، وكيفية بناء العلاقات الإيجابية ضمن أعضاء الفريق، وتحقيق الموازنة بين الحياة والعمل. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز لهذا الشهر، لذا سواء كنت مهتما بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو غير ذلك، فسوف تجد ضالّتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم المساقات للأشهر الماضية: من هنا لمساقات شهر فبراير/شباط الماضي، ومن هنا لقائمة مساقات شهر يناير/كانون الثاني الماضي، ومن هنا لمساقات شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أفضل شيء يمكن بدء العام به هو تعلُّم مهارة جديدة. لذا، واستكمالا لدورية تقاريرنا الشهرية التي نُقدِّمها على "ميدان"سوف نستعرض أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر يناير.

يُقدِّم "ميدان"، مع بداية كل شهر، قائمته المجانية التي تضم أبرز المساقات والدورات التدريبية المُقدَّمة من أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلُّم الذاتي. نستعرض بهذا التقرير أبرز المساقات خلال شهر فبراير.

المزيد من مقالة
الأكثر قراءة