تراجع الليبرالية الغربية

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تسعى المؤلفة في هذا الكتاب إلى تقديم قراءة مغايرة لمسار الانبعاث الديني في تركيا من خلال دراسة الجمعيات النسائية الإسلامية، التي ساهمت في نقل العمل السياسي إلى المجال اليومي للنساء التركيات من خلال تفعيل الحس السياسي لديهن عبر المناسبات الاجتماعية التقليدية.

يقول المؤلف الدكتور عبد الله الغذامي عن إصداره الجديد: يغطي الكتاب عددًا من المباحث حول مفاهيم الحرية والعدالة والتعددية الثقافية والمساواة، مع عرض للنظريات مصحوب بقراءة للواقع الراهن، كما يتناول قضية التحولات الراهنة في البُنى الفكرية للمجتمعات الإنسانية ودور الإعلام فيها.

يوضح الكتاب كيف أن المكونات الاقتصادية للعولمة وحركة السلع والخدمات وحركة رؤوس الأموال وسياسات صندوق النقد الدولي تعمل لصالح الأغنياء والمتنفذين والفساد، وأن الضحية الأساسية لهذه السياسات والديناميات هم فقراء العالم الثالث، ويستشهد بالنجاح الصيني لأن الصين أفلتت من هذه السياسات.

في هذا الكتاب، يحاول الليبرالي بول بيرمان أن يخلع مظهرا أخلاقيا على الحرب الأميركية على العراق، من خلال إيجاد علاقة بين الليبرالية والشمولية من جهة، وبين الأيديولوجية الفاشية وأيديولوجية ما أسماه بالإرهاب الإسلامي من جهة أخرى.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة