السرد التوراتي وتاريخ فلسطين

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يكشف هذا الكتاب تفاصيل عمليات التطهير العرقي الصهيونية المنتهجة منذ 1948، ويفضح عملية احتلال وعي اليهود والعالم بواسطة عملية غسل كلمات وتبييض مصطلحات، وبالصورة, ويستند في استنتاجاته إلى مراجعة آلاف صور التهجير والتهويد المستمدة من الأرشيفات الإسرائيلية وبالاستعانة باعترافات يهودية وروايات شفوية عربية.

يرى البروفيسور شلومو ساند أستاذ التاريخ في جامعة تل أبيب أن اليهود لم يكونوا في يوم من الأيام قومية واحدة، ولا ينتسبون إلى عرق واحد, هذه الآراء تشكل المحور الرئيسي لهذا الكتاب الذي أثار جدلا واسعا منذ صدوره باللغة العبرية عام 2008.

تسلط مداخلات كتاب "في معنى الدولة اليهودية" الضوء على موضوع "الدولة اليهودية" من جوانبه ودلالاته المتعددة، الظاهرة والخفية. وتسعى في الوقت ذاته إلى تفنيد معظم الأطروحات التي تتكئ عليها النخب السياسية والأكاديمية في إسرائيل لتسويغ مطلب الدولة اليهودية.

في العام 2008 أصدر الباحث الإسرائيلي البارز شلومو زند كتابا بعنوان "كيف ومتى اخترع الشعب اليهودي"، نسف فيه أساطير ومسلمات أساسية للصهيونية. وفي كتابه الجديد، يواصل الكشف عن حقائق حرص القادة الصهاينة على إخفائها من أجل إنجاح مشروعهم.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة