ليبيا مأساة شعب

العنوان: ليبيا مأساة شعب



يوضح القانون الدولي دون لبس أنه إزاء ارتكاب جرائم ضد الإنسانية على المجتمع الدولي مسؤولية درئها وحماية السكان منها حتى لو كان المعتدي حكومتهم نفسها.

اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا القرار في 2005 انطلاقا من أن سيادة الدول ليست مطلقة، وللمجموعة الدولية الحق بالتدخل عبر مؤسساتها بين الحكومية لوضع حد لكل ما يشكل تهديدا لشعب دولة أو لجزء منه من مثل التعرض للإبادة والجرائم ضد الإنسانية والنقص الحاد في الغذاء والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

"
استطاع القذافي أن يجهض كل المحاولات لإسقاط حكمه باللجوء للقمع الشديد المدعوم عربيا ودوليا, فارتكب ما يصعب تصوره من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان
"

فمنذ بدأ الشعب الليبي في 17 فبراير/شباط إعلان رفضه لطاغية جثم على صدره 42 سنة، أقام خلالها منظومة سياسية غريبة من نوعها كغرابة أطواره، بدأت أنظار العالم تتوجه نحو هذا البلد.

معمر القذافي الذي استأثر بالسلطة إثر انقلاب عسكري في 1969، مبقيا بلده من دون دستور، مجرما كل من طالب بذلك، أصدر عدة قرارات بتطبيق ما أسماه الشريعة الإسلامية وكذا قرارات بإلغائها.

كما فرّغ معنى الوحدة العربية من معناه ومبناه في اتفاقيات يعقدها في الصباح ويلقيها في القمامة قبل العشاء. مزاجية باثولوجية مدعمة بوفرة نفطية سمحت له بشراء ضمائر ومناضلين من كل الاتجاهات، وبتصنيف التنظيم المستقل عنه بالخيانة وتطبيق أحكام إعدام بحق خيرة طلائع الوطن.

لقد استطاع أن يجهض كل المحاولات لإسقاط حكمه باللجوء للقمع الشديد المدعوم عربيا ودوليا، فارتكب على مدى أربعة عقود ما يصعب تصوره من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان لم يعرف عنها إلا القليل، باستبعاد كل أشكال الرقابة والمحاسبة المدنية وتغييب الجمعيات والمؤسسات التي تشكل سلطة مضادة.

صحيح أن العالم العربي قد وصل لحالة مأساوية من التردي، في ظل أنظمة القمع والحروب والاحتلالات العسكرية وغياب الديمقراطية والفقر والأمية والفساد وتبديد الثروات المالية والبشرية والمائية والغذائية وتعزيز الأجهزة الأمنية والفروق الطبقية والبنى الطائفية والجهوية والقبلية وزيادة التبعية للسوق العالمية، لكن حكم القائد الليبي فاق كل التوقعات بتسجيل أبشع الجرائم ضد شعبه وتبديد ثرواته وتعريضه للحصار والعقوبات بارتكاب جرائم الإرهاب الدولي.

ولا نبالغ، واللجنة العربية لحقوق الإنسان أول من طالب بإحالة القذافي للمحكمة الجنائية الدولية، عندما نقول بوجود 45 ألف قتيل ومفقود خلال حكمه.

لو توقفنا مليا عند ما يرشدنا إليه علم النفس في ما يخص سمات هذا الشخص الذي يقود على هذا الشكل شؤون بلد ويتحكم بمصير شعب، لوجدنا أن الصفات الأساسية التي تطبع شخصيته تندرج في إطار ما يطلق عليه بالبارانويا أو جنون العظمة أو الزور أو الهذاء.

المصاب بهذا النوع من الاضطراب النفسي يمتلك جهازا عقائديا معقّدا ومثقلا بالأوهام التي تتمركز حول الشعور بالاضطهاد والحساسية المفرطة تجاه ما يصدر عن الآخر وعدم الثقة به والتركيز على تصرفات من حوله وتفسيرها بما ينسجم مع قناعاته التي يمكن أن تكون بكل بساطة أوهاما وليست واقعا.

هو يتميز بشخصية طاغية ومتعالية تنطوي على احتقار الغير أو الاستخفاف بهم، وتسخر ممن يخالفها الرأي ولا تتسامح بالنقد، ذلك على أساس القناعة الراسخة بأنها الأصوب والأسلم.

والخطورة في الأمر تكمن في أن هذا الصنف يبدو منطقيا في تفكيره ومقنعا في تصرفاته ومتماسكا في سلوكياته، لكن في حقيقة الأمر يوجد خلل في الأساس الذي يبني عليه اعتقاده، لا يكتشفه إلا من يدقق النظر أو العالم أصلاً بطبيعة الشخصية.

التمركز حول الذات وتضخيم الأنا يأخذ أبعادا مشهدية تتجلى في منظره وملبسه وحركاته وليس فقط أقواله وأفعاله. كما أنه يمتلك قدرة تأثير سلبي كبيرة على حياة محيطه ومن يعيشون معه، بحيث يمكن أن يطبعهم بطباعه وتوجساته وأوهامه بناء على قدرته الفائقة على الإقناع بوجهة نظره.

إذا كان من الصعوبة بمكان التعامل مع هذا النوع، لسوء خلقه وطباعه الصعبة المراس وعدوانيته المرضية وتحويله الضغائن والأحقاد لتصرفات هدامة تهدد أمن الآخرين وتذهب في حالات الخوف والشعور بالتهديد لحد اقتراف جريمة قتل، فكيف عندما يحكم بلدا؟

آليات الدفاع عن النفس التي يعتمدها دون غيرها كالتبرير والتعويض والإنكار تشمل الإسقاط، أي إسقاط مشكلاته النفسية على من عداه من الناس. وإذ يرى نفسه ضحية تآمرهم عليه، يجعلهم مسؤولين عما يقترفه بحقهم من آثام، كونه قد وضع نفسه في موقع المدافع عن نفسه ليس إلا.

وحيث تعزي مدرسة التحليل النفسي الهذاء لعلاقة بالشعور بالإثم وبالجنسية المثلية المكبوتة والمسقطة، درجة الإصابة بهذا الاضطراب عند القذافي لم تبق بالحدود الطبيعية التي تتعايش مع الغير، بل بلغت درجة من الثبات والتحجر يصعب معها التأقلم مع الواقع. والطامة الكبرى هي أن تعتلي هذه الشخصية موقع امتلاك كل وسائل التدمير والسيطرة من ثروة وسلطة وأجهزة أمنية وعسكرية وتغوّل عظيم على بقية السلطات.

"
سرعان ما تحولت ثورة 17 فبراير الليبية التي بدأت بمظاهرات سلمية مطالبة بالتغيير، لمواجهات مسلحة مع قوات القذافي المدججة بأسلحة تستعمل عادة ضد الآليات وليس البشر
"

وعليه، سرعان ما تحولت ثورة 17 فبراير الليبية التي بدأت بمظاهرات سلمية مطالبة بالتغيير، على نسق ما جرى في تونس ومصر، لمواجهات مسلحة مع قوات القذافي المدججة بأسلحة تستعمل عادة ضد الآليات وليس البشر واللجوء للمرتزقة والترويع والتهديد بالقتل لمن لا يمتثل لمشيئته.

الذين يغطون الأحداث منعوا بكل الوسائل المتاحة من إظهار الحقيقة واستهدفوا بإغلاق المكاتب والضرب والقتل ومصادرة الأجهزة والاعتقال التعسفي والترحيل القسري، حيث منهم فريق الجزيرة الذي لا يعرف شيئا عن مصيره حتى الساعة.

لقد حصد الموت الكثير من المنتفضين ضد نيرون العصر الحديث ومن المدنيين العزل في الأيام الأولى، مما أفضى لصدور قرار مجلس الأمن في 26 /2/2011 بالدعوة لحماية المدنيين وفرض عقوبات مالية وحظر على السلاح ومنع القذافي وأبنائه وحاشيته من السفر. كما أنه للمرة الأولى في تاريخه يتخذ مجلس الأمن بالإجماع قرار التوجه للمحكمة الجنائية الدولية للنظر في الجرائم التي ترتكب على الأراضي الليبية كجرائم ضد الإنسانية.

باستثناء مساعدات إنسانية عاجلة، تميز عموما الموقف العربي في المرحلة الأولى من الثورة بالصمت على المجازر وتردد بإعلان الدعم، أما المواقف السياسية الغربية فقدمت إشارات متناقضة، كما برزت بوقاحة لغة المصالح الاقتصادية.

فهذا الشعب الذي يريد أن ينهي مرحلة حالكة من تاريخ بلده ويملك بمفرده صلاحية اتخاذ القرار الذي يرتئيه لصنع ثورته، لم يستسغ المواعظ والدروس ممن لم يقدموا له سوى الخطابات الرنانة المنددة بطلب الدعم الدولي.

وهو الذي لم يصل إلا بعد أن خسر خلال شهر ونيف من بدء الأحداث ما يزيد عن عشرة آلاف شهيد حتى كتابة هذه السطور، وعشرات الآلاف من الجرحى والمعاقين، وأكثر من 3000 مختطف لا يعلم أحد شيئاً بعد عن مكان وجودهم.

لقد استخدم القذافي سلاحي الطيران والبحرية لقصف المنشآت والأحياء السكنية والتجمعات البشرية في المدن الأساسية والدروع البشرية للتقدم ونبش القبور لإخراج الجثث ومنع الجرحى من الحصول على الإسعافات الضرورية وخطفهم من المستشفيات.

يتساءل من يشكك بوطنيتهم عن الحل العملي الذي قدمه المعترضون عليهم لحمايتهم، ويذكرون بأن القذافي قدم بالصوت والصورة نفسه وابنه وأعوانه كضمانة لأمن أوروبا والبحر المتوسط و"إسرائيل"، وبأنه سلم أميركا ما يملكه من سلاح وضمانات إثر سقوط العراق بيد الاحتلال في 2003، كما ذكر دول الغرب بالامتيازات النفطية التي منحها لشركاتها، وهو الذي تعاقد مع شركات إسرائيلية ودفع لها المليارات لرفده بالمرتزقة للاستعانة بهم على شعبه.

من طالبوا بالحظر الجوي والتشويش على اتصالات القذافي وبإمدادهم بأسلحة مضادة للدروع والطيران وبشرعية تقرها الأمم المتحدة وقفوا ضد التدخل الأجنبي ونزول قواته على الأراضي الليبية.

فالحظر الجوي كان كافيا قبل أسبوعين، حيث يمكن للطائرات الحربية الأميركية والحليفة المنطلقة من إحدى القواعد في إيطاليا أو غيرها أن تصيب مواقع الدفاع الجوية الليبية. أما الآن وبعد كل هذا الإرباك والتلكؤ في اتخاذ القرار، وحيث استطاع القذافي وكتائبه استعادة الكثير من الأراضي التي فقدها في الأيام الأخيرة وتوسيع نطاق العمليات ومضاعفة المذابح المروعة، أعلن التحالف فرض "منطقة حظر الحركة على الأرض" إضافة إلى حظر الطيران.

"
القذافي وكتائبه هم آخر من يتحدث عن السيادة الوطنية, لقد دمروا بتمسكهم بالسلطة معظم أنظمة الدفاع الجوي ومراكز السيطرة والتحكم للجيش الليبي وكتائبه الأمنية
"

لقد بدا مجددا أن الدعم الغربي للتحول الديمقراطي ثمنه ترويض الثوار ومساومتهم على وضع أقدار ليبيا بموقعها وأموالها وبترولها في ميزان المصالح الغربية. أما ما فعله الدكتاتور من استباحة لمفهوم السيادة الوطنية، جعل من هذه الكلمة وسيلة لسحق الشعب الليبي:

أولا: لدينا من بعثة التحقيق التي ذهبت لشرقي ليبيا في الأسبوع الأول من مارس/آذار، بتفويض دولي من اللجنة العربية لحقوق الإنسان والمحامين الليبيين، وثائق تؤكد وجود مرتزقة من 11 بلدا أوروبيا وأفريقيا.

ثانيا: تتوفر لدينا أوراق لطيار جزائري معتقل وخبير كبير أوكراني وطيار سوري. وإن كان ثمة اتفاق قديم سوري-ليبي لوجود سرب سوري في ليبيا من القرن الماضي، فلا يوجد أي اتفاق بين الجزائر وأوكرانيا على أي تعاون عسكري مع ليبيا.

ثالثا: يوجد إعلانات لإحضار المرتزقة من أفريقيا إلى طرابلس مقابل مبالغ مغرية جدا نشرت في عدة بلدان وهناك شركة لتنظيم ذلك رخصتها إسرائيلية.

رابعا: شهدنا تواطؤا غير معلن بين أنظمة دكتاتورية عربية وأنظمة ليبرالية غربية لاستمرار القذافي أطول فترة، فيما يضعف فكرة التغيير الديمقراطي السلمي في الذاكرة العربية الجماعية عبر مثل دموي يسقط عددا هائلا من الضحايا ويعمل هدما وتخريبا بالبلد.

ما من شك أن القذافي وكتائبه هم آخر من يتحدث عن السيادة الوطنية، لقد دمروا بتمسكهم بالسلطة من أجل السلطة، معظم أنظمة الدفاع الجوي ومراكز السيطرة والتحكم للجيش الليبي وكتائبه الأمنية.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: هل يشي كل هذا الخراب والقتل بقرب انتهاء الحملة وتسليم القذافي نفسه أو انتحاره أو هربه من ليبيا؟ قد تكون أيام النظام الليبي محدودة ويقطف أخيرا شعبه ثمار ثورته، لكن قرار مجلس الأمن لا ينص إلا على حماية الشعب الليبي وليس إسقاط نظام القذافي.

هذا الأمر يبقى في عهدة الشعب الليبي الذي عبر عن استعداده لكل التضحيات للإطاحة به. وبالتأكيد يستطيع القذافي أن يهدد ويتوعد وينتقم، لكن هناك قواعد دولية تحكم استعمال السلاح بين جيشين، فكيف ضد شعب أعزل؟ وإذا كان تفعيل آليات المحاسبة يفترض تقديم من ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية بحق الشعب الليبي للمحاكمة بدءا من القذافي وأبنائه ومعاونيه، فهو يتيح أيضا محاسبة كل من سهل وصمت وتواطأ معه على ارتكاب هذه الجرائم.

"
وأد ثورة ليبيا ستكون له انعكاسات سلبية على الثورات التي نجحت لحد ما في تونس ومصر، وعلى كل من بدؤوا بالتحرك ضد حكامهم وأنظمتهم في البلدان العربية الأخرى
"

ما زال الطلب قائما لحشد الجهود التي تأخرت نسبيا لمساعدة ثوار ليبيا بكل أشكال الدعم العربي. خصوصا أنه ليس من مجال للمقارنة مع ما جرى في العراق أو طرح ما يحدث في ليبيا كشكل جديد للاحتلال.

علاوة على أن قصف كتائب القذافي يطول الشعب الليبي دون تمييز وليس مقتصرا فقط على الثوار، وإذا لم يكن هناك من الليبيين من يطلب نزول قوات أجنبية في ليبيا، فذلك يؤذن بانتكاس الثورات العربية، لا يجوز السماح بإطالة مخاض الثورة الليبية وإدامة آلام الليبيين التي فاقت كل الحدود.

من هذه الجرائم والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ما يجري على مرأى ومسمع من العالم والمخفي أعظم، ولا أحد يستطيع أن يقول إنه لم يكن يعلم.

وأد ثورة ليبيا سيكون له انعكاسات جد سلبية على الثورات التي نجحت لحد ما في تونس ومصر، وعلى كل من بدؤوا بالتحرك ضد حكامهم وأنظمتهم في البلدان العربية الأخرى. فعسى ألا تجري الأمور في الأيام القليلة القادمة بما يتيح تحويل ربيع الثورات العربية لشتاء مظلم يطبق من جديد على الأمة العربية.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.