شعار قسم ميدان

مفيدة ومسلية.. أضف إلى مكتبة طفلك هذه الكتب من معرض الكتاب

ميدان - مفيدة ومسلية.. أضف إلى مكتبة طفلك هذه الكتب من معرض الكتاب

"ذات يوم كان أحد زبائن المكتبة يقول: "لا شيء قادر على التأثير في القارئ أكثر من الكتاب الأول الذي يمس قلبه حقا. إذ إن صدى الكلمات التي نظن بأننا نسيناها يرافقنا طوال الحياة، ويشيد في ذاكرتنا منزلا سنعود إليه عاجلا أم آجلا. لا يهم حشد الكتب الأخرى التي سوف نقرؤها، ولا عدد العوالم التي سوف نكتشفها، ولا حتى مقدار الأمور التي سوف نتعلمها ثم ننساها"". 

(ظل الريح، كارلوس زافون (1))

      

هل تتذكر رحلتك الأولى في الصغر إلى معرض الكتاب؟ أنا أتذكر، كنت في السابعة من عمري، وما زلت أتذكر كل شيء، الطريق الطويل من بيتي إلى المعرض، رائحة الكتب، وملامس الأوراق، بل وما زلت أحتفظ حتى اليوم بأول كتاب اشتريته من هناك. لقد كانت الرحلات السنوية إلى معرض الكتاب سببا أساسيا من أسباب ارتباطي بالقراءة، بدأت مع أمي، ثم كبرتُ وصرت أذهب مع أصدقائي، إلى أن صرتُ أُمًّا أكرر القصة وأحرص على اصطحاب ابنتي إلى هناك كل عام.

       

يُعتَبر معرض القاهرة الدولي للكتاب إحدى أهم الفعاليات الثقافية التي تنتظرها العديد من الأُسر المصرية كل عام. (2) لكن الحيرة أحيانا تقف عائقا بيننا وبين اختيار الكتب المناسبة لأطفالنا، خاصة في زمن الشاشات الإلكترونية والهواتف الذكية، حيث صارت المنافسة شرسة بين الكتاب والشاشة، وصار أمامنا تحدٍّ فيما يتعلق باختيار كتب تستطيع جذب انتباه أطفالنا وتتغلب على سلطة الهاتف والآيباد. بالتأكيد يصعب حصر كل العناوين الجيدة الموجودة في ظل التنوع الهائل لإصدارات الأطفال، ولا يسعنا سوى تقديم بعض الأمثلة، راعينا فيها قدر الإمكان التميز، وتنوع الموضوعات، وتنوع المراحل العمرية الموجهة لها.

      undefined

     

جناح الطفل صالة 3

توجد العديد من دور النشر المتخصصة في نشر كتب الأطفال في صالة 3، وﻷن زيارة معرض الكتاب لا تقتصر على شراء الكتب فقط، فبالإضافة إلى الكتب ستجدون عددا كبيرا من الأنشطة والورش المفيدة والممتعة والتي يمكن لطفلك المشاركة فيها مجانا. تتنوع الورش والأنشطة بين ثلاثة أقسام: الورش الفنية والتفاعلية، وتتضمن أنشطة فنية وتفاعلية مثل ورش الرسم على الزجاج، وورش إعادة التدوير وورش الأوريجامي وورش كتابة القصة، والورش القولية والتي تتضمن ورش الحكي وحفلات توقيع كتب الأطفال. بإمكانك الاطلاع على برنامج الأنشطة من هنا.

      

الهيئة العامة للكتاب

كالعادة تُقدِّم الهيئة العامة للكتاب عبر سلسلة مكتبة الأسرة مجموعة من العناوين المميزة والمتنوعة للأطفال، سواء من إصدارات هذا العام أو الأعوام السابقة، بالإضافة إلى تنوعها وتميزها فهي تمتاز أيضا بأسعارها المناسبة، فهي تبدأ من 4 جنيهات تقريبا للكتاب.

    

ومن أبرز العناوين:

– سلسلة مصورة (كوميكس) بعنوان "أصل…": "أصل المقاعد، أصل الحقائب، أصل الملابس، أصل الزجاج.

– سلسلة تبسيط المفاهيم الاقتصادية (البورصة، والضرائب والنقود).

– ومن السلاسل التي صدرت في الأعوام الماضية سلسلة "كيف أتعامل مع..؟": "كيف أتعامل مع مصروفي الصغير؟، كيف أتعامل مع التحرش؟، كيف أتعامل مع انشغال والدي؟".

– سلسلة حكايات عدلي رزق الله (تأليف ورسوم عدلي رزق الله).

      undefined

    

والعديد من القصص والكتب المميزة التي تساعد الطفل على التعامل مع مواقف تُشكِّل تحديا له، مثل قصة "ورد" التي تتناول التعامل مع ميلاد طفل جديد في العائلة، و"كم أنا محظوظ" التي تُجيب من خلال رسوم جميلة وقصة غاية في اللطف عن سؤال من أين أتيت؟، و"حينما طارت الكلمات" والتي تساعد الطفل على فهم أمراض الذاكرة التي تُصيب المسنين وكيف يمكنهم التعامل مع كبار السن من أجدادهم المصابين بأمراض تتعلق بالذاكرة.

    

أما إذا أردت تقديم الحضارة الفرعونية ونشأتها لأبنائك فإننا نرشح لك سلسلة "حكاية المصري" والتي يتناول كل جزء من أجزائها مرحلة من مراحل قيام الحضارة الفرعونية، وهي مناسبة للأطفال من 8: 12 عاما.

      undefined

    

نهضة مصر

نهضة مصر من الدور العريقة، وتتميز كتب الأطفال فيها بثراء وتنوع موضوعاتها. من خلال تطبيق الدار بإمكانك تصفح إصداراتها، والبحث عن الكتب المناسبة لعمر طفلك، يمكنك تحميله من هنا للأندرويد، ومن هنا لأجهزة "ios". إذا كان أطفالك من محبي شخصيات ديزني، فستجدون ضالتكم في جناح نهضة مصر، حيث تتوافر العديد من القصص التي حازت على إعجاب الأطفال عند تقديمها على شاشة السينما، سواء الحديثة مثل "فروزن" (Frozen)، "إنسايد أوت" (Inside out)، "كوكو" (Coco)، أو الكلاسيكية مثل "علاء الدين"، و"حورية البحر"، و"الجميلة والوحش". أما القصص التربوية، فستجدون أيضا سلسلة التنمية الأخلاقية بجزأيها والتي تتناول كل قصة فيها قيمة معينة من خلال قصة مشوّقة ورسوم ممتعة.

      

دار الشروق

هناك عدد من الإصدارات المميزة للأطفال في دار الشروق، ومن بينها:

– سلسلة "الأرنبة ميفي"، وهي سلسلة مناسبة للأطفال الصغار في عمر الروضة.

– سلسلة "جدXلعب"، وهي كتب تفاعلية، تحتوي على أجزاء متحركة ومجسمات، وهو ما يجذب الطفل لتصفحها والتعرف على ما تحتويه، وتتناول عددا من الموضوعات مثل: الموسيقى، الماء، مصر الفرعونية، من أين تأتي الأشياء.

– سلسلة "أولاد وبنات بلدنا"، وتقدم هذه السلسلة جولة في محافظات مصر، في كل عدد منها قصة عن محافظة تتناول عاداتها ومعالمها.

– سلسلة "توتة بنت بطوطة"، وتشبه السلسلة السابقة لكنها تتناول الدول العربية المختلفة.

    

دار المعارف

دار المعارف واحدة من أقدم دور النشر المصرية لكنها لا تزال تحتفظ بمكانتها، واحدة من أشهر السلاسل في دار المعارف هي سلسلة "المكتبة الخضراء"، والتي تقدم قصصا تمزج ما بين الواقع والخيال في لغة مميزة، وهي مناسبة للأطفال من عمر 8 سنوات تقريبا. مستويات القصص متفاوتة لذلك ينصح بتصفح القصص قبل شرائها.

    

دار الفاروق للنشر والتوزيع

وتتنوع إصداراتها بين القصص التي تُقدِّم قيما تربوية مثل سلسلة "سلوكي": "سلوكي في المدرسة، سلوكي في الحفلات، سلوكي في الحديقة"، وبعض قصص الأطفال باللغة الإنجليزية مثل "The little mermaid", "The ugly duckling", "pinoccio". كما تقدم سلسلة "السلسلة العالمية للروائع الأدبية" مجموعة من الروايات المترجمة والمبسطة والتي تناسب القارئ المبتدئ والمتوسط، ومن بين عناوينها "دراكولا"، "روبنسون كروزو"، "روبن هود". من السلاسل المميزة أيضا في دار الفاروق سلسلة النحو، والتي تُقدِّم قواعد النحو بسلاسة للأطفال.

  

     undefined

    

دار البستاني

تُقدِّم هذا العام مجموعة من إصداراتها المميزة، ومن بينها:

– سلسلة "يوميات الدب الصغير بوبي"، وتتناول موضوعات مثل الثقة بالنفس، وإدارة مشاعر الخوف، والتعبير عن المشاعر، ومن بين عناوينها: "لا تخف"، "أنا أحب النظام"، "قبلني واحتضنني"، وهي مناسبة للأطفال من عمر الثالثة.

– كما تقدم سلسلة أخرى مشابهة هي "لينا والدبدوب"، والموجهة للأطفال الأكبر سِنًّا (من سن السادسة).

بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من السلاسل القصصية المتنوعة المناسبة لعدة مراحل عمرية.

    

نور المعارف

– سلسلة "البرمجة للمبتدئين"، وهي واحدة من أهم السلاسل التي تمتاز بها الدار، تُقدِّم السلسلة أساسيات ومبادئ البرمجة من خلال أنشطة تفاعلية مبسطة.

– وواحدة من السلاسل المميزة التي تقدمها نور المعارف هي سلسلة تشجع الأطفال على التعرف على مشاعرهم والبوح بها وإدارتها بطريقة تفاعلية، ومن بين عناوينها: "الشعور بالقلق"، "الشعور بالغيرة"، "الشعور بالحزن"، "الشعور بالخجل".

– سلسلة "هيا نبدع فنا"، ومن خلالها يتعلم الطفل صناعة أعمال فنية بمكونات من الحياة اليومية، ومن بين عناوينها: "بالأغراض اليومية"، "بالأيدي والأقدام"، "بالقصاصات الورقية".

  

undefined

         

دار البلسم للنشر والتوزيع

من دور النشر الحديثة، تأسست عام 2005، وعلى الرغم من الارتفاع النسبي ﻷسعار الكتب في دار البلسم فإنها تطرح مجموعة من الكتب المميزة والتي تتميز بإخراجها الفني البديع ولغتها الفارقة، كما حصلت العديد من عناوينهم على جوائز مهمة في مجال الكتابة للطفل، ومن بين عناوينها نرشح:  

    

– "اسمعني": مناسب للعمر من 2-7، ويتناول تعامل الأطفال مع انشغال الأبوين.

– "سنة في قنا": للأطفال من عمر العاشرة، ويقدم يوميات صبي صغير، اضطر لظروف ما للانتقال من العاصمة إلى العيش مع جدته في قنا، ويتناول الكتاب يومياته ومشاعره، وما يتعلمه من علاقته بجدته، ومن تجربته في قنا.

– سلسلة "شخصيات مؤثرة": وهي سلسلة (كوميكس-قصص مصورة) مترجمة تهدف إلى تقديم مجموعة من القصص عن شخصيات تاريخية مهمة مثل: غاندي، نيلسون مانديلا، وهي للأطفال من عمر الثانية عشرة.

– سلسلة "مؤلفات إريك كارل"، وهو واحد من أشهر كتاب قصص الأطفال، تمتاز قصصه برسومها البراقة وألوانها الزاهية، وهي مناسبة للصغار من عمر 3 إلى 5 سنوات، ومن بينها: "أيها الدب البني"، "أيها الدب البني ماذا ترى؟"، و"هل للكنغر أيضا أم؟"، و"الحشرة الغاضبة".

– سلسلة "كتابي الأول": للأطفال حتى عمر الخامسة، وتضم 4 أجزاء: الألوان، الأعداد، الأشكال، الكلمات.

   

        undefined

    

لبنان ناشرون

واحدة من دور النشر المهمة، خاصة إذا كان أطفالك في مرحلة ما قبل القراءة، حيث تُقدِّم الدار مجموعة كبيرة من السلاسل المناسبة لهم، والتي تمتاز بصورها البراقة زاهية الألوان، وحجم الكتب الصغير المناسب للأيدي الصغيرة والمصنوع من الورق المقوى.

    

بالإضافة إلى سلاسل أخرى مناسبة للأطفال المبتدئين في تعلم القراءة، بعضها لأبطال مسلسلاتهم التلفزيونية المفضلة، مثل سلسلة "في حديقة المرح"، وسلسلة "التليتبز"، وسلسلة "أنا أحب القراءة". بالإضافة إلى ذلك فهناك عدد كبير من السلاسل الموجهة للأطفال الأكبر، وصولا إلى القراء المستقلين والنشء، كما ستتمكن من إيجاد عدد كبير من القصص الإنجليزية مثل سلسلة "Ladybird". كل الكتب مقسمة بحسب المرحلة العمرية المناسبة لها، وهو ما سيجعل اختيار الكتب عملية أسهل.

  

undefined

          

أصالة

من الدور المميزة والتي تُشارك للمرة الأولى في معرض الكتاب هذا العام بمجموعة من الإصدارات والتي تُركِّز على موضوعات مثل تعلُّم اللغة العربية، من خلال مجموعة من السلاسل المتدرجة بحسب عمر الطفل، مثل سلسلة "خطوة خطوة"، وسلسلة "حروفي"، وسلسلة "القواعد في قصص" والتي تُقدِّم قواعد النحو العربي بأسلوب شائق وبسيط. بالإضافة إلى مجموعات من القصص المقسمة بحسب مستوى القراءة لدى الطفل ما بين مبتدئ ومتوسط ومتقدم.

   

عالية

من دور النشر الحديثة نسبيا، تميزت بما تطرحه من كتب متنوعة وتفاعلية، فهناك فكرة جديدة مميزة في كل كتاب، أو هدية مناسبة لمحتواه، وبعض الكتب تأتي ومعها أغنية يمكنك الاستماع إليها عند مسح الكود الإلكتروني الموجود على الكتاب عبر تطبيق الهاتف الذكي.

    

من أبرز عناوينها:

– "أي حرف أكل الوحش": وهو كتاب تفاعلي مميز، نتعرف فيه على الوحش الظريف الذي يأكل الحروف، ولكي نعرف أي حرف أكل الوحش، سيكون علينا توجيه كشاف الضوء إلى بطنه. تساعد القصة الأطفال على التعرف على حروف الأبجدية، وهي مكونة من جزأين.

     undefined

– "يوميات دلتا": يتكون الكتاب من فصول صغيرة على شكل يوميات القصة دلتا، لتشجيع الأطفال على كتابة وتدوين اليوميات، ومع الكتاب هدية قلم وبلوك نوت.

    

– "أنا أستحق الحب"، تأليف مروة رخا، رسوم آدم: تجربة مختلفة ومميزة جدا، كتاب من تأليف أم ورسوم ابنها الصغير. الكتاب يقدم للطفل توعية بحقوقه غير المشروطة بلغة مبسطة. أما الرسوم فهي بسيطة وجميلة تصل لقلوب الطفل ﻷنها مرسومة بفرشاة طفل.

    

– تقدم الدار أيضا جلسات حكي يومية للأطفال في جناحها بصحبة مجموعة من كُتَّاب الدار.

   

دار الهلال

حسنا، لنعترف أن هذا الترشيح من منطلق النوستالجيا الخالصة، في دار الهلال ستجد مجلدات مجلات الأطفال القديمة مثل "سمير"، وأعداد "تان تان" القديمة. في حال أردت تعريف أبنائك على ما كنت تقرأه في طفولتك.

  

نصائح حول اختيار الكتب

undefined

  

* ركِّز على شراء الكتب المناسبة ﻷعمار أبنائك، ولا داعي ﻹنفاق جزء كبير من الميزانية على كتب غير مناسبة باعتبار أنها ستناسبهم عندما يكبرون، فالمعرض يتكرر كل عام.

* تصفَّح الكتاب من الداخل ولا تعتمد على شكل الغلاف أو العنوان، أو ترشيحات البائع أو الأصدقاء، فما يناسب غيرك قد لا يناسب أطفالك.

* قبل الذهاب إلى المعرض افحص الكتب الموجودة لديكم، وبهذا تستطيعون معرفة الموضوعات التي تحتاجون إلى شراء كتب حولها، أو الكتب التي تنقصكم.

* اترك للطفل مساحة للمشاركة في اختيار الكتب مع توجيهه.

المصدر : الجزيرة