شهادتي

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

هذا الكتاب يتناول بالبحث والتوثيق حقائق، ويعود إلى التاريخ ليثبت صحة العنوان. كراهية أو رُهاب الإسلام، أي: الإسلاموفوبيا، أضحت صناعة متكاملة استحالت مؤسسة لأطراف في الغرب، تعود عليهم بالربح المادي والمعنوي، وتساعدهم في الوصول إلى السلطة، وإن على جثامين الأبرياء وغير الأبرياء.

في سرد تاريخي، يتناول هذا الكتاب مرحلة مهمة من تاريخ مصر الاقتصادي، منذ عهد محمد علي بداية القرن الـ19ومرورًا بأبنائه، ثم ممارسات الاحتلال الإنجليزي فمرحلة الثورة عبر عهد عبد الناصر والسادات، وانتهاء بعهد مبارك.

في فصول هذا الكتاب، يتوقف الباحثون عند دور الجماعات الشبابية في الميدان قبل الثورة وخلالها، ومدى التوافق والاختلاف فيما بينها، مرورا بالانشقاقات والتمايزات بين الحركات الشبابية من جهة، والقوى السياسية الأكثر تنظيما من جهة أخرى كالإخوان المسلمين.

يتناول كتاب "أقباط المهجر.. ثلاثية الدولة والكنيسة والمواطنة" العديد من القضايا، منها تأثير العولمة على مفهوم المواطنة، ونشأة ما يعرف بأقباط المهجر ومنظماتهم، ودورهم في صنع سياسة البلدان المقيمين بها، أو تأثيرهم على قضاياهم داخل الوطن الأم، وكذلك علاقاتهم بالكنيسة والدولة المصرية.

المزيد من إصلاح سياسي
الأكثر قراءة