القومية الإسلامية والأتراك الجدد

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يدخل هذا الكتاب في سياق الاهتمام المتزايد الذي باتت تحظى به تركيا في الدراسات العربية مؤخرًا، ويعرض مؤلفه لأهم عناصر وسمات التحول التركي، مبرزًا ما يسميه بـ”العثمانية الجديدة”، ومذكرًا بمنعطفات مؤثرة وأساسية في التغيير التركي، ومؤكدا على نجاحات تركيا في الداخل والخارج.

يناقش الكتاب بشكل أساسي مقومات الدور الإقليمي التركي، والبحث في أبعاده ومظاهره، وتبيان حدوده ومحدداته, في سياق الاهتمام المتزايد الذي باتت تحظى به تركيا في الثقافة العربية مؤخرًا، حيث بات ملحوظًا ازدياد وتيرة إصدار المؤلفات والدراسات التي تهتم بالشأن التركي.

يسعى هذا الكتاب إلى تبيان وتفسير دور الدولة في التاريخ السياسي للبلاد، والتأثير الحاسم لـ”حماة الجمهورية” غير المنتخبين (قيادة الجيش والقضاء الأعلى والبيروقراطية)، كما يتمعن في نوبات الإصلاح السياسي والتغيير المجتمعي، ويحاول فهم الدور الغامض للاتحاد الأوروبي.

في محاولة لتأسيس تاريخ ثقافي واجتماعي لإحياء مشروع إسلامي جديد, تأتي ترجمة كتاب المؤرخ التركي إيلبير أورتايلي الذي يعد من أهم المؤرخين الموجودين حاليا سعيا إلى كتابة تاريخ جديد للدولة العثمانية. وقد صدرت له عدة دراسات بهذا الشأن.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة