دليلك الكامل لتفوز برحلة طويلة حول العالم بأقل تكلفة

زهراء مجدي

رغم ما تعج به مواقع التواصل الاجتماعي من صور وتجارب لمن قرروا السفر حول العالم والاستمتاع بالتعرف على الثقافات المختلفة فإن حلم السفر نراه حلما مجنونا يظل غير قابل للتحقق رغم وجود شركات تساعد على ذلك ووجود ما يستحق المغامرة حول العالم، ولذلك جمعنا لك كل ما تحتاجه إذا قررت القيام برحلة قد تستمر لأشهر حول العالم.

1- جهز أوراقك
هناك بعض الخطط التي تحتاج للتأكد من تنفيذها، مثل امتلاك كافة الأمتعة التي قد تحتاجها في البيئات المختلفة، ثم التأكد من سلامة أوراقك الرسمية كالكشف الطبي والتراخيص والتأشيرات وجواز سفر سار لمدة لا تقل عن 6 أشهر بعد الرحلات المخطط لها، لأن بعض الدول مثل تايلند وإندونيسيا وفيتنام وروسيا تجعل هذا مطلبا لدخولها، لذا تحقق من موقع وزارة الخارجية على الإنترنت لمعرفة المتطلبات المحددة لمختلف البلدان.

ويجب التأكد من حاجتك لرخصة قيادة دولية حسب الدول التي ستختارها في رحلتك، والتي تسمح لحاملها القيادة داخل البلاد لغير المقيمين فيها لمدة ستة أشهر.

2- جهز حقيبتك
يرى المسافرون حول العالم أن إعداد حقيبة متوسطة لرحلة كتلك أصعب من التخلي عن وظيفتك وأصدقائك، ومن المهم التعقل بين ما تحتاجه في حقيبتك وما يمكن شراؤه أو استئجاره من أي مكان كأدوات السباحة والتخييم. 

اقرأ تدوينات من خاضوا الرحلة قبلك، وكيف نظموا محتويات حقيبتهم وتخلصوا من نصفها حتى اختاروا الأهم، وعادة ما تكون الأجهزة الإلكترونية والإسعافات الأولية وأدوات التجميل بالنسبة للنساء مقابل الملابس التي يفي القليل منها بالغرض.

عند تجهيز حقيبة سفرك تجنب تعبئتها بأشياء قابلة للكسر، وابتعد عن المعدات الصلبة، واتجه إلى اللينة من البلاستيك عالي الجودة أو البولي إيثيلين، وأقمشة كمظلات التخييم مثلا، واقتن حقيبة فيها أقفال مدمجة أو تلك التي تحتوي على مزالج معدنية بدلا من السحّاب "السوستة".

3- الاشتراكات أقصر الطرق
قم بزيارة موقع "تراستد ترافلر" (Trusted Traveler) التابع لإدارة الأمن الداخلي الأميركي، فهو مخصص للأفراد كثيري السفر والرحالة، ويضمن لك الانضمام لهم عضوية دولية معتمدة كمسافر موثوق به أمنيا، ويسمح البرنامج باستخدام الممرات العاجلة في المطارات وعند عبور الحدود الدولية.

يمكنك تخطي أوقات الانتظار في ممرات التفتيش الأمني في المطارات بالتسجيل في موقع "تي إس إي بريتشيك" (TSA PreCheck)، وتكلفك تلك العضوية 85 دولارا لمدة خمس سنوات مع 47 شركة طيران، وتوفر لك وقتك عند الدخول والخروج من المطارات، فلن تضطر لخلع حزامك وحذائك وسترتك أو فتح حقيبة الحاسوب المحمول، بحسب مجلة تايم. 

‪الانضمام لموقع
‪الانضمام لموقع "تراستد ترافلر"‬ (غيتي)

4- اعمل خلال رحلتك
لديك خياران لكسب الرزق خلال رحلتك، الأول هو أن تجمع إجازات العام من أجل رحلتك وتبقي على وظيفتك، والثاني يتمثل في البحث عن عمل إلكتروني لا يتطلب منك الجلوس على المكتب لساعات أو الاستفادة القصوى من السفر وإنتاج الفيديوهات والصور والتقارير السياحية، أو البدء في تدشين مدونتك على أحد المواقع الإلكترونية السياحية، أو العمل المستقل عبر موقع "أب ورك" (Upwork) وهو يجمع أفضل المطورين والمصممين والوكالات الحاضنة للمواهب ووكالات التسويق ومديري الحملات الإعلانية وكل الباحثين عن المواهب المستقلة وهواة العمل الحر وأصحاب المشاريع المميزة.

يمكنك البدء في العمل بالإعلان للفنادق والمطاعم على مواقع الحجز الكبرى مثل "بوكينغ" (Booking) و"تريب أدفايزر" (Tripadvisor)، والسفر مجانا -إذا أردت- وذلك من خلال متابعة مسابقات السفر، أو موقع "كرو سيكرز" (Crew seekers) للعمل على اليخوت والسفر بمواعيد مفتوحة ورحلات لكافة البلدان مقابل بعض المهام البسيطة التي تختارها، أو الدخول على موقع "بي بي إتش" أو "هوستل ورلد" (Hostel world) واختيار الوظيفة التي تناسبك في كل دولة تخطط لزيارتها. 

‪بعض بطاقات الائتمان تمنحك نقاطا عن كل دولار تنفقه في الفنادق‬ (بيكسابي)
‪بعض بطاقات الائتمان تمنحك نقاطا عن كل دولار تنفقه في الفنادق‬ (بيكسابي)

5- اختر بطاقتك الائتمانية
ستحتاج للاختيار بين أفضل بطاقات الائتمان للمسافرين في دولتك وفق الرسوم السنوية المفروضة والرسوم على المعاملات الأجنبية مقابل بعض البطاقات التي تمنحك هدايا على كل رحلة، وقدرة على حجز تذاكر الطيران والفنادق، وبعض البطاقات تمنحك 300 دولار في هيئة نقاط لتغطية تكاليف سفرك، و100 دولار مع دخولك وخروجك من صالات المطار، مثل بطاقة "تيس سافير رزيرف" (Chase Sapphire Reserve). 

وبعض البطاقات مثل "ستارود بريفيرد غيست كريدت كارد" (Starwood Preferred Guest Credit Card) تمنحك نقاطا على كل دولار تدفعه للإقامة في بعض سلاسل الفنادق.

6- طيران أسرع وأرخص
من الأفضل أن تشتري تذكرة الوجهة المقبلة قبل السفر بشهر ونصف حتى شهرين من موعد رحلتك، ولكن إذا لم تفعل فإنه يمكنك متابعة شركات مثل "إيزي جيت" (Easyjet) و"رايناير" (Ryanair)، لأنهما أرخص شركتي طيران. 

وبالنسبة لرحالة حر يمكن الاستفادة منهما بشكل آخر، فعادة إذا ما تأخرت شركات الطيران في إتمام بيع تذاكر الرحلات القريبة تقوم بتخفيض سعر التذاكر ليفوز سعيد الحظ بتذكرة رخيصة مع وجبة مجانية، وكل المطلوب منه هو حقيبة جاهزة دوما.

ويعلن موقع "مونارش" (Monarch) و"جيت ستار" (jetstar) و"فيرجين أستراليا" (Virgin Australia) عن مزادات لبيع التذاكر التي لم يدفع أصحابها كامل السعر، والتي تصل إلى نصف سعرها الحقيقي بدون ضرائب، ويستمر المزاد لأيام أو لساعات، ويستمر سعرها في الانخفاض حتى تباع.

 

‪كل المطلوب منك لتفوز بأرخص أسعار للتذاكر الطيران هو حقيبة جاهزة دوما‬ (بيكسابي)
‪كل المطلوب منك لتفوز بأرخص أسعار للتذاكر الطيران هو حقيبة جاهزة دوما‬ (بيكسابي)

7- احجز رحلتك حول العالم
هناك بعض الشركات تساعد المسافرين حول العالم لما يصل حتى 15 دولة على مستوى تذاكر الطيران والتأشيرات. 

ويمكن الاختيار بين الشركات حسب عدد الأميال التي ستقطعها في رحلتك بشرط أن تكون خطتك للتنقل بين الدول في اتجاه واحد منظم ومستقيم قدر الإمكان، فتتجه من الوطن العربي نحو الشمال، ثم تتجه إلى أوروبا وأميركا بعد ذلك، ولا تتجه من الوطن العربي مباشرة إلى أميركا. 

ومن أفضل تلك الشركات هناك "إير تريكس أوف فلايت"، و"وون ورلد"، و"ستار ألاينس"، و"سكاي تيم" (star Alliance، OneWorld، AirTreks of Flight Center،Skyteam).

وقد تكلفك تذكرة رحلة حول العالم على تلك الشركات نحو 2000 دولار فقط، لأن تلك المواقع غالبا ما تجمع تذاكر الطيران الأقل سعرا في السوق، لذا قبل الاشتراك معها تأكد من أنك تختار الأوفر بالنسبة لخطتك، كما عليك التأكد من التزامك بأول رحلة، لأنك إذا فوتها فسيتم إلغاء بقية خطتك.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية