التجربة النهضوية التركية

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يسعى هذا الكتاب إلى تبيان وتفسير دور الدولة في التاريخ السياسي للبلاد، والتأثير الحاسم لـ”حماة الجمهورية” غير المنتخبين (قيادة الجيش والقضاء الأعلى والبيروقراطية)، كما يتمعن في نوبات الإصلاح السياسي والتغيير المجتمعي، ويحاول فهم الدور الغامض للاتحاد الأوروبي.

هذا الكتاب يكتسب أهمية لكونه بقلم كاتبة أنثروبولوجية اعتمدت في جانب كبير من مؤلفها على ملاحظاتها الشخصية التي جمعتها خلال زياراتها وإقامتها في تركيا، وأحاديثها وحواراتها مع مختلف مكونات الشعب الدينية والمذهبية والقومية بشأن المشاكل التي يواجهونها.

هذا الكتاب بجانب تناوله الأهمية الإستراتيجية لتركيا، والقضايا المحيطة بتجربتها الاقتصادية والسياسية في عصرنا الحديث، قام بإجراء تطواف تاريخي مفصل حول تركيا سياسيًّا وأنثروبولوجيًّا، وحجم الدور الذي لعبته في توجيه السياسة الإقليمية والعالمية، منذ ظهور الدولة السلجوقية بالقرن الخامس الهجري.

تسعى المؤلفة في هذا الكتاب إلى تقديم قراءة مغايرة لمسار الانبعاث الديني في تركيا من خلال دراسة الجمعيات النسائية الإسلامية، التي ساهمت في نقل العمل السياسي إلى المجال اليومي للنساء التركيات من خلال تفعيل الحس السياسي لديهن عبر المناسبات الاجتماعية التقليدية.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة