الضجر في كل بيت.. كيف تتغلب على ملل أطفالك أثناء الحجر الصحي؟

ميدان – الضجر في كل بيت.. كيف تتغلب على ملل أطفالك أثناء الحجر الصحي؟

بينما تزداد أعداد المصابين بفيروس كورونا عبر أنحاء العالم، أصبح العزل الذاتي أو الحجر الصحي(1) إحدى الإستراتيجيات الرئيسية المُتَّبعة من أجل تسطيح منحنى معدلات العدوى(2). وفي العديد من الدول أُغلقت المدارس ورياض الأطفال وكذلك النوادي ومراكز الأنشطة الرياضية، ليرفع الجميع شعار "خليك بالبيت"، وهو ما يعني ساعات وساعات نقضيها مع أبنائنا دون مفر، وتغيير كامل لروتين اليوم. ولكي لا تتحوّل هذه الساعات إلى ساعات من الملل أو صراعات طويلة لا تنتهي، نُقدِّم لكم مجموعة من الاقتراحات بأنشطة بإمكانكم ممارستها مع الأبناء لقضاء الوقت داخل المنزل.

   

حافظوا على روتين يومي

يقع العديد من الآباء والأمهات في فخ غياب الروتين، و إغراء السهر والاستيقاظ المتأخر من النوم في ظل عدم وجود مدرسة. لكن غياب الروتين يؤثر على جميع أفراد المنزل بشكل سلبي وخاصة الأطفال الذين يساعدهم الروتين بشكل كبير على الشعور بالأمان. 

  

لا يعني هذا أن عليكم الاستيقاظ في مواعيد المدرسة المعتادة، لكن من المهم الحفاظ على مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ، وأن تحافظوا على وجود روتين ثابت أو شبه ثابت لليوم. 

  

استئناف الدراسة خلال العزل

وفقا لما رصدته اليونسكو، فقد قام أكثر من 100 بلد بإغلاق المدارس في جميع أنحائه، مما أثَّر في أكثر من نصف طلاب العالم. وقامت عدة بلدان أخرى بإغلاق المدارس في بعض المناطق فيها، وإذا ما لجأت هذه البلدان إلى إغلاق المدارس والجامعات على الصعيد الوطني، فسيضطرب تعليم مئات ملايين الدارسين الإضافيين.(3) في أغلب البلدان تُستأنف الدراسة عبر الإنترنت خلال فترة العزل، سواء من خلال الدروس والمحاضرات الافتراضية أو إرسال المعلمين لمواد مرئية ومسموعة. احرصوا على تخصيص عدد يومي من الساعات لمتابعة الدراسة، لكن يُنصح بعدم الضغط خاصة على الأطفال الصغار. كذلك من المهم تجهيز مكان مخصص للتعلم، فوجود مكان خاص للدراسة سوف يساعد على استئناف الدراسة من المنزل، سواء كان مكتبا مخصصا في غرفة الأطفال أو ركنا صغيرا من منضدة الطعام.

    

 نصائح حول التعليم المنزلي من خبيرة التعليم المنزلي أروى الطويل

  

الزراعة في المنزل

ربما يكون هذا هو الوقت الأنسب للزراعة في المنزل، إن مراقبة بذرة تنتفخ بالحياة يوما بعد يوم وتضرب بجذورها في التربة لتتفتّح براعمها أمر يبعث على الأمل (الذي لا بد أننا جميعا نحتاج إليه الآن). اختر البذور بذكاء، فإذا كان الطفل في عمر صغير فستحتاجون إلى بذور سريعة الإنبات كي لا يشعر بالملل خلال الانتظار. بذور الفول والشعير من البذور سريعة الإنبات والتي ستنمو إلى طول معقول خلال أسبوعين.

    

  

تصفح الصور العائلية

سواء ألبومات صورك الورقية القديمة والحديث عن التغيرات التي حدثت، وتأمل صيحات الملابس القديمة والأقارب الذين لا يتذكرهم أحد، أو صور الأطفال وصوركم معا، مراقبة تطور الصغار وسنواتهم الأولى وتذكُّر أوقاتكم السعيدة وأسفاركم ورحلاتكم وكل الأوقات المرحة التي قضيتموها معا.

  

الطهي معا

إذا كان عمر أبنائك يسمح باصطحابهم إلى المطبخ فهذه فرصة للعمل معا. اطلبوا منهم مساعدتكم في بعض المهام المناسبة لعمرهم، سواء غسيل الخضار والفاكهة أو تقطيعها، أو حتى عدّها. يمكن للمطبخ أن يكون مكانا لتعلُّم دروس منوعة، كدروس القراءة (اطلبوا منهم قراءة مكونات علبة الصلصة، أو قراءة وصفة الكعكة وإملاءكم إياها) أو دروس الحساب (يمكن للصغار عدّ ثمار الطماطم، أما الأطفال الأكبر قليلا فيمكنهم الإجابة عن أسئلة مثل حاصل جمع نصف كيلو زائد ربع كيلو من الدقيق) أو دروس العلوم (من خلال شرح تفاعلات الخميرة على سبيل المثال).

    

  

البحث عن الكنز

واحدة من الألعاب المسلية والممتعة للأطفال والتي ستساعدك على إبقائهم منشغلين لعدد معقول من الساعات. اللعبة بسيطة وتعتمد على تخبئة بضعة أشياء (سواء مجموعة من الدمى أو الألعاب أو حتى قطع الحلوى المغلفة) في عدد من أنحاء المنزل، وترك الأطفال يبحثون عنها. تستطيعون أن تعطونهم مجموعة من التلميحات لمساعدتهم على الوصول للحل.

  

تحدي القراءة

إذا كان طفلك يحب القراءة بشكل يومي فهي فرصة لقراءة المزيد، وإذا لم يكن يحب القراءة فها هي الفرصة ليبدأ في حبها. يمكنك تعديل تحدي القراءة بالطريقة المناسبة لطفلك.

  

    

زيارة متحف أو حديقة والسينما المنزلية

هل يحب أبناؤك زيارة المتاحف والحدائق الوطنية؟ هل اعتدت على اصطحابهم في نهاية الأسبوع إلى المتاحف المحلية والمراكز الثقافية واليوم يشعرون بالملل؟ حسنا، ما رأيك في اصطحابهم كل يوم إلى مكان جديد؟ عدد كبير من المتاحف العالمية والحدائق الوطنية وغيرها من المزارات نشرت مقتنياتها على الإنترنت، ووضعت جولات افتراضية يمكنكم تجربتها، من بينها: متحف اللوفر، ومتحف الأطفال بوسطن، وسور الصين العظيم. وكذلك يمكنكم إحضار أجواء السينما إلى المنزل، اختاروا فيلما عائليا، أو فيلم رسوم متحركة، وأعدوا إناء كبيرا من الفشار واجلسوا لمشاهدته معا.

  

تجارب علمية

هناك عدد كبير من التجارب العلمية التي يمكنكم إعدادها بسهولة في المنزل ومن مكونات متوافرة بسهولة. هناك عدد كبير من المصادر المتوافرة على الإنترنت، يمكنكم أن تتطلعوا على بعض الأفكار من هنا، وهنا.

  

    

لقاء افتراضي مع الأصدقاء

بالتأكيد يفتقد أبناؤك أصدقاءهم، بإمكانك التنسيق مع آباء وأمهات الأطفال الآخرين وإعداد لقاء افتراضي للأطفال. هناك عدد من التطبيقات التي يمكنكم استخدامها مثل "zoom" أو "face time".

  

إعادة التنظيم والترتيب

على الرغم من أن التنظيم والترتيب ليس من الأمور "المسلية" بحد ذاتها، فإنه من الممكن استغلال النهارات الطويلة في إجراء كل مهام الترتيب المؤجلة في المنزل، يمكنك إشراك الأبناء في بعض المهام المناسبة لأعمارهم أو الخاصة بهم (ترتيب قطع الليجو حسب ألوانها، ترتيب ملابسهم والتخلص من القطع غير المناسبة، ترتيب المكتبة وغيرها).

    

   

الألعاب التقليدية

هناك العديد من الألعاب التقليدية التي كبرنا ونحن نلعبها وقد لا يعرفها الكثير من أبنائنا، أبناء جيل الشاشات، وقد يكون التعرف عليها ممتعا ومسليا، من بين هذه الألعاب: ورق اللعب (الكوتشينة)، والطاولة، والشطرنج، والسلم والثعبان، ومونوبولي وكذلك ألعاب البازل، وهي من الألعاب الممتعة والمسلية، وهناك ألعاب بازل كبيرة تستغرق وقتا طويلا (100 قطعة أو أكثر) ويمكن أن تكون مسلية لجميع أفراد العائلة. وهناك أيضا ألعاب الحركة، فالأبناء يحتاجون إلى الحركة وممارسة الرياضة لنمو صحي ﻷجسادهم، وأيضا لتفريغ طاقتهم. ومع إغلاق النوادي ومراكز الرياضة بإمكانك أن تساعد أبناءك على الحركة عن طريق ممارسة بعض التمارين اليومية في المنزل معا (ستضربان عدة عصافير بحجر واحد، فمن ناحية سوف تستمتعون معا، ومن ناحية أخرى سوف تتخلصون من السعرات الحرارية الزائدة التي اكتسبناها جميعا في فترة الحجر)، هناك العديد من مقاطع الرياضة على يوتيوب، أو بإمكانك تحميل تطبيقات ممارسة الرياضة على الهاتف.

  

   

قصة من الفضاء

هل أطفالك مشغولون بالفضاء؟ ربما سيكون مشوقا أن يقرأ لهم رائد فضاء قصة ما قبل النوم. يُقدِّم موقع "storytimefromspace" مجموعة من قصص الأطفال التي يقرأها رواد فضاء من ناسا، من بينها قصص باللغة العربية.

   

تعلم لغات جديدة

سواء كنتم ترغبون في أخذ الأمر بجدية أو على سبيل التسلية، فإن تعلم اللغات الجديدة دائما ممتع. استخدموا تطبيقات مثل "duolingo"، وهو تطبيق يعتمد طريقة مبنية على المكافآت واللعب، كل ما عليكم هو اختيار اللغة ومتابعة الدروس، أو على سبيل التسلية والمرح اختاروا كلمة واحدة وباستخدام أداة الترجمة من غوغل تعلموا كيف تقولونها بعشر لغات.

    

    

عمل مقابلة صحفية

أحدكم سيكون المحاور والآخر الضيف، وقوموا بتصوير فيديو للمقابلة يطرح فيه المحاور أسئلة على الضيف، اللعبة مسلية وتساعد أفراد الأسرة في معرفة المزيد عن بعضهم بعضا. بعد الانتهاء من استضافة جميع أفراد المنزل، من الممكن الانتقال لعمل مقابلات هاتفية مع الجد والجدة وغيرهم من الأقارب.

  

الأوريجامي

فن طي الأوراق الياباني من الفنون المسلية، كل ما تحتاجون إليه هو مجموعة من الأوراق الملونة لتصنعوا عشرات الأشكال. ستجدون الكثير من فيديوهات تعليم الأوريجامي على الإنترنت.

    

    

التدريب على آلة موسيقية

إذا كان طفلك يتدرب على آلة موسيقية فمن المهم ألا يتوقف التدريب مع العزل، بإمكانكم متابعة التدريبات باستخدام الفيديوهات المتاحة على الإنترنت. تأكدوا من التدريب لمدة ساعة يوميا على الأقل.

    

 

استغلوا شرفة المنزل

صحيح أننا منعزلون داخل المنزل، لكن هذا لا يعني أنه ليس بإمكاننا الخروج إلى الشرفة. استغلوا الشرفة لمراقبة الطرقات، واحرصوا على تعرض الأطفال يوميا لضوء الشمس ولو من خلال الشرفة.

  

أعيدوا استغلال بقايا الصابون

للوقاية من الكورونا نغسل أيدينا عدة مرات طوال اليوم، أليس كذلك؟ هذا يعني العديد من قطع بقايا الصابون الصغيرة، اجمعوها ثم ضعوها في قالب السليكون الخاص بعمل الكب كيك، ويوضع القالب في إناء به ماء مغلي حتى يذوب الصابون تماما. اتركوه يبرد، ومن الممكن إضافة زيوت عطرية له. يأخذنا هذا لفكرة إعادة التدوير بشكل عام، هناك العديد من الأشياء التي يمكنكم إعادة تدويرها، مثل: تحويل البرطمانات الفارغة إلى فازات، وتحويل أسطوانة المناديل إلى مقلمة للمكتب.

  

  

ربما يكون الوقت طويلا، والساعات ممتدة بلا نهاية، وبالتأكيد القيام فجأة بدور المدرسة والتمارين والأصدقاء ليس بالأمر السهل، لكنها قد تكون فرصة للجميع لإبطاء إيقاع الحياة المتسارع، وقضاء المزيد من الوقت مع أبنائنا والاستمتاع بصحبتهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من مقالة
الأكثر قراءة