محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

تعد رواية نجيب محفوظ “القاهرة الجديدة” بداية البصمة الرئيسية التي سينطبع بها أدبه لعقود لاحقة، والمعنية بالأساس بمسألة الحداثة داخل المجتمع المصري.. فكيف توقع محفوظ فشل الحداثة والديمقراطية في مصر؟

Published On 29/7/2021

حوَّل نجيب بقلمه العربجي إلى شاهد على عصره، ولسان صدق على التحولات الغريبة واللافتة التي طرأت على المجتمع المصري، التي لا يزال بعضها صالحا لوصف مجتمعنا اليوم رغم مرور مئة عام على كتابة “مذكرات عربجي”.

Published On 25/4/2021

روايات بوليسية، قتلة وجرائم ومجرمون، نهايات غير متوقعة تصدم القارئ، هكذا هي روايات الكاتبة الإنجليزية أغاثا كريستي، صاحبة أفضل رواية بوليسة في التاريخ “مقتل روجر أكرويد”، فما سر سحرها؟

Published On 13/4/2021

ضرب لنا “مورياك” برواية “عقدة الأفاعي” مثالا على فتى فقد عواطفه فأورث العالم أُسرة تعمر حياتها بالأحقاد، رجل فقد قلبه ففقد إيمانه، جاهلا بأسباب هذه الأحقاد، ولكنّه مُدرك لسطوتها عليه.

Published On 29/3/2021

بأسلوب حميمي وافر التفاصيل يحكي الكاتب “أورهان باموق” عن منزل عائلته، ويكتب ذكريات طفولته ومراهقته، والتي تلقي اسطنبول ظلالها على كل سطر منها، فكل صفحة بكتابه يفوح منها رائحة الحنين.

Published On 25/2/2021
midan - Istanbul

هذا الكتاب هو اعتراف بالاضطرار للنجاة، وحتمية العودة إلى الجنة (اليمن)، والوطن حيث يولد المرء ويرضع رشفة حليب أمه الأولى، هو الجنة والرحيل عنها كان إجباريا.. هكذا تحدث الشلفي.

Published On 10/2/2021