حارة اليهود في القدس

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

هذا الكتاب دراسة علمية تتمحور حول مدينة القدس، بأرضها وسكانها العرب واليهود، في الفترة 1858-1948م. وقد استندت إلى الوثائق العثمانية والبريطانية والأميركية والصهيونية، وسجلات المحكمة الشرعية في القدس، ومحاضر جلسات المجلس البلدي في القدس؛ لتفسير كيفية حيازة اليهود المهاجرين لمساحات من القدس.

تستهدف المخططات الإسرائيلية تهويد مدينة القدس من خلال مؤامرات عديدة لتزوير هوية العاصمة الدينية والتاريخية والسياسية والاقتصادية لعرب فلسطين. وتهدف هذه الدراسة إلى تقديم وصف واقعي يستند إلى أوثق المصادر الإحصائية المتوافرة وتفنيد بعض الروايات المضللة.

صدر هذا الكتاب ضمن احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010 عن وزارة الثقافة والفنون والتراث في قطر, وشارك فيه عدد كبير من الكتاب, قدموا صورة بانورامية للفكر القيامي الأميركي الذي تتداخل معه الأساطير, وكشفوا عن محورية القدس في الصراع العربي الإسرائيلي.

يحاول جيمس كارول في كتابه، الذي اختار له عنوان: “القدس، القدس: كيف أشعلت المدينة العتيقة العالم المعاصر”، أن يبحث في موضوع المدينة المقدسة، التي تلاقت فيها الأديان وسالت على ترابها دماء كثيرة, مؤكدا أن الإنسانية ستتمكن أخيرا من حل النزاع حول القدس.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة