كيف توقفت عن كوني يهوديا؟

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

في محاولة كسرت الخطوط الحمراء وعاكست التوجه العام وجهت الكاتبة والباحثة اليهودية “إيستير بنباسة” نداء من أجل طريق يهودي ثالث، وصوت يهودي مختلف دون أن تحدد من هو اليهودي، ناشدة أن تتحلى إسرائيل بالأخلاق اليهودية وتكف عن سياسة الاحتلال وتلتزم بالحرب الدفاعية.

يقدم هذا الكتاب سيرة لليهود واليهودية في تحولاتها المختلفة منذ النشأة وحتى وقتنا الحاضر، وذلك عبر عدد كبير من المصطلحات التي تدخل القارئ من خلال شروحاتها في الأجواء العامة لدين يقل أتباعه على نحو استثنائي، بينما يتسع تأثيره على نحو مثير.

تسلط مداخلات كتاب “في معنى الدولة اليهودية” الضوء على موضوع “الدولة اليهودية” من جوانبه ودلالاته المتعددة، الظاهرة والخفية. وتسعى في الوقت ذاته إلى تفنيد معظم الأطروحات التي تتكئ عليها النخب السياسية والأكاديمية في إسرائيل لتسويغ مطلب الدولة اليهودية.

يقدم الكتاب وصفا لحياة لليهود في الجزائر، وكيفية اندماجهم في النسيج الثقافي والاجتماعي والسياسي، من خلال اعتماده على مجموعة من الأدلة المقدمة لأول مرة، وتقديم نظرة نادرة داخل الجالية اليهودية في الجزائر، وعلاقتهم بإسرائيل، لاسيما وأنه يصدر في الذكرى الـ50 لاستقلال الجزائر.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة