الإصلاح السياسي في الأزهر والإخوان المسلمين

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يحاول هذا المؤلف أن يرسم جزءاً من الخارطة الإسلامية بالخليج العربي متناولاً التيارات الإسلامية السائدة وتحديدا جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين, وقد أثار الكتاب جدلا واسعا خاصة من قبل الإسلاميين الذين اعتبروه جزءا من أدلجة تاريخ الحركة الإسلامية بالخليج.

يبحث هذا الكتاب عن الطريق الذي يمكن أن يسلكه الإخوان المسلمون بشكل يضع حدًّا للشكوك العميقة في نواياهم, من خلال استعراض تاريخ الحركة منذ بزوغ فجرها عام 1928م وانتهاءً بكونها أحد أبرز القوى المعارضة في الساحة السياسية المصرية الآن.

يستعرض الكتاب نظرة بعض الحركات والجماعات الإسلامية إلى بعضها، ومدى تعايشها مع التعدد وانسجامها معه، سواء في مصر أو تونس أو إيران أو غيرها. كما يضم فصلا عن التباين بشأن مفهوم الدولة في مقالات الإسلاميين، وآخر يعرض كتاب “الإخوان المسلمون.. رؤية اشتراكية”.

تأتي أهمية هذا الكتاب من وضع مؤلفه كأحد أهم الرموز الفكرية لكافة التيارات الجهادية على مستوى العالم. ورغم أن النزعة الأزهرية بادية في معالجة المؤلف للكتاب هناك مصادر معرفية منحت هذه النزعة التقليدية روحا من الإحيائية ذات الطابع الحركي التي تدعو للإحياء والتجديد والتغيير الشامل.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة