كونك مسلما في أميركا

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يرصد كتاب “الغرب والإسلام” ويناقش المقاربات الغربية والإسلامية لعلم السياسة والقواسم المشتركة بينهما، بالإضافة إلى نقاط التفرع والاختلاف. وبإسقاط هذه المقاربة على الواقع الماثل أمامنا بعد اندلاع الثورات العربية وانتقال الثورة إلى الدولة والسعي لبناء المؤسسات التي تفصل بين السلطات.

هذا الكتاب يتناول بالبحث والتوثيق حقائق، ويعود إلى التاريخ ليثبت صحة العنوان. كراهية أو رُهاب الإسلام، أي: الإسلاموفوبيا، أضحت صناعة متكاملة استحالت مؤسسة لأطراف في الغرب، تعود عليهم بالربح المادي والمعنوي، وتساعدهم في الوصول إلى السلطة، وإن على جثامين الأبرياء وغير الأبرياء.

في كتابه “أوهام الغرب عن الإسلام” يعيد الباحث المغربي محمد رضوان بناء قصة عداء ممنهج، ترعرع في حضن الكنيسة، وانسحب على مختلف واجهات الإنتاج الفكري والثقافي والسياسي، التي يحضر فيها الإسلام/الآخر، كعدو، وكمصدر تهديد أبدي لبنيان الحضارة الغربية ككل.

قدم كتاب “حول سؤال المسلم” إضاءات كاشفة لخطايا العنصرية الغربية المتعجرفة، التي تتخفى وراء الكثير من قيم التنوير. “المسألة الإسلامية” قد نشأت بوصفها موضع قلق مماثل بشأن انعدام الأمن الوطني، وتهديد “الآخر” الأجنبي، والخطر على الديمقراطية من اللاعقلانية الدينية المتعصبة.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة