وجهات نظر

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

كان وقع كلماته عليّ أصعب وأشدّ من كلمات السيسي نفسه في بيان الانقلاب. فالسيسي كان طامعاً في السلطة ومتوثباً للقفز عليها حين تتأهل الظروف، بينما صاحبنا “الليبرالي” لم يكن له فيها ناقة ولا جمل.

opinion by خليل العناني
Published On 3/7/2022
مظاهرات 30 يونيو مهدت للانقلاب

تشهد خطوط التماس بين مختلف أطراف النزاع في سوريا وقفا لإطلاق النار منذ سنتين ونصف السنة تقريبا، كترجمة للتفاهمات المشتركة بين الدول الضامنة التي لطالما أكّدت أنّ “النزاع ليس له حلّ عسكري”.

opinion by محمد سرميني
Published On 3/7/2022
بدأت صباح الثلاثاء، الدورية البرية المشتركة الثانية بين القوات التركية والأمريكية في مناطق شرق الفرات السورية، في إطار جهود تشكيل المنطقة الآمنة.

عمّقت الحرب في أوكرانيا من أزمة منطقتنا، التي كانت تخرج لتوّها من وباء كورونا الذي خلخل أركان الاقتصاد العالمي، وعزّزت أيضا حالة الركود التي تسبب فيها الوباء.

opinion by جلال الورغي
Published On 2/7/2022
في ذكرى ثورة تونس.. أفلام ننصحك بمشاهدتها

استعمال مصطلحيْ “السنة التشريعية” و”السنة غير التشريعية” يكون سليما إذا عنينا مصطلح “السنة” عند المحدثين، والذي يرادف مجموع المرويات عن الرسول أما إذا استعملنا لفظ “السنة” وفق تعريفه الأصولي فلا يصح.

opinion by ​سعد الدين العثماني
Published On 1/7/2022

الجديد الذي يحدث اليوم هو انهيار الدولة والمجتمع معاً وتهجير الناس واستبدال شعوب محلهم (العراق وسوريا واليمن ولبنان)، مما يعني اختفاء المجتمع بدلالتيه الثقافية والسكانية.

opinion by ربيع الحافظ
Published On 1/7/2022
ميدان - العلماء بالدولة العثمانية

وقعت تركيا مذكرة تفاهم مع كل من السويد وفنلندا، بعد اجتماع لرؤساء الدول الثلاث في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مدريد برعاية أمينه العام، بما يعدّ بمنزلة موافقة تركية على انضمام الدولتين للحلف.

opinion by سعيد الحاج
Published On 30/6/2022

لقد حلمت في رحلتي التاريخية مع المخرج التركي محمد بوزداغ بأن أرى “شبكة الجزيرة” تضم إلى صرحها العظيم قناة جديدة باسم “الجزيرة دراما”، تحمل على عاتقها تقديم الأعمال الدرامية الأصيلة.

opinion by محمد مختار الشنقيطي
Published On 30/6/2022
الممثل التركي إنغين التان دوزياطان بطل مسلسل قيامة أرطغرل الشهير في تركيا والعالم العربي

احتفلت قبل أيام بنشر الترجمة الألمانية لكتابي “على قدر أهل العزم” ببرلين، وفي لحظة تاريخية لم تزدني حماسة لمشاريعي الفكرية فحسب، وإنما فضيلتها أنها نبهتني إلى ظواهر ثقافية تحتاج للمساءلة العاجلة.

opinion by د. حمد بن عبد العزيز الكوّاري
Published On 29/6/2022

يمزج فيلم “بلفاست” البريطاني بين ما هو شخصي وذاتي وما هو تاريخي وديني وسياسي، وهي خلطة ربما نجحت هذه المرة في اقتناص إحدى أهم الجوائز في العالم، “أوسكار أفضل سيناريو أصلي” لعام 2022.

opinion by هاني بشر
Published On 29/6/2022
film-belfast فيلم بلفاست Belfast