انفجار العنبر 12.. هل ينقذ لبنان أم يغرقه في الفوضى؟.. تغطية معلوماتية

(وكالة الأنباء الأوروبية)
(وكالة الأنباء الأوروبية)

يواصل لبنان لملمة جراحه بعد انفجار المرفأ الذي أوقع أكثر من 190 قتيلا ودمر أجزاء من العاصمة. وأرخت كارثة 4 أغسطس بظلالها على الوضعين الاقتصادي والسياسي اللذين كانا يعانيان أزمات مستعصية ومركبة. التغطية التالية تعرف بالمرفأ وبرحلة السفينة الناقلة لشحنة نترات الأمونيوم، وبالانفجار والخسائر التي أحدثها وتداعياتها على الحكومة والبرلمان، وعلى نظام لبنان السياسي المأزوم.

أهمية الموقع

(الجزيرة)

رحلة "روسوس"

كيف وصلت شحنة نترات الأمونيوم القاتلة إلى مرفأ بيروت؟ ومتى تحركت السفينة؟ وكيف رست في الميناء؟ هكذا بدأت قصة شحنة نترات الأمونيوم.

انفجار العنبر 12

صنف انفجار العنبر 12 في مرفأ بيروت كأكبر انفجار غير نووي يشهده العالم. كيف كانت قوته؟

الضحايا

لم تصدر قائمة نهائية بأسماء ضحايا انفجار مرفأ بيروت، إلا أن تقديرات رسمية غير نهائية قالت إن عددهم 190قتيلا و3 مفقودين، في حين حددت وزارة الصحة هويات أصحاب 152 جثة نقلت إلى المستشفيات.

(الجزيرة)

الخسائر المادية

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن التقديرات الأولية لخسائر انفجار مرفأ بيروت تفوق 15 مليار دولار. فيما يلي تصنيفات الخبراء للخسائر.

(الجزيرة)

التحقيق والتداعيات السياسية

بعد التقرير الأولي الذي أجراه القاضي غسان عويدات، أحيلت قضية انفجار المرفأ إلى المجلس العدلي، وهو أعلى هيئة قضائية لبنان. وكلف المحقق العدل باستجواب 25 شخصا أوقفوا على ذمة القضية التي جددت الاحتجاجات في الشارع، وأدت أيضا إلى استقالة حكومة حسان دياب.

(الجزيرة)

قراءات السياسيين

(الجزيرة)

المساعدات الدولية

في إطار تحرك سريع لدعم لبنان بعد كارثة المرفأ استضاف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤتمرا للمانحين عبر تقنية الفيديو. جاء ذلك بالتزامن مع تلقي لبنان مساعدات عينية من أكثر من 53 دولة أجنبية وعربية عبر مطار بيروت والجزء غير المدمر من مرفئها.

 

(الجزيرة)

ماذا بعد؟

عرض 3 خبراء لبنانيين تصوراتهم لتأثيرات انفجار مرفأ بيروت على التركيبة الحاكمة، واحتمالات تنظيم انتخابات تكميلية، وفرص وفاء المجتمع الدولي بتعهداته بمساعدة لبنان.  فيما يلي آراء الدكتور إبراهيم حيدر والدكتور عصام إسماعيل والدكتور رئيف خوري.

فريق العمل 

محررون: محمد العلي، زهير حمداني

تصميم إنفوغراف : فريق الملتيميديا

مصورون: عصام مواسي، عمر عيتاني، علي ماجد

تدقيق لغوي: محمد فتح الله


حول هذه القصة

المزيد من تهم فساد
الأكثر قراءة