سارع بالالتحاق.. قائمة "ميدان" لأبرز المساقات التعليمية المتاحة في ديسمبر

استكمالا لدورية تقاريرنا الشهرية التي نُقدِّمها على "ميدان" وتستعرض أبرز وأهم المساقات والدورات التدريبية الشهرية المُقدَّمة بالمجان عبر أهم الجامعات العالمية ومنصات التعلّم الذاتي، سوف نستعرض خلال هذا التقرير أبرز المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

  

كتابة القصة المصورة

تم الإعلان عن هذا المساق في منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لذا لم نتمكّن من الإشارة إليه في دورية المساقات الشهرية الخاصة بالشهر الماضي. يهدف المساق إلى تعليم المشاركين كيفية تقديم كتاب مصور يحترم تفكير الأطفال دون سن الثامنة ويراعي أحلامهم ومخاوفهم ويقتبس من عالمهم، لذلك يتناول الأساسيات التي تقوم عليها القصة المصورة وصوت الشخصيات، وبناء الحبكة والشخصيات، والقيمة التي تروج لها القصة، وأخيرا المفردات والتراكيب التي يجب استخدامها وتلك التي يجب الابتعاد عنها. بنهاية المساق ستكون قادرا على كتابة قصة مصورة ناجحة تحقق المعايير العالمية للقصص المصورة، بداية من السرد الانسيابي والشخصية التي تجذب الطفل، مرورا بالحبكة المبنية على مبدأ ثلاثة الفصول، حتى القيمة الأخلاقية المتضمنة. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

  

الدين والصراع والسلام

يُقدَّم هذا المساق من جامعة هارفارد عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري، ويستمر لمدة 8 أسابيع بجهد دراسي يتراوح بين 4 و8 ساعات لكل أسبوع. يستعرض المساق سلسلة من الصراعات المعاصرة في مناطق مختلفة من العالم مع التركيز بشكل خاص على تحديد وتحليل الأدوار المتنوعة والمعقدة التي تلعبها الأديان في كلٍّ من التشجيع على العنف أو التخفيف من حدّته في كل سياق. بنهاية المساق سوف يتعلم الطلاب كيف أن الأيديولوجيات الدينية تتداخل في جميع الميادين الإنسانية وليست بمعزل عن الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية كما هو معتاد في كثير من الأحيان. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

كيف أتقن مهارة الاستماع للغة الإنجليزية؟

تُعَدُّ مهارة الاستماع من أهم المهارات لاكتساب لغة جديدة، ولا تقل أهمية عن مهارات القراءة والكتابة والتحدث. يستهدف هذا المساق الذي يبدأ في 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري المبتدئين في تعلّم اللغة الإنجليزية الذين لا يزالون في طور تنمية مهارات اللغة الأساسية، وبالتالي في حاجة ماسة إلى المواد السمعية لصقل مهارة الاستماع واكتساب لغة سليمة. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على مواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجهك أثناء تطوير مهارة الاستماع، والتعرف على طرق وأساليب متعددة للتعلم الذاتي عن طريق المواد السمعية والمرئية. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

  

التغذية والصحة: ​​المغذيات الكبرى وإفراط التغذية

يركز هذا المساق المُقدَّم من جامعة فاخينينجن الهولندية عبر منصة "إيدكس" على تعليم الطلاب والمتعلمين أساسيات التغذية وأثرها على صحة الإنسان. يبدأ المساق في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات، يتناول خلالها مقدِمة إلى الطعام والتغذية، بداية من التعرف على مكونات الطعام، والكيمياء الأساسية للكربوهيدرات والدهون والبروتين، وكمية المغذيات الكبرى التي يمتصها الجسم أو يُخزّنها، وليس انتهاء بكيفية التعرف على المعلومات المتعلقة بالتغذية والصحة وتفسيرها بشكل صحيح. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مهارات متقدمة في برنامج مايكروسوفت إكسيل

تهدف هذه الدورة التدريبية إلى تعزيز المعلومات التي اكتسبها المتدربون في المستوى المبتدئ لبرنامج الإكسيل، إذ تعتبر بمنزلة نقطة انطلاق نحو المهارات المتقدمة للبرنامج، بحيث يتمكّن المتدرب من رفع كفاءته في بناء الحلول باستخدام المعادلات وتطوير التقارير البسيطة على البيانات من خلال استخدام أمثلة وبيانات خاصة بشركات فعلية. سوف تبدأ هذه الدورة في 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري وتستمر لمدة 3 أسابيع بجهد دراسي لا يتجاوز 6 ساعات أسبوعيا.

    

  

بنهاية الدورة سوف تغدو مُلِمًّا بالمهارات الأساسية المتقدمة لبرنامج الإكسيل، والتعامل مع المعادلات وتنسيق الجداول والتنسيق المشروط، وقادرا على بناء التقارير والتطوير عليها، واستخدام أدوات التقرير الجاهزة والدوال المتقدمة وتوظيفها بشكل عملي، إضافة إلى التعرف على كيفية إنشاء المخططات والتعامل معها باحترافية. للالتحاق بالدورة التدريبية من هنا.

  

مدخل إلى الحوسبة السحابية باستخدام Microsoft Azure

تبدأ هذه الدورة التدريبية التي تعتبر بمنزلة مدخل إلى عالم الخدمات السحابية في 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري عبر منصة "رواق" وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. تبدأ الدورة بإلقاء الضوء على الحوسبة السحابية وأنواعها ومزايا استخدامها وأشهر مزوديها، ثم تركز على خدمة الحوسبة السحابية "Azure" المُقدَّمة من شركة مايكروسوفت، والتعرف على كيفية استخدامها. تنتقل الدورة بعد ذلك إلى وسائط التخزين الافتراضية ومفهوم الشبكات الافتراضية وكيفية التعامل معها. للالتحاق بالمادة من هنا.

  

فيزياء الجسيمات: مقدمة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جينيف عبر منصة "كورسيرا" لدارسي فيزياء الجسيمات والمهتمين بها، فيبدأ في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية. صُمِّم المساق كمقدمة إلى فيزياء الجسيمات في 8 وحدات متتالية، تبدأ الوحدة الأولى بمقدمة عامة، وتتناول الوحدة الثانية العديد من الموضوعات المتعلقة بالفيزياء النووية، في حين تتطرق الوحدة الثالثة إلى كلٍّ من المسرّعات والكاشفات، بينما تتعمق الوحدات المتبقية في القوى والظلام والطاقة المظلمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

مقدمة في بناء الهوية

بناء الهوية هي إحدى الطرق التسويقية المستخدمة لتمييز المنتجات أو الخدمات التي تُقدِّمها الشركات أو المؤسسات، من خلال إبراز خصائصها ومزاياها وتسويقها بأساليب تعزز الرابطة بينها وبين ذاكرة المستهلك. تستهدف هذه المادة المسوقين والعاملين في مجال بناء الهوية وطلاب التسويق وإدارة الأعمال والتصميم وغيرهم من المهتمين بمفهوم بناء الهوية بشكل عام، فتبدأ في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري وتستمر لمدة 5 أسابيع دراسية.

   

  

تبدأ المادة بتعريف بسيط عن مفهوم بناء الهوية وتاريخه وأبرز الأحداث التاريخية المرتبطة به، ثم تستعرض مكونات وعناصر الهوية انطلاقا من رؤية المنظمة ورسالتها وأهدافها، مرورا بالشخصية والخصائص والعناصر، ثم تستعرض فوائد الهوية للمستهلك والمُسوّق وصاحب المنظمة، وتناقش أهم الإشكاليات التي تواجه المسوقين وأصحاب الشركات في بناء هوية شركاتهم مع مقترحات لحل هذه الإشكاليات. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

الإنجيل ما قبل التاريخ والغرض والمستقبل السياسي

يُقدَّم هذا المساق من جامعة إيموري عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات. يتناول المساق الإنجيل كنموذج سياسي، ويتطرق إلى العديد من الموضوعات حول تاريخ الإنجيل والمستقبل السياسي، ويوضح الطريقة الشاملة التي استجاب بها مؤلفو الإنجيل للهزيمة عبر تطوير أجندة ديموغرافية تضع المجتمع في المركز. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إنترنت الأشياء: تقنيات الوسائط المتعددة

يُقَدَّم هذا المساق من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية يتناول فيها مبادئ ترميز الصوت والفيديو المستخدمة لمحتوى الوسائط في الخدمات المختلفة مثل: متجر آبل وغوغل بلاي، ويوتيوب ونتفليكس، وغيرها، وتعلُّم تنسيقات الملفات وإعدادات برامج الترميز لتحسين جودة عرض النطاق الترددي للوسائط وتطبيقها في تطوير تطبيق مشغل الوسائط الأساسي. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

    

مقدمة لمشاركة الأسرة في التعليم

يهدف هذا المساق المُقدَّم من جامعة هارفارد عبر منصة "إيدكس" إلى التعرّف على التعاون الناجح بين العائلات والمعلمين وكيف يؤدي إلى تحسين النتائج للطلاب والمدارس. يبدأ المساق في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات، يتناول خلالها العلاقة بين مشاركة الأسرة وتحسين نتائج الطلاب منذ الولادة وحتى المرحلة الثانوية، مع التعرف على الفوائد الإضافية التي تقدمها الأسرة إلى المعلمين والمجتمعات، وختاما بالتعرف على نتائج الأبحاث حول أهمية إشراك الأسر في العملية التعليمية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إدارة الاستثمار الرياضي

تبدأ هذه الدورة التدريبية في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وتستمر لمدة 5 أسابيع دراسية تتناول خلالها مفاهيم الإدارة والاستثمار الرياضي، وكيفية إدارة النشاط الاستثماري في فِرَق كرة القدم الرياضية ضمن إطار خصخصة الأندية الرياضية. بنهاية الدورة سوف تتعرف على العديد من المفاهيم العلمية في المجال الإداري الرياضي، وتتعرف على ماهية الأندية الرياضية وأنشطتها وأهدافها ومرافقها، مع التعرف على مجالات الاستثمار في فِرَق كرة القدم وكيفية إدارتها، والاطلاع على أبرز الحالات العملية في الأندية الرياضية التي لها باع كبير في تفعيل الجانب الاستثماري. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

مُقدمة في تقنيات الجينوم

يُقدَّم هذا المساق من جامعة جونز هوبكنز عبر منصة "كورسيرا"، فيبدأ في 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع، بجهد دراسي لا يتخطى 5 ساعات أسبوعيا. يركز المساق على التعرف على علم الأحياء الأساسي للجينوميات الحديثة والأدوات التقنية التجريبية المستخدمة في قياسه، والعقيدة المركزية للبيولوجيا الجزيئية، مع التعرف على كيفية استخدام تسلسل الجيل التالي لقياس أنماط الحمض النووي، واستكشاف المفاهيم الأساسية في مجال الحوسبة وعلوم البيانات وتحليل البيانات الجينومية. للالتحاق بهذا المساق من هنا.

   

   

صعود الأبطال الخارقين وأثرهم على الثقافة الشعبية

يُقدَّم هذا المساق من معهد سميثسونيان عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لن يتجاوز الساعتين. بنهاية المساق سوف تتعرف على تاريخ وأصل أول الأبطال الخارقين والكتب المصورة، وكيف تغيرت مع مرور الوقت، وتتعرف على تطور المجتمع الأميركي من الكساد إلى اليوم عبر عدسة الكتب الهزلية، مع فهم كيفية تأثير العولمة والتنوع للجيل القادم من الأبطال الخارقين في سرد القصص عبر جميع الوسائط، وكيفية تطبيق الأمثلة التاريخية لإنشاء الأبطال الخارقين في الوقت الراهن. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

العمارة الرومانية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ييل عبر منصة "كورسيرا"، فيستمر لمدة 9 أسابيع بجهد دراسي يتراوح بين 4 و8 ساعات في كل أسبوع. يفتتح المساق أول دروسه بمقدمة في الهندسة المعمارية الرومانية، ثم ينتقل إلى تأسيس روما وبداية العمران في إيطاليا، وأنماط حياة الأغنياء والمشاهير من المنازل والقصور في مومباي، مع اكتشاف قوة العمارة لتشكيل السياسة والمجتمع والثقافة، إضافة إلى العديد من الموضوعات المختلفة حول الفنون البصرية والعمارة الرومانية القديمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

إدارة القلق والصدمات النفسية

تبدأ هذه الدورة في 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري عبر منصة "إدراك"، وتستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بجهد لا يتخطى الساعتين أسبوعيا، بهدف تقديم الدعم اللازم للصحّة العقلية للصحفيين والناشطين الاجتماعيين. تركز الدورة على توفير معلومات عمليّة حول كيفيّة المعالجة والتعامل مع الصدمات النفسية والاضطرابات التي يمكن أن تنجم عن العيش في تهديد مستمر، وتتطرق إلى كيفية مساعدة الصحفيين على تحديد واكتشاف التوتر أو القلق المرتبط بالصدمات، ومدّهم بالمعلومات اللازمة عن طرق الوقاية والإجراءات الأوّليّة للصحة النفسية والعقلية. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

    

مقدمة إلى علم الأفلام

تُعَدُّ هذه المادة التي سوف تبدأ في 25 ديسمبر/كانون الأول الجاري على منصة "رواق" بمنزلة مُقدمة بسيطة إلى عالم صناعة الأفلام السينمائية، إذ تركز على مدِّ الطلاب بلمحة مبدئية حول جميع جوانب إنتاج الأفلام السينمائية، سواء في ناحية التسلسل الإنتاجي بداية من الفكرة حتى عرض الفيلم، أو من الناحية التقنية المتعلقة بالكاميرات والإضاءة وإدارة الإنتاج. ستتطرق الدورة إلى أساسيات كتابة السيناريو وأصول السينماتوغرافي والإخراج وإدارة الإنتاج والميزانية، كما تتطرق إلى أدوار العاملين في الأفلام وحدود ومهام كل فرد وكيف تتناغم الجهود حتى يخرج الفيلم بجودة عالية. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

أساسيات طب نمط الحياة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة دوان الأميركية عبر منصة "إيدكس"، فيبدأ في 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد بجهد دراسي لن يتجاوز 10 ساعات، يركز خلالها على تعلم المفاهيم الأساسية للنُّهُج العلاجية القائمة على الأدلة والتي تُستخدم لمنع وعلاج الأسباب الجذرية للأمراض المزمنة المرتبطة بنمط الحياة. بنهاية المساق سوف تغدو قادرا على تحديد المفاهيم الأساسية لعلم الإجهاد التأكسدي والأحياء الدقيقة وعلم التخلق، ودور كلٍّ منها على صحة الإنسان، والتعرف على تفاعل التمارين الرياضية وإدارة النوم والإجهاد مع الصحة العامة، وفهم كيف تؤثر البيئات المادية على الأمراض المزمنة في نمط الحياة. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

ختاما، يُعَدُّ شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري من الشهور المميزة بفضل إصدار العديد من المساقات والدورات التدريبية المهمة المتاحة باللغة العربية على منصتَيْ "إدراك" و"رواق". لذا إن كنت مهتما بالطب والعلوم الطبيعية أو الأحياء والبيولوجيا الجزيئية، أو الإنسانيات والآداب والعلوم الاجتماعية، أو علم النفس والمنطق والأديان، أو حتى التربية والتدريس والتعليم، فسوف تجد الكثير من المساقات المناسبة لمجال اهتمامك أو حقل تخصصك.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من مقالة
الأكثر قراءة