تحرير شاليط.. القناة السرية

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

هذا الكتاب الصادر باللغة العبرية، يعتبر أكثر من سيرة ذاتية لرئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، ووزير التهديدات الإستراتيجية في حكومة اليمين الحالية، لأنه يقدم “تشريحا” نقديا للسياسة الإسرائيلية الرسمية في التعامل مع الفلسطينيين، سواء تعلق الأمر بحركة حماس أو بالسلطة الفلسطينية.

يعرض هذا الكتاب تاريخ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في فلسطين، متناولا بالشرح والتحليل هيكلها التنظيمي والعلاقات الداخلية والأجهزة الأمنية والعسكرية والإعلامية والدعوية، وكذلك مؤسساتها ومصادر تمويلها وعلاقتها بمنظمة التحرير، ويناقش إشكالية العلاقة بين قيادات الداخل والخارج.

هذا الكتاب أقرب ما يكون إلى معجم سياسي أو موسوعة لقضية الشرق الأوسط، تبدأ من يوم 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 1947 تاريخ القرار القاضي بتقسيم فلسطين، وتنتهي يوم 25 يناير/ كانون الثاني 2006، تاريخ الانتخابات الفلسطينية التي فازت بها حماس.

يقدم الكتاب الصادر حديثا ما يعتبرها معلومات “حصرية” وغير مسبوقة، تتعلق بالتطورات السرية الداخلية لحركة حماس، سواء على صعيد عملها العسكري أو اتصالاتها مع الدول الغربية، مستنداً إلى محاضر أمنية، واعترافات أدلى بها كوادر الحركة خلال التحقيقات الإسرائيلية معهم.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة