اعرف حماس

اعرف حماس
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المؤلف لا يتعامل مع قضية فلسطين بتسلسل تاريخي، لكن هذا لا ينتقص من منهجية العمل حيث إنه يتناول، بتفاصيل مهمة، نعترف بأننا لم نكن على اطلاع عليها، رغم مئات الكتب التي قرأناها عن القضية، محطات رئيسة في مسار تطور تلك المأساة.

كتاب عصام سخنيني "الجريمة المقدسة" لا يقع بين تلك المؤلفات التي لا يستفيد منها أحد، سوى باعة الورق ودور النشر، والجهل والتجهيليين. كتابه مهم لأنه يقدم رؤية قديمة إلى حد ما، ضمن أطر جديدة جمعية تمسك بخيوط الموضوع وتصنع منه نسيجًا متكاملاً.

كتاب "1973 الطريق إلى الحرب" يستند لأرشيفات أميركية وإسرائيلية كانت سرية ينسف الرواية الإسرائيلية التقليدية للحرب بتوجيهه أصابع الاتهام وبقسوة للمستوى السياسي لا للجهاز الاستخباري, خاصة أنه طالما حُمّلت المؤسسة الأمنية في إسرائيل مسؤولية فشلها في حرب رمضان في أكتوبر/تشرين الأول 1973.

موضوع الكتاب بطاقة الهوية أو بطاقة التعريف الشخصية، التي على الفلسطيني حملها أو الحصول عليها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك كيفية استخدام العدو لها بهدف الإمعان في السيطرة والهيمنة على الشعب المعتقل ضمن حدود من يدعي أنه الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة