سلاحك لاقتناص وظيفة أحلامك.. كيف تتعلّم اللغة الإنجليزية للأعمال؟

التواصل الفعّال باللغة الإنجليزية في سياقات مقابلات العمل من العوامل الجوهرية التي تتوقّف عليها فرصة حصولك على الوظيفة المناسبة، ويترتّب عليها فرصة نجاحك المهني وتطوّرك الوظيفي أيضا. رغم أن الكثيرين يجيدون اللغة الإنجليزية، فإنهم لا يستطيعون تطويعها واستخدامها فيما يتعلّق بمجالات العمل، لذا للتغلُّب على ذلك وتعزيز فرصك في اقتناص الوظيفة المناسبة أو الارتقاء بحياتك المهنية، سوف نستعرض مجموعة من الدورات التدريبية المجانية لتعلُّم اللغة الإنجليزية الخاصة بالأعمال، بداية من تحسين قدرتك على الكتابة والتحدُّث في السياقات الاجتماعية والمهنية، حتى تعلَم المصطلحات والمهارات التي يمكنك تطبيقها على المفاوضات والمحادثات والتقارير ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها.

    

التخصص الأول: اللغة الإنجليزية للأعمال لغير الناطقين بها

هل تُجيد اللغة الإنجليزية لكنها ليست لغتك الأم، وترغب في تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية الخاصة بالأعمال؟ حسنا، أنت الآن في الموضع الصحيح، حيث تخصص اللغة الإنجليزية للأعمال لغير الناطقين بها المُقدَّم من جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، الذي يهدف إلى منح المتعلمين من المهنيين غير الناطقين باللغة الإنجليزية أساليب تطوير مهارات اللغة لممارسة الأعمال التجارية والتواصل الفعّال في مكان العمل.

  

يتكوّن التخصص من 5 دورات تدريبية ذات تسلسل تصاعدي بديع تُناسب المبتدئين، تبدأ بالتركيز على أساسيات اللغة والكتابة الفعّالة ثم تعلُّم كيفية التحدث بفاعلية والتواصل الفعّال بين الثقافات المختلفة. يتميّز التخصص بتوفير الدعم المادي ما يُمكِّنك من طلب الحصول على شهادة مجانية عند إتمامك للتخصص بالكامل، كما يتميز بأن جميع الدورات مترجمة إلى 5 لغات من بينها اللغة العربية، ما قد يساعد فئة كبيرة من المتعلّمين في الوطن العربي. هذه الدورات هي:

  

اللغة الإنجليزية للأعمال: الأساسيات


  

"لقد كانت تجربة رائعة في تعلُّم أساسيات اللغة الإنجليزية للأعمال. أُوصي بهذه الدورة، إذ تتمتع بسياق مذهل يسير بخُطى جيدة"

(أحد المتعلّمين الذين التحقوا بالدورة)

    

تهدف هذه الدورة البسيطة التي يمكنك دراستها وإنهاؤها في يوم واحد فقط إلى تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية للأعمال من خلال زيادة حصيلتك من المفردات وتحسين قدرتك على القراءة، وتعزيز فهمك للغة وأساليبها ومعرفة طرق التواصل الفعّال. تتطلّب الدورة جهدا دراسيا يصل إلى 3 ساعات أسبوعيا لمدة 6 أسابيع دراسية، وبنهايتها سوف تغدو قادرا على وصف الأشياء والأحداث في سياق الأعمال، وتقديم الطلبات ودعم النقاشات والحجج في سياق اللغة الإنجليزية للأعمال، إضافة إلى استخدام النبرة والأسلوب المناسبين وفقا لسياق اللغة الإنجليزية للأعمال، وإجراء تحليل للجمهور وربطه مع غرض ومجال التواصل، وأخيرا تحليل وتلخيص بيانات العمل. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

اللغة الإنجليزية للكتابة التجارية الفعّالة

"هذه الدورة مفيدة للغاية بالنسبة لي، لقد تعلّمت الكثير عن التواصل التجاري والكتابة باللغة الإنجليزية. أعتقد أن كل شخص في مجال العمل يحتاج إلى دراسة هذه الدورة"(1)

  

تهدف هذه الدورة إلى تحسين مهاراتك في الكتابة باللغة الإنجليزية للأعمال من خلال تطوير قدرتك على استخدام المفردات والقواعد، وفهم الأنواع المختلفة لكتابة الأعمال، وتعزيز قدرتك على كتابة مستندات العمل الاحترافية. تتطلّب الدورة جهدا دراسيا يصل إلى 3 ساعات أسبوعيا لمدة 6 أسابيع دراسية، وبنهايتها سوف تصبح قادرا على استخدام اللغة الإنجليزية في الكتابة بشكل مُقنع، واستخدام أسلوب الكتابة المناسب لأغراض العمل، وسوف تصبح مُتمكِّنا من كتابة رسائل البريد الإلكتروني للنشاط التجاري، وكتابة ملخص تنفيذي للأعمال، وتكييف المحتوى مع الغرض والسياق والجمهور. للالتحاق بالدورة من هنا.

   

اللغة الإنجليزية للمحادثة الفعّالة للأعمال


  

"لأكون صادقا، هذه أكثر من مجرد دورة تدريبية. لقد كانت اختبارات الدورة تحديا لي، ولكنني قد تعلّمت منها الكثير"(2)

    

على خُطى الدورتين السابقتين، تهدف هذه الدورة إلى تحسين مهارات التحدُّث باستخدام اللغة الإنجليزية للأعمال من خلال تطوير قدرتك على النطق واستخدام المفردات والقواعد اللغوية ومهارات الاتصال المنطوقة في سياق الأعمال، وتعزيز قدرتك على تقديم خطابات أعمال مهنية لأغراض محددة. بنهاية الدورة سوف تكون قادرا على التحدُّث باللغة الإنجليزية للأعمال بشكل مقنع، وإجراء مقابلات وظيفية فعّالة باللغة الإنجليزية، وتقديم العروض التقديمية للأعمال، وتكييف المحتوى للغرض والسياق والجمهور المناسبين. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى 39 ألف مُتعلِّم من هنا.

  

اللغة الإنجليزية للأعمال للتواصل بين الثقافات

على نقيض الدورات السابقة، تأخذ هذه الدورة خطة التعلُّم إلى مسار أكثر تطبيقا، إذ تهدف إلى إعدادك للعمل في بيئة عمل متعددة الثقافات من خلال المزج بين جميع المفردات ومهارات القراءة والتحدُّث والكتابة التي اكتسبتها في الدورات الثلاث السابقة، ومعرفة كيف تلعب اللغة دورا مهما في التواصل بين الثقافات، مع التعرُّف على النظريات المشتركة بين الثقافات ومدى ارتباطها بالممارسات التجارية اليومية في عالمنا الحالي.

    

"لقد تعلّمت الكثير حول كيفية التفاعل مع الثقافات المختلفة، ولكن أيضا تعلّمت الكثير حول اللغة الإنجليزية"(3)

    

بنهاية الدورة سوف تكون قادرا على تحديد القضايا المحتملة وسوء الفهم في التواصل بين الثقافات، وتطبيق الإستراتيجيات المناسبة للتغلُّب على تلك القضايا، وكتابة مستندات بأسلوب مناسب لأغراض التواصل التجاري ضمن المواقف متعددة الثقافات، وإلقاء خطابات بأسلوب مناسب لأغراض التواصل التجاري ضمن القضايا المختلفة بين الثقافات. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

تحليل حالة الأعمال

  

تُعَدُّ هذه الدورة بمنزلة مشروع تخرج لتتويج رحلتك التعليمية خلال تخصص اللغة الإنجليزية للأعمال لغير الناطقين بها. تهدف الدورة إلى تطبيق المهارات المكتوبة والمنطوقة التي اكتسبتها خلال الدورات السابقة في حالة عمل حقيقية. خلال المشروع، سوف تكون مُطالبا باختيار حالة تجارية مُقدَّمة من جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، أو استخدم مثالا من تجربة عملك، ومن ثم إعداد عرض تقديمي على هيئة فيديو تقوم فيه بتحليل حالة العمل وتقديم توصيات مناسبة، إلى جانب إعداد تقرير مكتوب لحالة العمل يتضمّن ملخصا تنفيذيا وتحليلات لقضية العمل والتوصيات. للذهاب إلى الدورة من هنا.

  

التخصص الثاني: مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية للأعمال

صُمِّم هذا التخصص لإكساب المتعلّمين مهارات التواصل الفعّال باللغة الإنجليزية في السياقات المهنية من خلال زيادة مفردات اللغة الإنجليزية لديك، وتحسين قدرتك على الكتابة والتحدُّث باللغة الإنجليزية في كلٍّ من التفاعلات الاجتماعية والمهنية، وتعلُّم المصطلحات والمهارات التي يمكنك تطبيقها على المفاوضات التجارية، بداية من المحادثات الهاتفية والتقارير المكتوبة ورسائل البريد الإلكتروني حتى العروض التقديمية المهنية.

  

يُقدَّم هذا التخصص من جامعة واشنطن، ويتكوّن من 5 دورات تدريبية ذات تسلسل تصاعدي يناسب أصحاب المستوى المتوسط الذين لديهم معرفة جيدة بمهارات اللغة الإنجليزية. يتميز التخصص بتوفير الدعم المادي لجميع الطلاب، ما يُمكِّنك من تقديم طلب للحصول على شهادة مجانية عند إتمامك للتخصص بالكامل من هنا، كما يتميّز بأن جميع الدورات مترجمة إلى 5 لغات من بينها اللغة العربية، ما قد يساعد فئة كبيرة من المتعلّمين في الوطن العربي. هذه الدورات هي:

  

اللغة الإنجليزية للأعمال: الشبكات

  

تبدأ هذه الدورة بمقدمة بسيطة ونظرة عامة على التخصص مع اختبار كفاءة يقوم جميع الطلاب بإجرائه لمعرفة ما إذا كانت الدورة مناسبة لهم أم لا. تُركِّز الدورة على تعليم الطلاب المفردات والعادات المتعلّقة بالتعارف والتواصل باللغة الإنجليزية، بهدف تمكينهم من التفاعل مع جهات الاتصال التجارية بطريقة احترافية، سواء كان هذا التواصل بصورة شخصية أو على الهاتف أو حتى عبر البريد الإلكتروني. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى ما يقرب من 62 ألف متعلّم من هنا.

  

اللغة الإنجليزية للأعمال: الاجتماعات

"جميع المعلومات المتاحة في هذه الدورة مكتملة ومفيدة للغاية، لم أكن أتوقّع العثور عليها في مكان واحد هكذا. أنا ممتن لحضور هذه الدورة"(4)

  

تهدف هذه الدورة إلى إكسابك مفردات ومهارات اللغة الإنجليزية للأعمال المتعلّقة بالمشاركة الفعّالة في الاجتماعات ومؤتمرات العمل، إذ تبدأ بالتعرُّف على أنواع الاجتماعات وكيفية إجراء اجتماع عمل ناجح، مرورا بالتعرُّف على المصطلحات والعبارات المستخدمة لترتيب الاجتماعات والمشاركة فيها واختتامها، سواء كان ذلك من خلال التحدُّث المباشر أو عبر كتابة رسائل البريد الإلكتروني، وصولا إلى تعلُّم كيفية تقديم تقرير لتلخيص ما تم تحديده في الاجتماعات مع كتابة الاقتراحات ونتائج تلك الاجتماعات. للالتحاق بالدورة والانضمام لأكثر من 37 ألف متعلّم من هنا.

   

اللغة الإنجليزية للأعمال: التخطيط والتفاوض

"لقد استمتعت بمحاضرات هذه الدورة للغاية، يتمتّع المحاضر بأسلوب تدريس جيد جعلني مهتما بما يُقدِّمه. تتضمّن الدورة الكثير من أمثلة الرياضيات الملموسة التي تجعل الفهم أسهل، مع دروس مكتوبة صيغت بشكل جيد سهل الفهم"(5)

   

  

تهدف هذه الدورة إلى تعلُّم اللغة الإنجليزية والإستراتيجيات اللازمة للمفاوضات الناجحة، وتعلُّم كيفية التخطيط لأحداث ومناسبات العمل وكيفية الإعلان عنها باستخدام لغة رصينة. بنهاية الدورة سوف تصبح قادرا على التفاوض بشكل إستراتيجي في المواقف الرسمية وغير الرسمية، وتحديد مشكلات العملاء وحلّها بعد التفاوض معهم، ومقارنة الخدمات والمزايا في الأماكن المختلفة وتقييمها، وتخطيط أحداث العمل باستخدام مهارات التخطيط والتفاوض، وأخيرا كتابة الإعلانات المناسبة لأحداث العمل. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

اللغة الإنجليزية للأعمال: تقديم العروض التقديمية

"لقد استمتعت للغاية بهذه الدورة، كانت وقتا مثمرا بالنسبة لي حيث تعرّفت على الكثير من المفردات اللغوية المفيدة"(6)

  

تُركِّز هذه الدورة على مدِّ المتعلمين بتقنيات ومهارات وأساليب اللغة الإنجليزية التي تساعدهم على تقديم عروض تقديمية فعّالة تعتمد على أسلوب مقنع جيد التنظيم. تبدأ الدورة بالتعرف على ماهية العروض التقديمية الجيدة والسيئة، مع استكشاف الأخطاء التي يجب تجنُّبها، مرورا بتعلُّم كيفية تقديم المعلومات بطريقة منظمة وجذابة، ومشاركة البيانات في الرسوم والجداول البيانية، حتى استخدام لغة مقنعة في عرض المحتوى الذي تُقدِّمه. لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الدورة لا بد من امتلاكك مستوى متوسطا في اللغة الإنجليزية، يمكنك الالتحاق بالدورة من هنا.

  

اللغة الإنجليزية للأعمال: المشروع النهائي

  

تُعَدُّ هذه الدورة بمنزلة مشروع تتويجي يهدف إلى إثبات كفاءتك في الأهداف التعليمية لتخصص مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية للأعمال المُقدَّم من جامعة واشنطن، التي تتمحور حول كتابة وتقديم خطة عمل باستخدام المهارات واللغة المناسبة للأعمال. خلال المشروع، سوف يُطلب منك استخدام المفردات والأساليب الرسمية المناسبة لكتابة خطة عمل مُصغّرة، واستخدام أساليب تواصل رسمية وغير رسمية مرئية وصوتية في تقديم عرض تقديمي مُنظّم جذاب لإظهار قدرتك على استخدام لغة مناسبة لسياقات العمل المختلفة. للذهاب إلى الدورة من هنا.

  

ختاما، تُعَدُّ التخصصات السابقة هي الخيار الأفضل لتعزيز مهارات اللغة الإنجليزية للأعمال بما فيها مهارات الكتابة الفعّالة ومهارات التحدُّث المتقدِّمة. رغم أنه يمكنك دراسة أي دورة داخل التخصصين، فإنه يُفضَّل البدء بالتخصص الأول قبل البدء بدورات التخصص الثاني حتى إن كنت تمتلك مستوى متوسطا في اللغة الإنجليزية. من الجدير بالذكر أيضا أن موقع "كورسيرا" يُوفِّر الدعم المادي لكلا التخصصين، لذا يمكنك تقديم طلب الحصول على شهادة مجانية عند إتمامك لأحد البرنامجين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

فرصة تعلم الإنجليزية في كندا من أفضل الفرص، إذ توفر مصادر تعلم عديدة للطلبة، معاهد الجامعات، العائلات المضيفة، كلها تساعد الطالب على تعلم اللغة بشكل أسرع، تفاصيل أكثر في التقرير.

المزيد من مقالة
الأكثر قراءة